تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أريد حفظ نظم في النحو؟]

ـ[نايف أبو محمد]ــــــــ[10 - 07 - 08, 06:01 ص]ـ

أريدنظم واضح وبسيط وعباراته سلسه ونظمه ليس بطويل؟

أريد حفظه في شهر إن شاء الله

ولكم مني جزيل الدعاء والشكر

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[10 - 07 - 08, 06:23 ص]ـ

عليك بنظم الآجرومية لعبيد ربه الشنقيطي، فهو سهل سلس مختصر ويمكنك حفظه في شهر حفظا متقنا.

ـ[أبو إبراهيم الحربي]ــــــــ[10 - 07 - 08, 12:38 م]ـ

عليك بالملحة للحريري مع شرح الحازمي

ـ[أبو معاذ باوزير]ــــــــ[10 - 07 - 08, 02:28 م]ـ

أخي إن كنت في بداية الطلب فما قاله الأستاذ ضيف الله هو الصالح لك إن شاء الله تعالى , وإن كان غير ذلك ولكن لم يسبق لك أن حفظت شيئا في النحو وتريد أن تحفظ فيه شيئا لتتصور مسائله فيكفي ماذكره الأستاذ ضيف الله , والنحو علم آلة يكفي أن تحفظ مختصرا فيه ثم تدرس الباقي دراسة محققة إلا إن أردت التخصص فذاك له منهج خاص , علما بأنه لايحسن أن تحفظ نظمين أو متنين في علم واحد فإنه قد يسبب لك تشويشا , أسأل الله تعالى لي ولك ولجميع الأحبة التوفيق والسداد.

محبكم / خالد بن سالم باوزير

لازلتم مباركين ياأعضاء الملتقى.

ـ[أبو المقداد]ــــــــ[11 - 07 - 08, 03:32 ص]ـ

احرص بارك الله فيك على ألا تحفظ نظمين في فن واحد، فإن كنت تريد أن تدرس النحو فتدرج في دراسة متونه فهما، وعليك بحفظ الألفية، أما أن تحفظ نظم عبيد ربه أو العمريطي أو الملحة، فهذا سيؤثر على حفظك للألفية، إلا إن كنت ستكتفي بهذه المرحلة، وتلك همة دنيا .. فلتربأ بنفسك عنها، ولتطلب معالي الأمور.

ـ[محمدزين]ــــــــ[11 - 07 - 08, 04:54 ص]ـ

فإن كنت تريد أن تدرس النحو فتدرج في دراسة متونه فهما، وعليك بحفظ الألفية، أما أن تحفظ نظم عبيد ربه أو العمريطي أو الملحة، فهذا سيؤثر على حفظك للألفية.

أخي الكريم

لابد من الحفظ في متون علوم الآلة , وما يقال أنه يدرس بلا حفظ سيذهب أدراج الرياح. أما بالنسبة للمنظومات فبعض الناس قد يخلط بينها ولعل هذا تفيده نصيحتك فيحفظ نظما واحد والبقية منثورة. أما من لا يخلط بينها (والمسألة مسألة ضبط لا أقل ولا أكثر) فليحفظ نظم الآجرومية ثم الملحة ثم ألفية ابن مالك (وبإمكانه قفز الملحة إن درس الآجرومية جيدا) وإن كان في الملحة فوائد لا تغني عنها الألفية (كمتن بدون الشروح)

ـ[أبو خالد الكمالي]ــــــــ[11 - 07 - 08, 05:11 ص]ـ

احفظ الدرة البهية نظم المقدمة الآجرومية للعمريطي في مئتين و أربعة وخمسين بيتا، وهو نظم في غاية السهولة، و أوسع من نظم عبيد ربه، و في نظري أنه أجمل و أحلى، و لكن نظم عبيد ربه أقل أبياتا من نظم العمريطي، و أيضا فنظم الدرة البهية لم أجد له شرحا عدا بعض الكتب التي لم أجدها في مكتبات الكويت!!

عن تجربة: درست الآجرومية نعم، و لكن لم أحفظها، فما زلت ألحن!!

و أمر واقعي: دراسة الآجرومية دراسة متقنة تمنع اللحن إن شاء الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير