تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حمود بن يحيى]ــــــــ[15 - 04 - 09, 06:06 ص]ـ

ما شاء الله .. من أول مشاركة درة ... بارك الله فيك وجزاك خيرًا ... ودمتَ مستفيدًا ومفيدًا ..

ـ[حمود بن يحيى]ــــــــ[16 - 04 - 09, 07:47 م]ـ

رابعاً: جواز الكسر والضم:

إذا التقت ميم الجمع في ضمير مكسور مع الساكن المسبوق بهمزة الوصل، جاز في الميم الكسر والضم، مثال: يَهْدِيهِمِ اللَّه أو يَهْدِيهِمُ اللَّه والأصل في الحالتين معاً: يَهْدِيهِمْ الْلَه.

بدا لي أن هذا ليس فيه استقصاء .. فهناك مواضع أخرى يجوز فيها التحريك بالكسر والضم ... مثل قول الله تعالى: [وَلَقَدُِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ] .. وردت روايتان في دال [ولقد] الكسر والضم .. ومثل قوله تعالى: [وَلَوْ أنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنُِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أوُِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ ... ] ..

وضابطه: إذا ابتُدئ بهمزة الوصل مضمومة جاز تحريك الساكن قبلها بالضم والكسر ..

والله أعلم ..

ـ[إبراهيم عيشو]ــــــــ[21 - 04 - 09, 02:53 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل حمود بن يحيى

تحية عطرة مباركة على الدوام

وبعد،

أشكرك على الكلمة الطيبة التي أتحفتني بها بعد عرض موضوع: ظاهرة التقاء الساكنين، وأشكرك كذلك على اهتمامك بالموضوع من خلال تعقيبك على فِقْرَة «جواز الكسر والضم».

أخي الفاضل، لم أُدخل في الاعتبار تحريك الساكن في المصحف الشريف برواية ورش، ذلك أن تحريك الساكن في الكثير من الآيات في هذه الرواية يقع دون التقاء الساكنين، ولذلك صعُب عليّ رصد المسألة وتعذَّر، نتيجة لذلك، استنتاج قانون ضابط لعملية تحريك الساكن في هذه الرواية. مثال تحريك الساكن بدون علة الالتقاء في رواية ورش: (وسواءٌ عليهمُ آنذرتهمُ أم لم تنذرهم لا يومنون) سورة يس، الآية 10.

وتوسيعاً للظاهرة، واعتباراً لبعض مظاهر تحريك الساكن، واستفادة مما نبَّهتَ إليه، وإلحاقاً بالموضوع، يمكن صياغة القانون التالي:

رابعاً: جواز الكسر والضم:

1 ـ إذا التقت ميم الجمع في ضمير مكسور مع الساكن المسبوق بهمزة الوصل، جاز في الميم الكسر والضم، مثال: يَهْدِيهِمِ اللَّهُ أو يَهْدِيهِمُ اللَّهُ والأصل في الحالتين معاً: يَهْدِيهِمْ الْلَه.

2 ـ إذا التقى الساكن مع همزة الوصل المضمومة جاز الكسر، كقوله تعالى: (وَلَقَدِ اُسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) رواية حفص، سورة الأنعام، الآية 10. وجاز الضم: (وَلَقَدُ اُسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) رواية ورش، سورة الأنعام، الآية 10.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير