[لا تستبدل بنا غيرنا!!]
ـ[الصواعق المحرقة]ــــــــ[18 - 04 - 09, 09:51 م]ـ
هل هذا التركيب صحيح لغويا
لا تستبدل بنا غيرنا
و شكرا
أرجوا شرح معنى هذه الجملة
ـ[ابوحمزة المسيلي]ــــــــ[18 - 04 - 09, 10:11 م]ـ
نعم.التركيب صحيح لغة ... فباء التعويض أو البدلية تدخل على المتروك (أتستبدلون الذي هو خير بالذي هو أدنى)
وفقك الله ...
ـ[توبة]ــــــــ[18 - 04 - 09, 11:23 م]ـ
نعم.التركيب صحيح لغة ... فباء التعويض أو البدلية تدخل على المتروك
(أتستبدلون الذي هو خير بالذي هو أدنى) ...
ليتهم فعلوا! .... بل يستبدلون" الذي هو أدنى بالذي هو خير".
ـ[ابوحمزة المسيلي]ــــــــ[18 - 04 - 09, 11:38 م]ـ
شكر الله لك! و استغر الله زلتي!
ـ[أبو عبدالله الخليلي]ــــــــ[18 - 04 - 09, 11:47 م]ـ
شكر الله لك! و استغفر الله زلتي!
جزاكم الله خيرا
ـ[أبو يحيي المصري]ــــــــ[19 - 04 - 09, 02:18 ص]ـ
عليكم بهذه الفائدة التي سأسوقها فإنها تساوي رحلة علمية أقول وبالله التوفيق:
الذي عليه المحققون من العلماء أن النظر إلي السياق هو الذي يحدد دخول الباء علي المأتي به أو علي المتروك فتدخل الباء علي هذا أحيانا وعلي ذاك أحيانا
وللشيخ الإمام تقي الدين السبكي رحمه الله كلام طويل حول هذه المسألة في ثلاثة من كتبه
وهو من أول من أبان عن هذا الوهم
وإليكم ما تيسر من كلامه مجموعا من مواضع متفرقة
استدل رحمه الله علي صحة أن تدخل الباء علي المتروك وعلي المأتي بأدلة منها:
1 - قوله تعالي: {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِاَلَّذِي هُوَ خَيْرٌ} هنا المبدل هو المتروك أما في قول الله تعالي: {عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ} ففي هَذِهِ الْآيَةِ المبدّل هُوَ الْمَأْتِيُّ بِهِ وَمَجِيءُ هَذِهِ الْآيَاتِ عَلَى هَذَيْنِ النَّوْعَيْنِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ التَّبْدِيلَ تَارَةً يَكُونُ بِمَعْنَى طَرْحِ الشَّيْءِ الْحَاصِلِ بِغَيْرِهِ وَتَارَةً يَكُونُ بِمَعْنَى الْإِتْيَانِ بِمَا لَمْ يَكُنْ حَاصِلًا بَدَلَ مَا هُوَ حَاصِلٌ وَالْقَدْرُ الْمُشْتَرَكُ بَيْنَهُمَا جَعْلُهُ بَدَلًا وَهُوَ صَادِقٌ فِي النَّوْعَيْنِ،
وَقِيَاسُ ذَلِكَ أَنَّهُ إذَا زِيدَ عَلَيْهِ جَارٌّ وَمَجْرُورٌ لِبَيَانِ مَا جُعِلَ بَدَلًا عَنْهُ لَا يَتَغَيَّرُ الْمَعْنَى (يعني دخول الباء)
وَأَنَّهُ لَوْ جَعَلْت الْهَمْزَةَ بَدَلَ التَّضْعِيفِ فِي الْفِعْلِ لَا يَتَغَيَّرُ الْمَعْنَى (يعني بدّل = أبدل في هذا المعني)
وَيَلْزَمُ مِنْ هَذِهِ الْمُقَدِّمَاتِ:
أ- صِحَّةُ قَوْلِ الْفُقَهَاءِ فَلَا تُبَدَّلُ الضادُ بِالظاءِ
ب- و صحة قَوْلُ النُّحَاةِ فَلَا تُبَدَّلُ الظاءُ بِالضادِ لِأَنَّ الْمَعْنَى سَوَاءٌ، لَكِنَّهُ شَيْءٌ يَحْتَاجُ إلَى بَيَانِ الْمَقْصُودِ لِتُعْرَفَ بِالْقَرِينَةِ وَهِيَ الْعِلْمُ بِأَنَّ الْحَاصِلَ هُوَ الضَّادُ (يعني في قراءة الفاتحة) وَأَنَّهُ لَا يَجُوزُ تَرْكُهَا إلَى الظاءِ وَلَا جَعْلُ الظاءِ مَكَانَهَا فَالْفُقَهَاءُ أَرَادُوا مَعْنَى الْعِبَارَةِ الْأُولَى وَالنُّحَاةُ أَرَادُوا مَعْنَى الْعِبَارَةِ الثَّانِيَةِ وَهُوَ مَعْنًى وَاحِدٌ تَوَارَدُوا عَلَيْهِ بِعِبَارَتَيْنِ وَمَقْصُودَيْنِ اهـ
وما بين الأقواس من كلامي للتوضيح
2 - نقل الواحدي عن ثعلب عن الفراء:
بدلت الخاتم بالحلقة إذا أذبته و سويته حلقة
وبدلت الحلقة بالخاتم إذا أذبتها وحولتها خاتما
3 - قال الطفيل بن عمرو الدوسي لما أسلم في زمن النبي صلي الله عليه وسلم:
فألهمني هدايَ اللهُ عنه **** وبدّل طالعي نحسي بسعدي
فدخلت الباء علي السعد الذي حصل للطفيل من الهدي
وبعد السبكي جاء ابن لب الغرناطي و ألف رسالة في هذه المسألة وذهب إلي ما نقلتُه عن السبكي
ونقل الخطيب الشربيني في مغني المحتاج كلام الإمام السبكي مقرا له ومستشهدا به
وأيد مجمع اللغة العربية في القاهرة دخول الباء علي المتروك وعلي المأخوذ و المدار في ذلك علي السياق
ما رأيكم أليست فائدة نفيسة؟!
وأرجو ممن استفاد ممن نقلته شيئا أن يدعو لي بالسداد والتوفيق
والحمد لله رب العالمين
ـ[ابوحمزة المسيلي]ــــــــ[19 - 04 - 09, 01:07 م]ـ
باركك الله .....
هذا الذي ذكرته عن السبكي وغيره إنما يصلح إذا لم يجتمع البدل والمبدل، أما إذا اجتمعا فلا ينبغي ادخال الباء إلا على المتروك رفعا للوهم ودفعا للالتباس .. والله أعلم وأحكم
ـ[الصواعق المحرقة]ــــــــ[19 - 04 - 09, 02:46 م]ـ
الأخوان الكرام شكرا على الاجابات و لكن
ما معنى تستبدل بنا غيرنا!
هل المعنى يصح
يعني هل المعنى تستبدلنا بغيرنا
أو تستبدل بواسطتنا غيرنا!!
و شكرا
ـ[ابوحمزة المسيلي]ــــــــ[19 - 04 - 09, 04:18 م]ـ
المعنى: لا تجعل غيرنا في مكاننا ............... لا تتول غيرنا وتتخلى عنا ... لا تطردنا من خدمتك وتتخذ غيرنا خدما لك ...............
¥