تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أي ليس مثله في الناس حي يقاربه إلا مملكًا أبو أمه أبوه.

- وإما في الانتقال كقول الآخر:

(سأطلب بعد الدار عنكم لتقربوا .. وتسكب عيناي الدموع لتجمدا)

فإن الانتقال من جمود العين إلى بخلها بالدموع لا إلى ما قصده من السرور.

قيل: ومن كثرة التكرار وتتابع الإضافات، كقوله:

(سبوح لها منها عليها شواهد)

وقوله: (حمامة جرعى حومة الجندل اسجعي)، وفيه نظر.

وفي المتكلم ملكة يقتدر بها على التعبير عن المقصود بلفظ فصيح.

- الشرح -

(*17* فَالضَّعفُ نَحْوُ قَدْ جَفَوْنِيْ وَلَمِ .. أَجْفُ الْأَخِلاَّءَ) إشارة إلى قوله: (جفوني ولم أجف الأخلاء إنني .. لغير جميل من خليلي مهمل) كما مثل به السبكي، وفيه نقد؛ لأن البيت من التنازع الجائز فيه ذلك، والمطابق نحو ضرب غلامُه زيدًا، وقوله: (كسا حلمُه ذا الحلم أثواب سؤدد .. ورقى نداه ذا الندى في ذرى المجد) (وَمَا كُنْتُ عَمِي).

(*18* وَذُو تَنَافُرٍ -أَتَاكَ النَّصْرُ- .. كَـ «لَيْسَ قُرْبَ قَبْرِ حَرْبٍ قَبْرُ») في قوله: (وقبر حرب بمكان قفر .. وليس قربَ قبر حرب قبر)، قيل: إنه من شعر الجان.

(*19* كَذَاكَ «أَمْدَحْهُ») إلا أنه دونه (الَّذِي تَكَرَّرَا) في قول أبي تمام:

(أَأُلْبِسُ ثوبَ الهجو من لو هجوتُه .. إذا لهجاني عند معروفه عندي)

(كريم متى أمدحه أمدحه والورى .. معي وإذا ما لمته لمته وحدي).

وقيل: إن التنافر في هذا الجمع بين الحاء والهاء لا للتكرر، ورد بأن ذلك الجمع واقع في القرآن نحو {فسبحه} (وَالثَّالِثُ) وهو التعقيد (الْخَفَاءُ فِي قَصْدٍ عَرَا) بأن يكون الكلامُ غيرَ ظاهر الدلالة على المقصود.

ثم هو لفظي ومعنوي لأنه إما:

- (*20* لِخَلَلٍ فِي النَّظْمِ) بأن لا يكون ترتيب اللفظ على ترتيب المعنى لتقديم أو تأخير أو حذف أو نحو ذلك كقول الفرزدق في خال هشام: (وما مثله في الناس إلا مملكا .. أبو أمه حي أبوه يقاربه) أي ليس مثله في الناس حي يقاربه إلا مملكًا أبو أمه أبوه.

- (أَوْ فِي الاِنْتِقَالْ) من المعنى الذي هو ظاهر اللفظ (إِلَى الَّذِي يَقْصِدُهُ ذَوُو الْمَقَالْ) لخفاء القرائن الدالة عليه كقول عباس بن الأحنف: (سأطلُبُ بعد الدار عنكم لتقرُبُوا .. وتسكب عيناي الدموعَ لتجمُدا) فإنه كنى عن السرور بجمود العين ظنا أنه خلوها من الدمع مطلقًا، والذي اشتهر أنه خلوها عند إرادة البكاء، فيكنى به عن [ ... نقص ... ].

(*21* قِيلَ: وَأَنْ لاَ يَكْثُرَ التَّكَرُّرُ) كقوله: (وتسعدني في غَمرة بعد غمرة .. سبوحٌ لها منها عليها شواهد) (وَلاَ الْإِضَافَاتُ) كقوله: (حمامةَ جرعا دومةِ الجندل اسجعي .. فأنت بمرأى من سعاد ومسمع) (وَفِيهِ نَظَرُ) لأن ذلك إن ثقل به اللفظ فقد دخل في التنافر، وإلا فلا يخل بالفصاحة، وقد وقع في التنزيل نحو {مثل دأب قوم نوح} {ذكر رحمة ربك} {ونفس وما سواها}.

(*22* وَحَدُّهَا فِي مُتَكَلِّمٍ شُهِرْ .. مَلَكَةٌ) أي سجية راسخة في النفس (عَلَى الْفَصِيحِ يَقْتَدِرْ) بسببها، فإن وُجدت سمي فصيحا حالة النطق وعدمه، وإلا فلا ولو تكلم بالفصيح.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير