تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لغة المشايخ الجدد]

ـ[حمود بن يحيى]ــــــــ[17 - 08 - 08, 11:04 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الملاحظ في هذه الأيام في مشايخ الإذاعات -أقول الإذاعات لأنه لا يوجد لدي تلفاز- أنهم يلحنون كثيراً .. بل يكاد السامع يجزم أنهم لم يتعلموا شيئاً اسمه النحو!! وقد تتبعتُ المشايخ الذين يتكلمون في إذاعة ( ... ) فوجدتُ لديهم أخطاء كثيرة جداً لا تُحصى ... فتجاوزتُ ذلك .. فاستمعت لِما يستشهدون به من آيات القرآن .. فإذا بي أكاد أجزم أنهم لم يتعلموا القرآن أيضًا .. سمعتُ أحدهم يقرأ قول الله تعالى في سورة هود [وإلى عاد أخاهم هودا] فقرأها: وإلى عاد أخاهم هودْ!! وقرأ قوله تعالى في سورة الأعراف [أيشركون ما لايخلق شيئا وهم يخلقون] فقرأها: ما لايخلق شيءْ!! وكثرت أخطاؤه جداً ..

واستمعتُ لشيخ آخر .. فإذا هو مثله في الجهل بالنحو .. وإذا هو أكثر منه خطأ في القرآن .. قرأ قول الله تعالى في سورة الأنبياء: [فنادى في الظلمات أنْ لا إله إلا أنت سبحانك .. ] قرأها: أَنَّ لا إله .. !! وقال: إن لمسلمين يسمعون في الأذان عشر مرات يومياً: أشهد أنَّ لا إله إلا الله!!

ورحم الله ابن سيرين لما قيل له: إن لنا إمامًا يلحن .. فقال: أميطوه عنكم فإن الإعراب حلية الكلام!!

والله المستعان

ـ[أبو عبد الرحمن القصيمي]ــــــــ[18 - 08 - 08, 12:29 م]ـ

العجب أنّ منهم من لا يعجزه البيان والفصاحة بل كان من أفصح الناس، ثم في القنوات والإذاعات تغيّرت اللغة من الفصاحة إلى لغة المذيعين!!

وزعموا أن الناس لا تفهم إلا بهذا!

>> لغة المشايخ الجدد، وفتاوى المشايخ الجدد، وتسهيل المشايخ الجدد .. الخ مسائل تحتاج إلى معالجة .. وهل أفسد الدين إلاّ (مشايخ السوء الجدد) ..

ـ[ابو يعقوب العراقي]ــــــــ[18 - 08 - 08, 03:00 م]ـ

اخواني

لس عيب ان يخطأ بل العيب ان يصر على الخطأ ولا يسعف نفسه بالتعلم كما قال المتنبي:

لم ار في عيوب الناس ........ كنقص القادرين على التمام

والله اعلم واحكم

ـ[أبوعبدالرحمن المكي التميمي]ــــــــ[18 - 08 - 08, 03:10 م]ـ

الأخ حمود بن يحيى وفقك الله ...

أوافقك على أن هذا الصنف موجود لكن لماذا التعميم وفقك الله فهناك من لايلحن أو ربما قليلا مما هو من قبيل سبق اللسان أليس كذلك؟

ـ[حمود بن يحيى]ــــــــ[18 - 08 - 08, 08:17 م]ـ

لا أقصد التعميم .. وإنما أقصد الذين يتكلمون من غير تقيد بأي قاعدة .. فلا تلاحظ فرقًا بينهم وبين العوام .. أما من غلب صوابه على خطئه فليس مراداً هنا .. والمثالان اللذان ذكرتهما أولهما لرجل يعده بعض الناس من المبتدعة .. والثاني لشيخ مغمور كثير التحدث في الإذاعة هذه الأيام ..

والموضوع المراد منه التحفيز على التقيد بالقواعد في الكلام .. وبعض من يشاركوننا من طلبة العلم في الملتقى لا يتقيدون بقاعدة .. وإنما يرسلون الكلام كيفما وقع ..

ولا حاجة للتبرير .. فالخطأ خطأ ويجب علاجه ..

ورحم الله ابن سيرين لما قيل له: إن لنا إمامًا يلحن .. فقال: أميطوه عنكم فإن الإعراب حلية الكلام!!

أخطأت في العزو إلى القائل .. القائل هو الحسن البصري رحمه الله ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير