تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد الحميد شاهين]ــــــــ[27 - 11 - 08, 09:13 ص]ـ

أخي الكريم:

الحمد لله الكتب حول القرآن وتفسيره وعلومه المختلفة من قراءات وإعراب وإعجاز وناسخ ومنسوخ وأسباب نزول و و 000متوفرة في المكتبات المنتشرة في العالم الإسلامي.

كما أيضا جهود العلماء وطلاب العلم في القرآن وعلومه تشكر ويحمدوا عليها في إخراج المخطوطات المتنوعة في علوم القرآن المختلفة إلى عالم الطباعة والتحقيق.

ولا يعني أنك في عدم وجودك كتب في علوم القرآن أن ذلك سببه قلة الكتب في هذا الموضوع , ولكن راجع هذا إلى سوق العرض والطلب لدى القراء , للأسف هذه الأيام يبحثوا القراء عن الكتيبات والرسائل الموجزة , ولا يتطلعوا إلى المجلدات والأجزاء , فهمة العلماء السابقين ذهبت ولا حول ولا قوة إلا بالله , وأرى أنا هذه المشكلة ليست في كتب القرآن وعلومه بل ينطبق على بقية كتب العلم المختلفة من حديث وفقه وغيرها , فقراء اليوم يبحثوا عن لغة العصر والايجاز والاختصار والله أعلم.

1 - اتفق معك أخي الحبيب على عدم اقتصار الأمر على كتب علوم القرآن، لكنه فيها أظهر.

2 - الذي ذكرتَه - بارك الله فيك - حول توفر الكتب الخاصة بعلوم القرآن في مكتبات البلدان الإسلامية (اليوم) صحيح لكنه جديد، أقصد أن الاهتمام بهذا الفن في العصر الحديث قبل عشرين أو ثلاثين سنة لم يكن بمستوى ما هو عليه اليوم.

3 - بارك الله فيك و جزاك الله خيراً على أنك بشرتنا بذيوع هذا الفن اليوم و عودة طلاب العلم إلى الاهتمام بأصل كل العلوم الذي هو علم القرآن.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير