تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما معنى (خباب، خبيب، صهيب) من أسماء بعض الصحابة؟]

ـ[صلاح الدين حسين]ــــــــ[23 - 06 - 09, 09:59 م]ـ

[ما معنى (خباب، خبيب، صهيب) من أسماء بعض الصحابة؟]

ـ[صلاح الدين حسين]ــــــــ[25 - 06 - 09, 07:42 ص]ـ

هل من معين؟

ـ[أبو صهيب أشرف المصري]ــــــــ[25 - 06 - 09, 03:23 م]ـ

صهيب

(ص هـ ب): الصُّهْبَةُ وَالصُّهُوبَةُ احْمِرَارُ الشَّعْرِ وَصَهِبَ صَهَبًا مِنْ بَابِ تَعِبَ فَالذَّكَرُ أَصْهَبُ وَالْأُنْثَى صَهْبَاءُ وَالْجَمْعُ صُهْبٌ مِثْلُ أَحْمَرَ وَحَمْرَاءَ وَحُمْرٍ وَيُصَغَّرُ عَلَى الْقِيَاسِ فَيُقَالُ أُصَيْهِبُ.

وَفِي حَدِيثِ هِلَالِ بْنِ أُمَيَّةَ إنْ جَاءَتْ بِهِ أُصَيْهِبَ أُثَيْبِجَ حَمْشَ السَّاقَيْنِ سَابِغَ الْأَلْيَتَيْنِ فَهُوَ لِلَّذِي رُمِيَتْ بِهِ وَيُصَغَّرُ أَيْضًا تَصْغِيرَ التَّرْخِيمِ فَيُقَالُ صُهَيْبٌ وَبِهِ سُمِّيَ.

المصباح المنير


خباب
(خ ب ب): الْخِبُّ بِالْكَسْرِ الْخَدَّاعُ وَفِعْلُهُ خَبَّ خَبًّا مِنْ بَابِ قَتَلَ وَرَجُلٌ خَبٌّ تَسْمِيَةٌ بِالْمَصْدَرِ وَخَبَّ فِي الْأَمْر خَبَبًا مِنْ بَابِ طَلَبَ أَسْرَعَ الْأَخْذَ فِيهِ وَمِنْهُ الْخَبَبُ لِضَرْبٍ مِنْ الْعَدْوِ وَهُوَ خَطْوٌ فَسِيحٌ دُونَ الْعَنَقِ وَخَبَّابُ بْنُ الْأَرَتِّ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ الْأَوَّلِينَ وَشَهِدَ بَدْرًا وَشَهِدَ صِفِّينَ وَمَاتَ بَعْدَ مُنْصَرَفِهِ مِنْهَا سَنَةَ سَبْعٍ وَثَلَاثِينَ وَدُفِنَ ظَاهِرَ الْكُوفَةِ.
السابق

(خ ب ب): (الْخَبَبُ) ضَرْبٌ مِنْ الْعَدْوِ دُونَ الْعَنَقِ لِأَنَّهُ خَطْوٌ فَسِيحٌ دُونَ الْعَنَقِ وَبِتَصْغِيرِهِ سُمِّيَ خُبَيْبُ بْنُ عَدِيٍّ صَحَابِيٌّ وَهُوَ الَّذِي أُسِرَ وَصُلِبَ.
المغرب

ـ[عمرو فهمي]ــــــــ[25 - 06 - 09, 03:29 م]ـ
صهيب: الصَّهب: أن يعلو الشعر حُمرة، والصُّهبة: أشهر الألوان وأحسنها، فهو صهِب وتصغيره صُهَيْب، والأصهب: الأسد، اليوم البارد، ذو الشعر الأشقر والأحمر، مؤنثه صهباء: من أسماء الخمرة.

خُبَيب: تصغير خَبٍّ، والخِبُّ من المكر، رَجُلٌ خَبُّ وخِبٌّ: خَدَّاعٌ
و خباب: أيضا من الخِبِّ أي الخِدَاعُ، خبَّ يَخِبُّ خِبًّا، أو من الخَبَبُ: وهُوَ السُّرْعَة، رجل خَبَّ يَخُبُّ بالضَّم

ـ[صلاح الدين حسين]ــــــــ[27 - 06 - 09, 11:54 ص]ـ
جزاكما الله خيرا ..........

ـ[ابوصفوان السالم]ــــــــ[07 - 07 - 09, 12:16 ص]ـ
كتاب معاني أسماء الصحابة
تأليف: أحمد عبد اللطيف الجدع

يقع الكتاب في مئتين وست وتسعين صفحة من القطع الكبير (17×24) وبين يديّ الطبعة الثانية منه الصادرة عام 2000م. وفي هذا الكتاب ثمانمائة وسبعين (870) اسماً، كل اسم منها تسمى به صحابي من أصحاب رسول الله r ، وهؤلاء الصحابة هم الذين بنوا مجدنا وعزنا وسؤددنا، فإذا لم نعتز بهم فبمن نعتز إذا؟ وإذا لم يسعنا هذا العدد الكبير من الأسماء ولم نستطع أن تختار منها أسماء أبنائنا (فلا استطعنا) كما قال المؤلف في مقدمته.

يذكر المؤلف الاسم ثم يتبعه بشرح المعنى أو المعاني التي يدل عليها، ثم يذكر أحد أسماء الصحابة ممن تسموا بهذا الاسم، وقد يستطرد في بعض الأسماء فيذكر أهمية الصحابي المذكور، وقد يذكر أبياتاً من الشعر تتعلق بمعنى الاسم أو باسم الصحابي المذكور.

وفي نهاية الكتاب فهرس للأسماء مرتب حسب حروف الهجاء، وأضاف في نهاية الكتاب أيضاً جدولاً بالاسماء المئة الأكثر شيوعاً في أسماء الصحابة، وجعل كل عشرة أسماء في جدول مستقل:جدول بالاسماء العشرة الأولى، جدول بالاسماء العشرة الثانية، .... وهكذا إلى أن ينتهي بجدول بالأسماء العشرة العاشرة (المتممة للمئة).

الإطلاع على هذه الأسماء ومعانيها مفيد لكل من له حب لعقيدته وحدب على أمته، فالله الله في أنفسكم أيها المسلمون ... وأيها العرب!. نذكر مثالين:

الأول: الطَّيِّبْ:
الطَّيِّب: خلاف الخبيث، وتتسع معاني الطيب لكل ما هو حسن، وكل ما هو مفيد، وكل ما هو فاضل، وكل ما هو شريف، وكل ما هو فصيح. والطَّيِّب لقب عبد الله بن رسول الله r لأنه ولد في الإسلام. وأبو الطيب كنية المتنبي الشاعر العربي ذائع الصيت. من الصحابة: الطيِّب بن عبد الله الداري.

الثاني: عبد الله:
عبدٌ: مملوك، مطيع لمن ملكه ... وعبد الله أضيف إلى الله اعترافاً بالعبودية المطلقة للخالق جل جلاله، وفي الحديث: (خير الأسماء ما حُمِّدَ وعُبِّد)، أي ما اشتق من حمد الله والعبودية لله.
وعبد الله أكثر الأسماء شيوعاً في العرب جاهلية وإسلاماً، ولازال هذا الاسم في مقدمة الأسماء الشائعة حتى اليوم. وقد ذكر صاحب الأصابة خمسمئة وواحداً وأربعين صحابياً ممن اسمه عبد الله.
وقد اشتهر مجموعة من الصحابة ممن اسمه عبد الله فقيل لهم: العبادلة، منهم عبد الله بن العباس وعبد الله بن الزبير، وعبد الله بن عمر بن الخطاب .... من الصحابة: عبد الله بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، حبر الأمة وترجمان القرآن.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير