تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2 - إدمان صحبة كتب الأدب, ويكفي للمتعلّم منها أربعةٌ نصُّوا على كونها دواوين الأدب؛ قال ابن خلدون: "وسمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة دواوين، و هي أدب الكاتب لابن قتيبة، و كتاب الكامل للمبرد، و كتاب البيان والتبيين للجاحظ، و كتاب النوادر لأبي علي القالي البغدادي، وما سوى هذه الأربعة فتبعٌ لها وفروعٌ منها".

3 - حفظ النصوص العالية البليغة و روايتها ,و إدمان تصفُّحِها والحفظ و الرواية أعظم شأنًا من إدامة التصفح؛ و برنامج ذلك لمن أراد التفصيل:

أ - حفظ القرآن الكريم, حفظًا متدبَّرا فيه ألفاظه و معانيه وطرق تأتّيه إلى المعاني و صور الأساليب فيه؛ فحفظه على هذا النحو يقوّي البيان, ويُطلِقُ اللسان, و يُجري تلك المذاهبِ و الأسالبِ العالية البديعة الرفيعة في طبع حافظه.

ب - حفظ ما يستيسرُ من أحاديث أفصح العرب محمدٍ صلى الله عليه و سلم؛ فقد بلغ الغاية في كلامِ فصحاء البشر؛ يقول صلى الله عليه و سلم: " أنا أفصح العرب بيد أنّي من قريش".

ت - حفظ الشعر المتفرّد من كلام الشعراء المتقدمين و المتأخرين, وقد ذكروا من بديع ما يُحقظُ و يُروى لهذا الغرض النبيل, و المقصد الجليل:

1 - معلّقات الجاهليين.

2 - اعتذاريات النابغة.

3 - حوليّات زهير.

4 - حماسات عنترة.

5 - أهاجي الحطيئة.

6 - نقائض جرير و الفرزدق.

7 - غزل متيّمي العرب.

8 - هاشميّات الكميت.

9 - مدائح البحتري.

10 - مراثي أبي تمام.

11 - افتخارات الشريف الرضي.

12 - روضيّات الصنوبري.

13 - زهديّات أبي العتاهية.

14 - خمريّات أبي نواس.

15 - سيفيّات المتنبي.

16 - روميّات أبي فراس.

فهذه أعظم مجموعات الشعر العربي فصاحةً و بيانًا؛ وقد قال بعض أهل الأدب ـ و النصُّ من الذاكرة , أُنسيتُ مكانَه و سأكون شاكرًا لمن دلّني على مصدره ـ: " من حفظ معلّقات الأدب, و أشعار متيمي العرب, و حماسيّات عنترة, و اعتذاريات النابغة, و حوليّات زهير, و زهديات أبي العتاهية, و مدائح البحتري, و مراثي أبي تمام, و روضيّات الصنوبري و خمريات أبي نواس, و روميات أبي فراس, و سيفيّات المتنبي؛ ثم لم يقُل الشعرَ فأبعَدَهُ الله ".

*****

الوصفةُ السحريّةُ السريعةُ للفصاحة

هي باختصار: اختصار للوصفة السابقة:

1 - حفظ ما تيسّر من القرآن؛ بالشروط التي سبقت. و لنقل مثلا حفظ ثلث القرآن.

2 - حفظ قصيدة أو قصيدتين من أجود المجموعات التي تقدمت في (1 - 16).فيكون مجموع المحفوظ ست عشرة قصيدة, أو ضعفها.

3 - لا يكفي الحفط دون تدبّر المعاني, وإدمان مصاحبة معجم الألفاظ والتراكيب المحفوظة بمعانيها, و عقد الإلفِ بينك و بينها , و التدرّب على استعمالها في الكلام الفصيح, وتمثّل السياقات التي تُستعمل فيها.

فهذا قمنٌ ـ بإذن الله ـ بعد مراعاة مقتضى الحال, و مناسبة الكلام للمقام, و حسن النسق و تعاطف الكلام, أن يصنع فصيحًا قويّ البيان, بليغ اللسان.

منقول من موقع الفصيح وهي عبارة عن مقالة للدكتور علي الحارثي

ـ[معاذ محمد عبدالله]ــــــــ[30 - 05 - 09, 05:08 م]ـ

قبل كل شيء مالمراد: بالاعتذاريات، الحوليات وغيرها مم ذكر؟

ـ[الحامدي]ــــــــ[31 - 05 - 09, 01:31 ص]ـ

الاعتذاريات هي مجموعة قصائد للنابغة الذبياني في الاعتذار والاستعطاف، نسبت إلى غرضها وموضوعها، وصارت عند الإطلاق تنصرف إليها.

أما الحوليات فتطلق على قصائد من شعر زهير بن أبي سلمى، وسبب التسمية أنه كان يتعهد الواحدة منها بالتغيير والتنقيح حولا كاملا، قبل اعتمادها النهائي.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير