تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مشكلتي مع النحو]

ـ[أبو الفضل مهدي المغربي]ــــــــ[26 - 11 - 08, 12:58 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مشكلتي تسبب لي الصداع، فقد كنت قد درست بعض الكتب البسيطة في النحو كما كنت قد حصلت شيئا من هذا العلم على بعض الشيوخ والأساتذة الأفاضل جزاهم الله خيرا، قد استوعبت جل ما درست.

فوجدت في نفسي حاجة لمزيد مما تعلمت، فبدأت بمن الله علي وتوفيقه بحفظ الألفية، وبعد أن حفظت جزءا لا بأس به قررت الاطلاع على بعض الشروح الصوتية والمقروءة، لكن أجد نفسي بعد ساعات من الاستماع والمطالعة على الشروح وكأني لم أبدأ وأجد نفسي كمن يصب الماء في الرمل، وهذا الأمر يجعلني أفتر وأمل بل أشعر بصداع في رأسي، ورغم ذلك لا أتوقف عن حفظ الألفية: لكن من يعلم إلى متى؟.

ومما أصبر به نفسي قصة الشيخ النحوي ابن بونة، حيث روي أنه درس الآجرومية مرتين ولم يستوعبها فقال له شيخه: (إنك لا تصلح لهذا الفن)، فذهب مهموما فجلس في ظل شجرة فرأى نملة تريد أن تأخذ قطعة من الزهر من تمرة فأخذت تتسلق عودا صغيرا بغيت الوصول إلى هدفها فأخذت تستكر في المحاولة إلى أن وصلت لما تريد، فقال ابن بونة: (لن أكون أضعف من هذه النملة).

لكن في الحقيقة تمتاز هذه النملة بعزيمة وهمة لا مثيل لهما ..... ابتسامة.

فهل من حل تجدونه لي بارك الله فيكم.

ـ[ابو سلمان]ــــــــ[26 - 11 - 08, 01:05 ص]ـ

اخي ابوالفضل لا تحزن (لست وحدك) عليك بطبيب النحو الشيخ احمد بن عمر الحازمي لن تجد مثله وموقعة تحفة الشبكة العنكبوتية لمن فقد الشيخ

ـ[أبو الفضل مهدي المغربي]ــــــــ[26 - 11 - 08, 01:14 ص]ـ

أين أجده بارك الله فيك؟

ـ[ابو سلمان]ــــــــ[26 - 11 - 08, 01:16 ص]ـ

هنا

http://www.alhazmy.net/

ـ[أبو الفضل مهدي المغربي]ــــــــ[26 - 11 - 08, 01:46 ص]ـ

بلرك الله فيك قد بدأت في الاستماع للشرح أسأل الله أن يفتح علي وعليكم أن بغفر لي وللمسلمين الذنوب التي تمنع الفهم بل وكل الذنوب فهو الغفار الرحيم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير