تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref1) نقصد بالتواتر: أن يكون في كلِّ طبقة من طبقات الرواة عددٌ يستحيل في العادة تواطؤهم على الكذب أو الخطأ، وهذا الطريق في النقل قطعي في الثبوت.

[2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref2) نقصد بالأمور الاصطلاحية: ما يتفق عليه أهل الاختصاص في مسألة معينة، مثلاً اتفق بعض علماء الإملاء على كتابة كلمة (داوود، وطاووس) بواوين، في حين اصطلح علماء آخرون على كتابتها (داود، وطاوس) بواو واحدة؛ لأنهم كَرِهوا وجود واوين متتاليتين في كلمة واحدة، وكلتا الطريقتين اصطلاح للعلماء لا يجوز تخطئة أحدهم في ذلك؛ لأنه لا مشاحة ولا تنازع في الاصطلاح.

وهذا ليس خاصًّا باللغة العربية فقط، فقد اصطلح أهل الإنجليزية مثلاً على أن ينطق حرف ( C) في بعض الكلمات ( K) مثل كلمة ( car)، فهل يمكن تخطئتهم في ذلك؟ بالطبع لا؛ لأنها مسألة اصطلاحية.

[3] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref3) المقنع في رسم مصاحف الأمصار، مع كتاب النقط؛ لأبي عمرو الداني (ص: 18).

[4] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref4) " الآداب الشرعية"؛ لابن مفلح (2/ 195).

[5] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref5) انظر: "الوافي في شرح الشاطبية" (ص: 149).

[6] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref6) " الإتقان في علوم القرآن" (2/ 539).

[7] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref7) راجع على سبيل المثال: "المقنع في رسم مصاحف الأمصار"؛ لأبي عمرو الداني، و"عنوان الدليل في مرسوم خط التنزيل"؛ لابن البناء المراكشي، و"أرجوزة اللؤلؤ المنظوم في ذكر جملة المرسوم"؛ للمتولي، و"مرشد الحيران إلى ما يجب اتباعه في رسم القرآن"؛ للحسيني، و"الإتقان في علوم القرآن"؛ للسيوطي (2/ 535)، و"مناهل العرفان"؛ للزرقاني (1/ 377)، و"المتحف في أحكام المصحف"؛ لصالح الرشيد (ص: 600)، و"دراسات في علوم القرآن الكريم"؛ لفهد الرومي (ص337)، و"رسم المصحف"؛ لغانم قدوري الحمد (ص: 729)، و"فصول في فقه اللغة العربية"؛ لرمضان عبد التواب (ص: 90).

المصدر: الألوكة ( http://www.alukah.net/articles/1/9512.aspx)

ـ[أبو خالد عوض]ــــــــ[04 - 01 - 10, 01:32 ص]ـ

بارك الله فيك أخي الفاضل

موضوع جميل جدا

وأعجبني فيه التسلسل المنطقي والترتيب في الرد على شبهات الخصوم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير