تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قل ولا تقل (من يملك التتمة)]

ـ[أبو خالد عوض]ــــــــ[06 - 01 - 10, 12:28 م]ـ

جاءتني هذه رسالة على الإيميل

1 - قل: الجُمهور والجُمهورية؛ ولا تقل: الجَمهور والجَمهورية.

2 - قل: فلان مؤامر، ولا تقل متؤامر؛ لأن حق الواحد المفاعلة، أي المؤامرة، كما تقول: حارب فهو محارب، ولا تقول: متحارب؛ وإذا قلتَ: تآمرا، وتآمروا قلتَ: هما متآمران، وهم متآمرون.

3 - قل: وقف في المستشرف، أو الروشن، أو الجناح، ولا تقل: وقف في الشرفة.

الروشن هو المعروف عند الغربيين بالبالكون.

4 - قل: أيما فضل العلم أم المال؟؛ ولا تقل: أيهما أفضل العلم أم المال.

5 - قل: الثبات في الحرب؛ ولا تقل: الصمود في الحرب.

وذلك لأن الصمد هو القصد، وهو تحرك وسير ومشي إلى أمام، ولا يجوز إطلاق فعل من أفعال الحركة، ولا إسم من أسمائها على السكون والوقوف واللبث والمكث، لأن ذلك ضد المعنى المراد؛ فإذا أريد الوقوف في الحرب على سبيل المقاومة والمواقفة [لعلها والمواقعة] والمناهضة، قيل: ثبت في الحرب والقتال والمقاومة ثباتاً؛ قال الله تعالى في سورة الأنفال: (يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون).

وقل: صمَد العدوَّ، وصمد له صمداً؛ ولا تقل: صمد له صموداً؛ فمصدر الفعل (صمد) هو (الصمد) لا الصمود الذي ابتدعه ذوو الجمود؛ [وهنا ذكر المصنف في تعليل هذا الاختيار سراً بديعاً وفائدة عظيمة، وقد وصف هذه الفائدة، بقوله (وهذا من أسرار العربية، ومن دقائقها وعجائبها التي لا تحصى)].

6 - قل: اعتزل العرش؛ ولا تقل: تنازل عن العرش؛ والسبب في ذلك أن (تنازل) فعل اشتراك في المسموع والمدون من اللغة، ومعناه: النزول من الإبل إلى القتال بين اثنين أو أكثر منهما----.

7 - قل: هؤلاء السُّيّاح جواسيس؛ ولا تقل: هؤلاء السُّوّاح جواسيس؛ فهو مثل غائب وغُيّاب، وليس مثل قائد وقُوّاد.

8 - قل: هذا رجل رُجْعي؛ ولا تقل: رَجْعي.

9 - قل: الجنود المُرْتَزِقة، والجنود المرتزِقون، وهؤلاء المرتزِقة، وهؤلاء المرتزِقون؛ ولا تقل: المرتزَقة ولا المرتزَقون؛ بهذا المعنى.

لأن ارتزق، يأتي بمعنى أصاب رزقاً، أو نال رزقاً، أو جعل لنفسه رزقاً؛ وتأتي بمعنى آخر، فيقال: ارتزقه، بمعنى طلب منه رزقاً؛ [فالجنود مرتزقون، اسم فاعل مجموع].

ثم قال بعد أشياء نقلها: (ومما نقلنا يظهر الخطأ في قولهم (مرتزَقة) بفتح الزاي، لأن المرتزَق هو المطلوب منه الرزق، أي الذي يعطي الرزق، أي الرازق، مع أن المراد هو العكس، أي طالب الرزق وآخذه؛ فالصواب كسر الزاي---).

10 - قل: دحرنا جيش العدو، فجيش العدو مدحور؛ ولا تقل: اندحر جيش العدو، فهو مندحر؛ وذلك إذا كان هزْمه وكسْره ناشئين عن حرب، وخسرانه في الحرب [كذا في المطبوع]؛ وهو من باب المجاز--- والفصيح أن يقال: كسرنا جيشَ العدو، أو هزمناه، أو شتّتْنا شمله، أو فللناه؛ ومع هذا فقد شاع في العصر الحاضر (دحرنا جيش العدو) أي دفعناه بعنف، وطردناه؛ أما (اندحر) فلم يرد في كتب اللغة؛ ولكننا ينبغي لنا أن لا نكون جامدين على النصوص اللغوية، فلغتنا العربية الزاهرة الباهرة قياسية اشتقاقية؛ وقد ذكرنا في كلام لنا أن (انفعل) في اللغة يصاغ لرغبة الفاعل في الفعل، إرادية كانت، كانصرف، وانطلق، وانحاز، وانضم؛ أو طبيعية، كانجاب الغيم وانقشع، واندفن النهر، لا بتأثير مؤثر الخارج [كذا في المطبوع]؛ وهو ما سموه المطاوعة؛ ونحن لا نطاوعهم فيها.

فعلى هذا يجوز اشتقاق (اندحر) بمعنى انهزم وانكسر، أي هرب من ساحة الحرب بغير قتال، جبناً وفشلاً وخيوماً [كذا، ولعل الصحيح: وخوفاً]؛ أما إذا أردنا (اندحر) من الدحر، الذي هو الطرد الحقيقي العنيف، فلا يجوز اشتقاقه، لأن الإنسان لا يرغب في أن يكون طريداً، ولا يريد ذلك؛ ألا ترى أن الفصحاء لا يقولون: (انطرد فلان)، كما يقولون: انصرف وانطلق وانحاز وانضم؛ فرغبة الفاعل وإرادته وميله الطبيعي أو شبهه، يجب أن تكون متوفرة في الفعل) [أي ليصاغ منه وزن (انفعل)].

فهل من أحد من أعضاء ملتقانا الكريم

يوافيني بأمثالها وأضرابها أو تتمتها إن وجدت عنده

ـ[أبو خالد عوض]ــــــــ[08 - 01 - 10, 12:11 ص]ـ

إخواني الأحبة لم أعتد أن يتأخر ردكم

أرجو إجابتكم

دعواتكم

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[08 - 01 - 10, 12:28 ص]ـ

لعل الجميع ينتظر الأخ أبا مالك العوضي .. فاعذرنا يا أبا خالد

ـ[ضيدان بن عبد الرحمن اليامي]ــــــــ[08 - 01 - 10, 12:55 ص]ـ

قل: خَلِفَة: ولا تقل: خَلْفَة.

جمعه: خَلِفَات، وليس خَلْفَات: وهي الحوامل من النوق.

جاء في القاموس المحيط، مادة (خلف): " وككتف: المخاض، وهي الحوامل من النوق، الواحدة: بهاء ".

قل: اللَّجْنَة: بفتح اللام مع التشديد، ولا تقل اللِّجنة بكسر اللام مع التشديد.

وهي الجماعة يجتمعون في الأمر ويرضونه.

انظر القاموس المحيط.

قل: الجسور، ولا تقل: الكباري

الكباري اسم تركي

قل: موازنة، ولا تقل: ميزانية.

قل: دَعَسَ، ولا تقل: دهس، فمالها في العربية أصل.

قل: هذا رأس، ولا تقل: هذه رأس.

فلا أدري لماذا يؤنث بعض الناس كلمة (الرأس) وهي مذكر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير