تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تهذيب واختصار نظم المختار ابن بونة]

ـ[أبو طالب الهاروني]ــــــــ[14 - 08 - 08, 06:08 م]ـ

جهابذة اللغة العربية

سلام الله عليكم

قال أحد مشايخنا الشناقطة ممن يحفظون منظومات عديد في اللغة ومنها تتمة المختار بن بونة الموسومة بـ[الجامع بين التسهيل والخلاصة المانع من الحشو والخصاصة].

أن هذه المنظومةبحاجة إلى تهذيب وإختصار إذ أن مسائل الخلاصة وفيها جل مسائل النحو والصرف جاءت في ألف بيت وليس من الجيد أن تكون التتمة أزيد عليها بل ونصف ضعفها وماهي إلا مسائل مستدركة أخذها ناظمها من التسهيل لابن مالك ومعلوم أن التسهيل قد نظم عامة مسائله في الكافية الشافية في قرابة (3000 بيت مع العديد من الشواهد) ثم لخصها في (1000 بيت) فيأتي ابن بونة ليعيدها إلى (2500 بيت) ويأتي بعضهم فيزيد عليه بعض التتمات والتصويبات فتخرج في أضعاف مضاعفة. . . . . . . والكلام كثير. . . . . .

ثم قال الشيخ ولكن لو أن هناك من يقوم بتهيب وإختصار لتلك التتمة مع الزيادات والتصويبات إلى قرابة (500 بيت) لكان أنفع وأجدى

فهذه دعوة من الشيخ ومني إلى أولئل المشايخ والطلبة ممن لهم القدرة على إجادة النظم في هذه المهمة التي تتوج بها جل القواعد النحوية بنسبة (95%) فمن لها. . . . .

ـ[سيدي محمد اندي]ــــــــ[16 - 08 - 08, 01:45 م]ـ

السلام عليكم

ارى ان من يريد القصد في النحو والاقتصار على القدر الذي يفهم به كلام الله وكلام رسوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وكلام العلماء في شرح الحديث وشرح الدواوين الشعرية والعبارات البلاغية ان يقتصر على الفية ابن مالك ويركز اثناء قراءته لها على حل الفاظها باعتماد المكودي ثم بشرح ابن هشام لانه يتميز بكثرة استدلاله بالقرآن ولكنه ليس وسيلة لفهم الالفية انما يراجعه الطالب في موضوع اكمله وفهمه كامل الفهم ويريد الاستزادة

اما من يريد الاحاطة او شبه الاحاطة بمذاهب علماء النحو ومدارسه واوجه الخلاف بينهم وادلة كل منهم فيما ذهب اليه والماخذ الذي اخذ منه القاعدة نحوية كانت او صرفية ويريد معرفة لغات العرب والفرق بينها واي منها وافق قوله القرآن الكريم فلا اقل من قراءة احمرار ابن بونا المسمى بـ

الجامع بين التسهيل والخلاصة المانع من الحشو والخصاصة

ولا بد من صرف زمن قليل حقا في هذا الامر وهذا الزمن القليل اقله 3 سنوات مع المواصلة والتكرار والحفظ

وهذا الزمتن قليل لانه يمر احيانا على من يريد طلب العلم في التفكير بين اي الطرق ينبغي سلوكها واي الكتب اكثر اختصارا واي المشايخ اكثر قدرة على ايصال المعلومات حتى تمر السنون الطوال ولم يفعل لا هذا ولا هذا

وهذا الذي اقوله قد وقع لي شخصيا ووقع لبعض زملائي

ولا حول ولا قوة الا بالله

ـ[أبو طالب الهاروني]ــــــــ[19 - 08 - 08, 01:54 م]ـ

الأخ سيدي محمد اندي كلامك صحيح ولا غبار عليه غير أن المقصود من كلامي ليس الإحاطة وإنما جمع ما تبقى من المسائل والقواعد التي لم يذكرها ابن مالك وذكرها ابن بونة ومن حشى خلفه من أجناد نحاة شنقيط بصورة غير تلك الصورة التي ما هي إلا خلاف بين الفاضل والأفضل في النظم حتى طالت تلك المنظومات فخرجت من قالب جمع هذه القواعد إلى قالب اعتراضات ومماحكات.

والمطلب الذي ذكره شيخنا الشنقيطي ليس إلا إعادة لمستدرك ابن بونه ومن جاء بعده في منظومة تكون بجودة الألفية في جممع ما تبقى من القواعد النحوية.

أما ماذكرته من التاصيل العلمي لهذا العلم فلا ينازعك عليه إثنان وما ذكرته من أن الإحاطة بمذاهب الناس فليس الأمر مقتصرا على ما وضعه ابن مالك في ألفية وم زاده ابن بونة في جامعه.

وأخيرا لوكان الامر مقصورا على بعض الأنظام لبعض مسائل النحو كما فعله بعض النحاة لنقلت طائفة كبيرة من الأنظام المليئة في زبيد اليمن فما من عالم في زبيد إلا وله استدراكات على ابن مالك في ألفيته، ولكنه مسائل أو قواعد مفردة.

إلا أنني أكرر و أقول ((جمع ما تبقى من المسائل أو القواعد التي لم يذكرها ابن مالك في خلاصة في نظم ليس بالطويل المنفر ولا بالقصير المخل)).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير