تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير واللالكائي في السنة عن ابن عباس في الآية قال: لم يستطع أن يقول: من فوقهم. علم أن الله فوقهم. وفي لفظ: لأن الرحمة تنزل من فوقهم.

وأخرج أبو الشيخ عن عكرمة قال: يأتيك يا ابن آدم من كل جهة غير أنه لا يستطيع أن يحول بينك وبين رحمة الله، إنما تأتيك الرحمة من فوقك.

وأخرج ابن أبي حاتم عن الشعبي قال: قال إبليس: لآتينَّهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن إيمانهم وعن شمائلهم. قال الله: أنزل عليهم الرحمة من فوقهم

)

وإسناده عند ابن أبي حاتم

(حدثنا أبي، ثنا أبو غسان، ثنا إبراهيم بن الزبرقان، عن مجاهد، عن الشعبي، قوله: «(لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم (1) قال: الله عز وجل أنزل عليهم الرحمة من فوقهم»)

انتهى

وأثر ابن عباس رضي الله عنه

(أخبرنا أحمد بن محمد، أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد، قال: ثنا ابن شيرويه، قال: ثنا إسحاق بن راهويه، قال: أخبرنا إبراهيم بن الحكم بن أبان، عن أبيه، عن عكرمة، في قوله ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم (1) قال: قال ابن عباس: «لم يستطع أن يقول من فوقهم؛ علم أن الله من فوقهم)

ومصدره تفسير إسحاق والله أعلم

وفي تفسير الطبري

(وقيل: ولم يقل:"من فوقهم"، لأن رحمة الله تنزل على عباده من فوقهم.

* ذكر من قال ذلك:

14382 - حدثنا سعد بن عبد الله بن عبد الحكم المصري قال، حدثنا حفص بن عمر قال، حدثنا الحكم بن أبان، عن عكرمة، عن ابن عباس في قوله: (ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم)، ولم يقل:

من فوقهم"، لأن الرحمة تنزل من فوقهم.

)

شيخنا ابن وهب.ــ بلغه الله عالي الرتب بصالح القرب ــ لقد تبين بما ذكرتم أنه لا يثبت في هذا المعنى عن ابن عباس أثر، فمداره عند عبد بن حميد وابن جرير واللالكائي على ابراهيم ابن الحكم بن ابان.وهو ضعيف، وأبوه الحكم بن أبان لا يحتمل منه التفرد بمثل هذا.

وقد أخرجه بهذا الاسناد ابو قدامة المقدسي في اثبات صفة العلو، والذهبي في العلو.

ومتابعة حفص بن عمرله في الطريق الآخرعند ابن جرير لا تزيده الا وهنا. و لازلتم مفيدين مسددين لخير هذا الدين والسلام.

ـ[أبو وئام]ــــــــ[17 - 09 - 08, 09:11 م]ـ

ملحوظة: في قوله صلى الله عليه وسلم وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي وجه إعجازي أشار إليه الشهيد بإذن الله الدكتور عبد الله عزام وهو أنه في عصرنا الحاضر يمكن أن يموت الإنسان إذا مر فوق قنبلة مزروعة تحت الأرض

ـ[أم صفية وفريدة]ــــــــ[17 - 09 - 08, 10:06 م]ـ

ملحوظة: في قوله صلى الله عليه وسلم وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي وجه إعجازي أشار إليه الشهيد بإذن الله الدكتور عبد الله عزام وهو أنه في عصرنا الحاضر يمكن أن يموت الإنسان إذا مر فوق قنبلة مزروعة تحت الأرض

سبحان الله!! هو إعجاز حقًا

لقد أرشدني ذلك إلى شيء وهو أن النبي ربما يشير بذلك إلى العقرب أو الثعبان لأن العقارب والثعابين كثيرة في المدينة وفي الأماكن الحارة عامة والعقرب يختبيء تحت الرمال في الصحراء ويخرج فجأة ليلدغ من يمر بجانبه.

ـ[النعيمية]ــــــــ[18 - 09 - 08, 12:03 ص]ـ

بارك الله فيكم جميعا كل من رد على استفساري ومن قرأ ومن دعا أسأل الله لكم الخير كله وأحسن الله إليكم على تفاعلكم للاجابة على سؤالي ..

ـ[الذاكرة لله]ــــــــ[28 - 03 - 09, 02:57 م]ـ

بارك اله فيكم وجزاكم خيرا على الافادة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير