تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[السلام عليكم ورحمة الله وبركاته]

ـ[الوقار المسلمة]ــــــــ[24 - 03 - 09, 10:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قال صلى الله عليه وسلم: (نِعم نساء الأنصار، لم يكن يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين) أخرجه مسلم وقال البخاري: باب: هل يجعل للنساء يوم على حدة في العلم. وذكر فيه حديث أبي سغيد الخدري:

(قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم: غلبنا عليك الرجال؛ فاجعل لنا يوماً من نفسك، فوعدهنّ يوماً لقيهنّ فيه فوعظهنّ وأمرهن .. ) الحديث. وقال أيضا: باب: تعليم الرجل أمته وأهله. وقال: باب عِظة الإمام النساء وتعليمهن. ويقال عن عائشة: معلمة الرجال والأجيال، حتى قيل: إن ما نقل عنها ثلث الدين، وكذلك بقية أمهات المؤمنين اللائي أمرن بتبليغ الناس القرآن والسنة

بقوله تعالى: وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ [الأحزاب:34].

و مريم الأذرعي ولدت سنة تسعة عشر وسبعمائة، شيخة للحافظ ابن حجر، كما ذكر أنه قرأ عليها الكثير من مسموعاتها، وأشياء كثيرة بالإجازة، قال عنها - أي:

ابن حجر -: نِعمَ الشيخة! كانت ديانة وصيانة ومحبة في العلم.

وكتب السير والتراجم مليئة بأسماء العالمات الفاضلات التي تثبت أن العلم الشرعي لا يقتصر على الرجال، فللنساء دورهنّ في القراءة والمطالعة وتعلُّم شرع الله تعالى، ثم في التعليم والتدريس وإلقاء المحاضرات والمواعظ، فهنّ أبلغ في أداء المهمة، وأعلم بنفسيّات النساء.

فيا يا شيخنا الكريم

ليس لدي عذر من التهاون والكسل في الطلب وحِلَقاتك معقودة، والندوات مقامة، والمحاضرات معلنة، والكتب والأشرطة ميسرة، وأنا في صحة وفراغ وعافية.

سبقنا الرجال في ثني الركب فظفروا بالعلم والعمل ولاحيلة لنا إلا هذه المجالس نتفيأ من ظلالها عل الله أن يفتح علينا فنلحق بالركب.

أختكم ضعيفة جدا في النحو وتطلب منكم فضلا لا أمرا توجيهها وإرشادها بمنهج ترونه نافع وتتابعوني وتقوموني فعن النبى **صلى الله عليه وسلم**

أنه قال (لأن يهدى الله بك رجل واحد خير لك من حمر النعم)

اللهم يا معلم آدم علمنا، ويا مفهم سليمان فهمنا، ويا مؤتي لقمان الحكمة آتنا الحكمة وفصل الخطاب. ربنا زدنا علماً ووفقنا لما تحبه وترضاه.

ـ[فاطمة السمرقندي]ــــــــ[25 - 03 - 09, 09:18 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة، الأمر سهل، ابدئي بدراسة الأجرومية، ومايشكل عليك فهمه حاولي ان تسألي فيه أستاذا في النحو، يوجد الكثير من المواقع المختصة في النحو و التي يشرف عليها أساتذة في النحو، فامكانك سؤالهم،وفي الحقيقة دراسة النحو في البداية تحتاج إلى معلم حتى يفك الرموز التي قد تشكل على المتعلم، فإذا تعلمت القواعد الأساسية سيسهل عليك بعد ذلك فهم كل مايتعلق بهذا العلم، وفقك الله

ـ[معاذ محمد عبدالله]ــــــــ[25 - 03 - 09, 03:04 م]ـ

أهم ما في هذه المرحلة حفظ المتن المنثور أو المنظوم .....

ـ[الوقار المسلمة]ــــــــ[10 - 04 - 09, 03:45 م]ـ

شيخ عصام أريد المنهجية التي تحدثت عنها بارك الله فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير