تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[السدي (أبحاث ودراسات)]

ـ[عبدالله بن عتقان]ــــــــ[30 - 06 - 04, 05:26 م]ـ

الأخوة الأفاضل في ملتقى الحديث هذا الملتقى المبارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد

إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة السدي المفسر المشهور , صاحب الروايات المبثوثة في كتب السنة. تعارضت فيه أقوال علماء الجرح والتعديل فلخصها ابن حجر ـ رحمه الله ـ في التقريب بقوله: " صدوق يهم , ورمي بالتشيع " أ. هـ

أتنمى منكم مساعدتي في البحث هل جمع تفسيره في رسائل علمية , أو في كتب و مجلات علمية

وأيضاً هل جمعت مروياته في الحديث ودرست أسانيده. أو أي جوانب أخرى بحثية لها علاقة بهذا العَلَم. ولكم مني وافر التحية والإكرام.

عبد الله بن عتقان

ـ[عبدالله بن عتقان]ــــــــ[12 - 07 - 04, 12:57 ص]ـ

الأخوة الأفاضل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..... وبعد

فهذه ثلاث دراسات هي رسائل علمية تكلمت عن السدي الكبير مفسراَ.

1 ـ مرويات السدي الكبير وأقواله في التفسير من سورة آل عمران إلى آخر المائدة (من كتب التفسير بالمأثور). إعداد: عبد الكريم بن مستور بن عبد الكريم القرني. إشراف: د. سليمان الصادق البيرة. جامعة أم القرى سنة: 1410

2 ـ مرويات السدي وأقواله من سورة يوسف إلى سورة فاطر (من كتب التفسير بالمأثور وكتب السنة الشريفة جمعاً ودراسة). إعداد: فائقة بنت حسن بن أحمد الحسنين.

إشراف: د. محمود بن فادي عبيدات. جامعة أم القرى , سنة: 1413

3 ـ " تفسير السدي الكبير " جمع وتوثيق ودراسة د. محمد عطا يوسف.

و ختاماَ أتمنى ممن أطلع على بحثٍ أو دراسة ـ حديثية أو تفسيرية ـ عن السدي الكبير المفسر أن يضيفها هنا , وله مني جزيل الشكر والعرفان.

أخوكم المستفيد: عبد الله بن عتقان.

ـ[أبو محمد الألفى]ــــــــ[13 - 07 - 04, 11:23 ص]ـ

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عتقان

الأخوة الأفاضل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..... وبعد

و ختاماَ أتمنى ممن أطلع على بحثٍ أو دراسة ـ حديثية أو تفسيرية ـ عن السدي الكبير المفسر أن يضيفها هنا , وله مني جزيل الشكر والعرفان.

أخوكم المستفيد: عبد الله بن عتقان.

الحمد لله تعالى. والصلاة الزاكية على محمد تتوالى.

الأخ المستفيد / ابن عتقان.

أيَّدك الله بالتوفيق. وعرَّفك مواقع الصواب على التحقيق.

إن كان مما يتعلق به البحث: التحرى عن مرويات وحال السدى الكبير فى الحديث، فسيأتى بيانه فى مقالنا:

نظرات فى تصحيح الأحاديث وتضعيفها

من خلال دراسة أحاديث بعض من تُكلم فيهم

على الوصلة التالية:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=18590

ـ[المضري]ــــــــ[14 - 07 - 04, 02:05 ص]ـ

**تفسير السدي**

إسماعيل بن عبد الرحمان السدي الكبير، الكوفي مولى بني هاشم. شيعي شتّام يطعن بأبي بكر وعمر. وهو غير محمد بن مروان السدي الصغير، الرافضي الكذاب.

اختلف عليه علماء الحديث: فمنهم من وثقه، ومنهم من كذبه، والأكثرون على ضعفه. ومثل هذا لا ينبغي أخذ الحديث عنه. ولكن قد نأخذ عنه التفسير اللغوي استئناساً فقط، ولا نجعله حجة في دين الله.

أثنى على تفسيره بعض السلف كإبراهيم النخعي والعجلي، وذمه بعضهم أيضاً. قال صالح بن مسلم: مررت مع الشعبي على السدي وحوله شباب يفسر لهم القرآن، فقام عليه الشعبي فقال: «ويحاًَ للآخر، لو كنت نشواناً يُضرَبُ على أستك بالطبل خيراً لك مما أنت فيه». قال عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت: سمعت الشعبي، وقيل له إن إسماعيل السدي قد أعطي حظاً من علم القرآن، فقال: «قد أعطي حظاً من جهلٍ بالقرآن». قلت: تفسيره إجمالاً جيد، إلا أن فيه أمور باطلة أنكرها الشعبي وغيره. وروى العقيلي في الضعفاء (1

87) عن أحمد بن محمد قال: قلت لأبي عبد الله (أحمد بن حنبل): «السدي كيف هو؟». قال: «أخبرك أن حديثه لمقارب وأنه لحسن الحديث. إلا أن هذا التفسير الذي يجيء به أسباط عنه ... » فجعل يستعظمه. قلت: «ذاك إنما يرجع إلى قول السدي؟». فقال: «من أين، وقد جعل له أسانيد؟ ما أدري ما ذاك». وقال الطبري: «لا يحتج بحديثه». قلت ليته إذاً لم يحشو تفسيره بكلام السدي، إذ لعله أخرج له أكثر من أي شخص آخر!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير