تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما معنى قول ابن مالك ....]

ـ[محمد جمال المصري]ــــــــ[29 - 11 - 10, 10:56 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

ما معنى قول ابن مالك

إن يستطل وصل وإن لم يستطل: فالحذف نزر ...

وجزيتم خيراً

ـ[أبو عبدالعزيز الرفاعي]ــــــــ[30 - 11 - 10, 09:11 م]ـ

قال: [وبعضهم أعرب مطلقا وفي ذا الحذف أيا غير أي يقتفي أن يستطل وصل وإن لم يستطل فالحذف نزر وأبوا أن يختزل] أفادنا المؤلف رحمه الله أنه لا يحذف العائد المرفوع إلا إذا كان صدر الصلة، لقوله: (وصدر وصلها ضمير انحذف) إما إذا كان فاعلاً فلا يمكن أن يحذف، وكذلك نائب الفاعل واسم كان، فلا يحذف إلا إذا كان صدر صلة، ولا يكون صدر صلة إلا وهو ضمير. لكن هل يحذف صدر الصلة المرفوع في غير أي؟ يقول: يحذف لكن بشرط أن يستطيل الوصل، يعني: إن كانت الصلة طويلة، أما إذا كانت غير طويلة؛ فإن الحذف قليل. فإذا قلنا: جاء الذي قائم، فالذي اسم موصول، (قائم) خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير: جاء الذي هو قائم، فالصلة ليست طويلة، إنما هي كلمة واحدة، إذاً: فلا تحذف (هو) لأن الصلة غير طويلة، فيجب أن تقول: جاء الذي هو قائم. وإذا قلنا: جاء الذي راكب بعيراً جاز؛ لأن الصلة طويلة، و (بعيراً) تكون مفعولاً به، ويجوز أن تقول: جاء الذي هو راكب بعيراً. والضابط: إذا كان كلمة لها متعلق فهي طويلة، مثل: جاء الذي هو جالس عندك فهذا طويل يجوز أن تقول: جاء الذي جالس عندك، فتحذف الضمير؛ لأن الصلة طويلة. قال الله تعالى: ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ [الأنعام:154] وفي قراءة: (تماماً على الذي أحسنُ)، فهذه من القليل، والتقدير: تماماً على الذي هو أحسن، حذفت هو لكن على وجه القلة مع أنه قليل، لكن القراءة المشهورة: (تماماً على الذي أحسنَ). الآن عرفنا الحكم، والسؤال: هل يحذف صدر الصلة إذا كان الموصول أيّاً؟ الجواب: إن طالت الصلة فنعم، وإن لم تطل الصلة فالحذف قليل. نرجع إلى كلام ابن مالك رحمه الله: قال: (وفي ذا الحذف أياً غير أي يقتفي). ذا: اسم إشارة، والمشار إليه حذف صدر الصلة وهو الضمير. أياً: مفعول مقدم ليقتفي. غير أي: (غير) مبتدأ، وجملة يقتفي خبرها. وتقدير هذا الشطر: وغير أي يقتفي أياً في هذا الحذف. ثم قال: (إن يستطل وصل) يعني: إن كان الوصل طويلاً. (وإن لم يستطل فالحذف نزر)، أي: قليل. معناه: أنه إذا طالت الصلة فالحذف كثير. فمثلاً: إذا قلنا: جاء الذي هو راكب سيارته. الصلة طويلة، فيجوز الحذف، فتقول: جاء الذي راكب سيارته. وإذا قلنا: جاء الذي هو ذكي. فالصلة قصيرة فيجوز حذف (هو) فتقول: جاء الذي ذكي؛ لكنه قليل.

حذف العائد

......

حذف العائد المرفوع

هل يحذف صدر الصلة إذا كان الموصول غير أي؟ الجواب: إن طالت الصلة جاز الحذف، وإن لم تطل فالحذف قليل، والضابط في طول الصلة وقصرها أن ما زاد على ركني الجملة الموجودين تكون به الصلة طويلة. قال ابن مالك: [إن يستطل وصل وإن لم يستطل فالحذف نزر .. ]. والسؤال: عرفنا الآن أن صدر الصلة يحذف بشروطه التي ذكر المؤلف، فهل يحذف غيره، أعني: هل يحذف الفاعل أو نائب الفاعل أو اسم كان؟ والجواب: لا يجوز؛ ولهذا إنما يجوز الحذف في المرفوع إذا كان صدر صلة.

شرح ابن عثيمين عليه رحمة الله ..

وفقك البارئ،

ـ[معاذ عبدالرحمن]ــــــــ[01 - 12 - 10, 12:16 ص]ـ

إنْ يُستَطَلْ وَصْلٌ وَإنْ لَمْ يُسْتَطَلْ……فَالْحَذْفُ نَزْرٌ وَأَبَوْا أنْ يُخْتَزَلْ

102) إِنْ صَلُحَ الْبَاقِي لِوَصْلٍ مُكْمِلِ……… ............................

تقدم أن صلة الموصول لابد أن تشتمل على ضمير يعود على الاسم الموصول وهو العائد. وهو إما أن يكون مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً.

ويجوز ذكره كما يجوز حذفه. فيجوز حذفه بشرط عام. وشروط خاصة بكل نوع من الأنواع الثلاثة المذكورة.

فالشرط العام هو أمن اللبس، وذلك بأن لا يصلح الباقي لأن يكون صلة كاملة، وعلامة الصلة الكاملة أن يكون الباقي بعد الحذف جملة أو شبه جملة فيها ضمير - غير ذلك الضمير المحذوف - صالح لعوده على الموصول.

فمثال العائد المرفوع. جاء الذي هو أبوه مسافر. فلا يجوز حذف العائد المرفوع (هو) لأن الباقي بعد الحذف صالح لأن يكون صلة كاملة مشتملة على عائد وهو (الهاء).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير