تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولم يذكر هذا المعنى أصحاب المعاجم المعتبرة، ولم يذكر ابن دريد شاهدا له، وما أدري وجهه. غير أن المعروف الاحتياط فيما انفرد بذكره ابن دريد؛ لأنه أكثر في معجمه من الألفاظ الغريبة، وانفرد بأشياء لم ترد في المعاجم المعتبرة، وفي ذلك يقول الأزهري، في مقدمة " تهذيب اللغة": ((وممن أَلف في عصرنا فوُسم بافتعال العربية، وتوليد الألفاظ، التي ليس لها أصول، وإدخال ما ليس من كلام العرب في كلامهم أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد صاحب كتاب الجمهرة)).

ومن أشد الناس انتقادا لابن دريد ابن فارس ونجده يقول: ((غرائب ابن دريد)) و ((من أعاجيب أبي بكر)) و ((هنوات ابن دريد)) و ((طرائف ابن دريد)).

الدكتور مصطفى جواد والفعل استهدف

من غريب ما وقفت عليه وأنا أتتبع موارد الفعل استهدف قول الدكتور مصطفى جواد في كتابه "قل ولا تقل": ((وأما استهدفه فمعناه اتخذه هدفا، وقد ورد في كلام الإمام علي رضي الله عنه على إحدى روايتين وهي في قوله: (دار بالبلاء محفوفة ... وإنما أهلها فيها أغراض مستهدفة، ترميهم بسهامها وتفنيهم بحمامها) قال عز الدين بن أبي الحديد: (ومستهدِفة بكسر الدال منتصبة مهيأة للرمي، وروي مستهدَفة بفتح الدال على المفعولية كأنها قد استهدفها غيرها أي جعلها أهدافا)) ونقل ذلك فخر الدين الطريحي ولم يشر إليه قال في مجمع البحرين: (فيه أغراض مستهدِفة بكسر الدال المنتصبة واستهدفت أي طلبت اتخاذ هدف وهو كل شيء مرتفع من تراب أو رمل ومنه مستهدفة بفتح الدال)).

وهو من الغرابة بمكان إذ كيف يصح أن يكون نهج البلاغة المنسوب لعلي ــ رضي الله ــ عنه كذبا وزورا من مصادر اللغة المعتبرة. قال الإمام الذهبي: ((ومن طالع كتابه "نهج البلاغة " جزم بأنه مكذوب على أمير المؤمنين علي رضي الله عنه)). ثم متى صار ضبط المتأخرين حجة في لغة العرب؟ ومتى كان ضبط متأخري المحققين يعد روايةً؟

وقد تعقب الأستاذ صلاح الدين الزعبلاوي الدمشقي محقق "نهج البلاغة" فقال: ((وقد جعل الشارح (مستهدَفة) مبنية للمفعول بفتح الدال والصواب فيها (مستهدِفة) بكسر الدال مبنية للفاعل، أي أصبح أهلها أغراضاً منتصبة تُرمى بالسهام. لأن الفعل لازم كما رأيت)) ([2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=33#_ftn2)).

الفعل استهدف من حيث التعدي واللزوم

يتبين مما سبق أن استهدف فعل لازم ويؤكد هذا أن كافة الشواهد التي أوردها أصحاب المعاجم جاء الفعل استهدف فيها لازما أو متعديا بحرف الجر، وقد أورد الملياني الفعل استهدف في كتابه "معجم الأفعال المتعدية بحرف" قال: ((واستهدف لك الشيء انتصب وارتفع، واستهدف له دنا منه)).

وقد نص جمع من العلماء على أن الفعل استهدف لازم. قال الأستاذ علي درويش: ((والمعنى الأصلي لكلمة استهدف هو انتصب وارتفع، نحو: استهدف الرجل انتصب. واستهدف الشيءُ ارتفع. وهو كما ترى فعل لازم غير متعد)) ([3] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=33#_ftn3)).

وقال الدكتور عباس الرحيلة المغربي: ((أما استهدف في الاستعمال العربي في القديم فمعناه: انتصب وارتفع كما رأينا، فهو فعل لازم)) ([4] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=33#_ftn4)).

وأما استعمال استهدف متعديا فهو مولد. قال الأستاذ صلاح الدين الزعبلاوي الدمشقي: ((والعامة تجعل استهدف متعديا)) ([5] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=33#_ftn5)).

وقال الأستاذ عبد الله صالح في مقاله (من ثمرات اللغة): ((فأهدف (الرباعي) واستهدف (السداسي) جاءا لازمين من غير مفعول به، إذ جاء المعنى (دنا وانتصب)، فقالوا: أهدف لك الشيء، واستهدف، فهو مهدف ومستهدف أي منتصب، ومنه أخذ الهدف، لانتصابه للرمي)). وبناءً عل كون الفعل لازما لا يستقيم قولك استهدف بالبناء لما لم يسم فاعله إلا بوصله بالظرف أو حرف الجر أو المصدر.

الأستاذ عباس الرحيلة والعنت في ضبط الفعل استهدف

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير