تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قصيدة "بيت يدي نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم"]

ـ[دكتور محمود عيدان]ــــــــ[14 - 05 - 08, 12:20 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني في الملتقى، أضع بين أيديكم هذه القصيدة في حب نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم، نظمتها بمشاعر صادقة، فشابها الحزن لما عليه المسلمون من واقع مرير

ـ[دكتور محمود عيدان]ــــــــ[14 - 05 - 08, 12:31 م]ـ

عنوان القصيدة "بين يدي نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم "وليس كما هو ظاهر في الايقونة

ـ[الكهلاني]ــــــــ[14 - 05 - 08, 02:34 م]ـ

عن ابن عباس رضي الله عنه: أنه سمع عمر رضي الله عنه يقول على المنبر:

سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (لا تطروني، كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبده، فقولوا: عبد الله ورسوله). رواه البخاري

وعن مطرِّف قال: قال أبي:

انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقلنا: أنت سيدنا، فقال: "السَّييِّد اللّه [تبارك وتعالى] " قلنا: وأفضلنا فضلاً وأعظمنا طَوْلاً، فقال: "قولوا بقولكم أو بعض قولكم، ولا يستجرينكم الشيطان". رواه أبو داود

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه

(أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا سيدنا وابن سيدنا ويا خيرنا وابن خيرنا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا أيها الناس قولوا بقولكم ولا يستهوينكم الشيطان أنا محمد بن عبد الله ورسول الله والله ما أحب أن ترفعوني فوق ما رفعني الله عز وجل.) رواه الإمام أحمد.

فهذه وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم. فكيف نزعم محبته ونحن أول من يخالفه ويعصيه.

وعنوان القصيدة ينبغي أن يغير. فإن العرب تقول أنشدت قصيدة بين يدي الأمير وهذا في حياة ذلك الأمير وفي مجلسه وبين يديه حقيقة. أما الرسول صلى الله عليه وسلم فقد مات. قال تعالى:"إنك ميت وإنهم ميتون". وما أمرنا بإلقاء القصائد في مديحه وإنما أمرنا بالصلاة عليه حيث كنا فإن صلاتنا تبلغه.

ومع هذا فلو خلت القصيدة من الغلو لكان الأمر أهون.

ماذا أحدث عن شخص تطوف به

شمس الشموس وهذا النجم والقمر

فمن أين لكم أن الشمس والقمر والنجوم تطوف بالرسول صلى الله عليه وسلم, نعوذ بالله من الغلو.

يا سيدي وسياط العجز تلهبني

ماذا أقول ودمع العين منهمر؟

ذكرنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم للصحابة لما قالوا له: أنت سيدنا. مع أن هذا في حياته. أما خطابه عليه الصلاة والسلام بعد مماته بهذه الطريقة فإنه مفض إلى الشرك الأكبر الذي لا يغفره الله من الإستغاثة به وسؤاله تفريج الكربات وغير ذلك.

يا سيد البشر أضناني من قدري

في نشوة السحر يلهو بنا الخدر

شكواي في زمن الأموات مهزلة

لكنها حمم في القلب تستعر

وهذان البيتان فيهما رائحة الإستغاثة والشرك.

قال تعالى:" قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلَا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلَا تَحْوِيلًا (56) أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا"

وقال تعالى:"وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ "

فشابها الحزن لما عليه المسلمون من واقع مرير

وما أذل المسلمين وأهانهم لأعدائهم إلا عبادتهم غير الله وشركهم فكيف يرجون النصر.

هذا ولقد كتبت ما كتبته على عجلة والمقام يحتاج أكثر من هذا لأهميته.

نسأل الله أن يوفقنا والشاعر لما يحب ويرضى وأن يهدينا صراطه المستقيم ويجنبنا مسالك الردى.

ـ[الكهلاني]ــــــــ[14 - 05 - 08, 08:23 م]ـ

السلام عليكم

أسأل الله لي ولأخي الدكتور محمود عيدان كل خير وتوفيق. وأنا لا أشك في سلامة مقصد الدكتور وفقه الله وحسن نيته إن شاء الله. ولكن التنبيه واجب ولنا في الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة لما نبه الصحابة وهم خير منا وأبعد عن الغلو. وقصيدة الدكتور جيدة ولكن ليتها اقتصرت على الحق وبعدت عن الغلو. نسأل الله لنا ولجميع إخواننا التوفيق والسلام عليكم.

ـ[توبة]ــــــــ[14 - 05 - 08, 08:59 م]ـ

غفر الله لي و لك أخي الكريم.

القصيدة رائعة و مع جمال معانيها و بهاء نظمها لا أجدها تستوفي حقه عليه الصلاة و السلام،و لا أرى فيها غلوا بل الغلو في نقدكم عليها و قد حملتم كلام صاحبها ما لا يحتمل حتى كدت ترميه بالشرك و العياذ بالله،

اللهم صل و سلم على "سيد ولد آدم" محمد عليه أفضل الصلاة و التسليم و ارزقنا شفاعته يوم القيامة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير