تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أين قال طه حسين هذا الكلام؟]

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[02 - 05 - 10, 01:17 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

فى مقال للكاتب [/ SIZE] الدكتور/ محمد هشام راغب [ SIZE=5] بعنوان معاداة السلفية

http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=160770

نقل عن طه حسين قوله"

(إن الباحث عن الحياة العقلية والأدبية في جزيرة العرب، لا يستطيع أن يهمل حركة عنيفة نشأت فيها أثناء القرن الثامن عشر، فلفتت إليها العالم الحديث في الشرق والغرب، واضطرته أن يهتم بأمرها، وأحدثت فيها آثاراً خطيرة، هان شأنها بعض الشيء ولكنها عادت فاشتدت في هذه الأيام وأخذت تؤثر لا في الجزيرة وحدها، بل في علاقاتها بالأمم الأوربية. هذه الحركة، هي حركة الوهابيين، التي أحدثها محمد بن عبد الوهاب، شيخ من شيوخ نجد)

ثم ذكر مختصرا لسيرة الشيخ ورحلاته العلمية والدعوية، ثم قال (قلت إن هذا المذهب الجديد قديم معنى، والواقع أنه جديد بالنسبة إلى المعاصرين، ولكنه قديم في حقيقة الأمر، لأنه ليس إلا الدعوة القوية إلى الإسلام الخالص النقي المطهر من شوائب الشرك والوثنية. هو الدعوة إلى الإسلام، كما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم خالصاً لله، ملغياً كل واسطة بين الله وبين الناس. هو إحياء للإسلام العربي وتطهير له، مما أصابه من نتائج الجهل، ومن نتائج الاختلاط بغير العرب. فقد أنكر محمد بن عبد الوهاب على أهل نجد، ما كانوا قد عادوا إليه من جاهلية في العقيدة والسيرة، ... ولولا أن الترك والمصريين، اجتمعوا على حرب هذا المذهب وحاربوه في داره بقوى وأسلحة لا عهد لأهل البادية بها – لكان من المرجو جداً أن يوحد هذا المذهب كلمة العرب في القرن الثاني عشر، والثالث عشر الهجري، كما وحد ظهور الإسلام كلمتهم في القرن الأول).

فما هو مصدر هذا الكلام؟

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[02 - 05 - 10, 02:09 ص]ـ

بارك الله فيك ..

ذكر هذا في مقالة قديمة نشرت بمجلة الهلال في الثلاثينيات عن الحياة الأدبية في جزيرة العرب، لكن لا أعلم هل وضعها في كتاب من كتبه أم لا ..

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[02 - 05 - 10, 04:03 ص]ـ

مصدر هذا الكلام:

مجلة (الهلال) عدد مارس (1933م) الموافق ذي الحجة (1351هـ) تحت عنوان (الحياة الادبية في جزيرة العرب).

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[02 - 05 - 10, 04:08 ص]ـ

وقال أيضًا في كتابه ((الحياة الإسلامية في جزيرة العرب)) ص (13):

"قلت: إن هذا المذهب جديد وقديم معاً، والواقع أنه جديد بالنسبة للمعاصرين، ولكنه قديم في حقيقة الأمر، لأنه ليس إلا الدعوة القويمة إلى الإسلام الخالص النقي، المُطهر من كل شوائب الشرك والوثنية، هو الدعوة إلى الإسلام كما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، خالصا لله وحده مُلغياً كل واسطة بين الله والناس " أ. هـ.

وقال أيضاً في صفحتي (13،14):

" ... ولو لا أن التُرك والمصريين اجتمعوا على حرب هذا المذهب وحاربوه في داره بقوة وأسلحة لا عهد لأهل البادية بها؛ لكان من المرجو أن يوحِّد هذا كلمة العرب في القرن الثاني عشر والثالث عشر الهجري كما وحّد ظهرو الإسلام كلمتهم في القرن الأول ".

وقال ((طه حسين)):

"إذا كان الوهابيون لم يستطيعوا تكرار الفتح الإسلامي، فقد استطاعوا أن يُبرهنوا على إمكانية تحقيقه، أو على الأقل استطاعوا أن يدعموا حجة الرافضين للحل التغريبي ".

المصدر: خواطر حول الوهابية.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[02 - 05 - 10, 04:58 ص]ـ

وللعقاد كلام يشبهه ..

ـ[ياسر بن مصطفى]ــــــــ[02 - 05 - 10, 07:21 ص]ـ

وينظر كتاب خواطر حول الوهابية للشيخ محمد إسماعيل المقدم حفظه الله فقد نقل هذه النقولات عنه وزاد نقولات كثيرة عن غيره حول هذا المعنى

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[02 - 05 - 10, 02:48 م]ـ

الأخوة والمشايخ الأفاضل

جزاكم الله خيرا ونفع بكم

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[02 - 05 - 10, 02:50 م]ـ

وللعقاد كلام يشبهه ..

هل من الممكن أن تنقله لنا؟ وجزاكم الله خيرا

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[07 - 05 - 10, 11:26 م]ـ

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/buttons/viewpost.gif (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1274814#post1274814)

وللعقاد كلام يشبهه ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير