تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مختصر مغني الللبيب للدكتور عبداللطيف محمد الخطيب]

ـ[عبدالعزيز البرجس]ــــــــ[18 - 11 - 08, 12:36 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم،

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، و بعد:

فقد اختصر شيخنا الدكتور عبداللطيف محمد الخطيب كتاب سيبويه زمانه ابن هشام الأنصاري رحمه الله تعالى المسمى "مغني اللبيب عن كتب الأعاريب"، و سيتم توزيع الكتاب في الأسبوع القادم في بعض مكتبات الكويت خاصة مكتبة العروبة. و الكتاب يقع في مغلف يحوي 256 صفحة بقيمة 4 دنانير كويتية فقط لا غير للنسخة الواحدة.

ـ[وكيع الكويتي]ــــــــ[18 - 11 - 08, 12:44 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم،

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، و بعد:

فقد اختصر شيخنا الدكتور عبداللطيف محمد الخطيب كتاب سيبويه زمانه ابن هشام الأنصاري رحمه الله تعالى المسمى "مغني اللبيب عن كتب الأعاريب"، و سبتم توزيع الكتاب في الأسبوع القادم في بعض مكتبات الكويت خاصة مكتبة العروبة. و الكتاب يقع في مغلف يحوي 256 صفحة بقيمة 4 دنانير كويتية فقط لا غير للنسخة الواحدة.

جزى الله شيخنا خير الجزاء علماً أن الكتاب الأصل طبع في المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب في سبع مجلدات (السابع فهرس) بقيمة 7 دنانير فقط لا غير

ـ[عبدالعزيز البرجس]ــــــــ[18 - 11 - 08, 01:01 م]ـ

جزى الله شيخنا خير الجزاء علماً أن الكتاب الأصل طبع في المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب في سبع مجلدات (السابع فهرس) بقيمة 7 دنانير فقط لا غير

بارك الله فيك، لست متأكدا و لكن يغلب على ظني أن الكتاب أغلى مما ذكرت، و على أية حال الكتاب الذي ذكرته مدعوم ماديا من قبل المجلس الوطني، بخلاف المختصر فقد طبع على نفقة الدكتور الخاصة، و من هنا يتبين لنا سبب الاختلاف البسيط بين سعر الكتابين رغم الفرق الشاسع في الحجم.

ـ[عبد الله محمد إبراهيم]ــــــــ[18 - 11 - 08, 01:50 م]ـ

جزاكم الله خيراً.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[18 - 11 - 08, 09:39 م]ـ

جزاكم الله خيرا

وللفائدة فلمغني اللبيب مختصرات أخرى؛ منها:

- مختصره للشيخ ابن عثيمين.

- ديوان الأريب للسامولي.

- خلاصة مغني اللبيب للموسوي.

ويا ليت بعض الإخوة يتحفنا بمقدمة الدكتور عبد اللطيف الخطيب، فلعله أشار إلى أكثر من ذلك.

ـ[عبدالعزيز البرجس]ــــــــ[21 - 11 - 08, 12:49 ص]ـ

جزاكم الله خيرا جميعا،

سأحاول نقل مقدمة كتاب الدكتور تلبية لطلب الأفاضل.

ـ[عبدالعزيز البرجس]ــــــــ[24 - 11 - 08, 04:05 م]ـ

سأنقل لكم مقدمة الكتاب في الليل بإذن الله

ـ[عبدالعزيز البرجس]ــــــــ[25 - 11 - 08, 02:18 ص]ـ

مقدمة الكتاب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أصلي و أسلم على النبي الأمي المرسل بالهداية إلى الخلق أجمعين، و بعد،

فقد أخرجت للناس كتاب ((مغني اللبيب عن كتب الأعاريب)) لابن هشام الأنصاري، تحقيقا مشروحا، و وضعت عليه من التعاليق و تفصيل البيان ما يسهل قراءته و فهمه، و يحل ألغازه، و ربطته بكتب التفسير ربطا محكما؛ إذ صنعه مؤلفه لمتعاطي العربية و التفسير جميعا، و عنيت بالإحالة على الأصول التي اعتمدها ابن هشام - رحمه الله - في بناء هذا الكتاب.

انتشر هذا المصنف بين طلبة العلم في بقاع شتى، و لاقى استحسانهم - فيما علمت - كما لاقى من المتعلمين إقبالا طيبا على دراسته، و لم تفض سنوات قليلة على ظهور هذا الكتاب حتى بدأت دعوات تتابع إلي، تطلب مني وضع مختصر لهذا السفر العظيم، يخفف من علو عبارته و كثرة الاستطراد، و التفصيل فيه، و يكتفي بالمهم من مراد الشيخ المؤلف، و لم أجد في النفس روحا لإجابة هذا المطلب بادي الرأي، بيد أن المخايرة بين إلحاح الحاجة و وعورة المرتقى آل بالعزيمة إلى أن تكون أدني إلى القبول؛ فلطلاب العلم من الحقوق ما لا يصح تضييعه، و ما يستعاذ بالله من الإثم بالتفريط فيه.

و في هذه الأثناء دفع إلي أخ فاضل من أهل العلم بكتاب المرحوم العلامة الشيخ محمد صالح العثيمين ((مختصر مغني اللبيب))، و رأيت في صنيعه أول ما رأيت ما يصرف عني أمرا كنت غير راغب فيه، فدعوت له بخير، ثم أقبلت على قراءة هذا المختصر، و تتبع صورة هذا التلخيص، فرأيت العوار قد أصابه من جهات، و ريما كان العتاب أولى بأن ينصرف إلى من قام بطباعة الأصل المخطوط قبل مراجعته، فقد كان عسيا أن يتولاه بالمراجعة و الضبط بعد وفاة صاحبه - رحمه الله رحمة واسعة -، و لو كان ذلك لاستدرك ما وقع في الكتاب من خلل في مقدار التلخيص، و تحريف للأصل الملخص في مواضع، و إسقاط لبعض الأبواب، و خطأ الضبط و إهماله حيث يحسن الضبط أو ينبغي، فجاء الكتاب بذلك على صورة أحسب أنها غير مرادة للمصنف و الملخص جميعا.

حينئذ أيقنت أن القيام باختصار هذا الكتاب فرض عين، و أن من قدر على خير كان واجبا عليه، و ما أحببت أن أخلي نفسي من الخير فتصديت لتلخيص الكتاب، و لم أخل ما صنعت من الإشارة إلى عمل من كان قبلي في الحواشي، على سنة الإيجاز، تنبيها للقارئ على ما كان من خطأ، و أخذا بيده على محجة الصواب، و جلاد للحقيقة ما بين التلخيصين من الموائز و الفروق.

و هذا هو المختصر الذي صنعته أضعه بين أيدي الدارسين ليكون مرقاة لمن شاء منهم إلى قراءة الأصل، و الإفادة مما تضمنه من مسائل النحو و اللغة و التفسير؛ إذ إنه نمط فريد من مصنفات العلم.

و ليعلم طلبة العلم أن من الخير أن يقرأوا هذا الكتاب على شيخ من شيوخ العلم، و هم - بحمد الله - كثير؛ فإن من يتصدي لمطالعته فردا إنما ينضي راحلته، و يقصر دون بلوغ الغاية فإذا هو رجرجة بين الشداة و المتفقهين، لا إلى هؤلاء و لا إلى هؤلاء.

تلكم هي وصاتي التي مخضتها التجارب، فليأخذ بها من شاء أو ليدع.

كتب الله لي و للساعين إلى العلم الخير و الفلاح، و أحمد عقبانا و عقباهم.

و الحمد لله رب العالمين

عبداللطيف محمد الخطيب

17/ 6 / 1427ه

2/ 7 / 2007م

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير