تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[السلامي]ــــــــ[24 - 01 - 05, 12:52 م]ـ

........................ (تم تحريره، لعدم تعلقه بالموضوع) ..............................

الأخ السلامي:

ورحم الله طلاب العلم حيث كانوا يعرفون لأهل العلم قدرهم.

وفقكم الله.

ـ[الأصمعي]ــــــــ[03 - 02 - 05, 05:16 م]ـ

أنا رأيت الكتاب عند بعض الإخوة.

وأستبعد أن يطبع على حالته هذه لأن فيها أمورا لن تسلم من مقص الرقيب إذا ما أرادت الدخول.

من قرأ التاريخ النجدي فيها , وتاريخ فتح جدة علم صحة كلامي.

.

ـ[أبو غازي]ــــــــ[12 - 05 - 05, 02:35 ص]ـ

هل الكتاب موجود خارج المملكة؟

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[12 - 05 - 05, 03:20 ص]ـ

خزانة التواريخ النجدية

الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن صالح البسام واحد من أكبر علمائنا وأبرزهم وفقيه حاذق له مشاركة كبيرة في علوم التاريخ والأنساب والتراجم وألف في هذا المجال كتاباً في غاية الأهمية والدقة هو كتاب (علماء نجد خلال ستة قرون).

ومنذ أكثر من عشر سنوات والشيخ البسام عاكف على تحقيق كتاب يضم مجموعة من التواريخ النجدية وقد أعلن أكثر من مرة عن قرب صدوره.

مما جعل المهتمين بتاريخ المنطقة يشعرون بالسعادة لأنهم يعلمون أن الشيخ البسام يملك من المخطوطات النادرة في هذا الفن مالا يملك غيره.

والكتاب يقع في عشر مجلدات من تواريخ وبحوث ...

خزانة التواريخ النجدية

يقع هذا الكتاب (خزانة التواريخ النجدية) في عشر مجلدات كل مجلد مستقل عن الآخر وسأفصل ما يحتويه كل مجلد من هذه المجلدات العشرة.

المجلد الأول ويحتوي على:

1 - مقدمة خزانة التواريخ، تحدث فيه عن تاريخ نجد وعن طباعته لهذا الكتاب، وعن أمله في إعادة طبع هذه التواريخ بتحقيق وتعليق، وإلحاق مصادر أخرى.

2 - تاريخ إبن لعبون، وهذا الكتاب يطبع لأول مرة كاملاً، إذ أن المطبوع منه هو المقدمة المتعلقة بالأنساب، أما القسم المتعلق بالتاريخ والحوادث، فلم يطبع قبل هذه الطبعة.

ولا يعرف الباحثون من هذا التاريخ الكامل سوى نسختين، إحداهما كانت في مكتبة الأمير عبدالله بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود كما ذكر الشيخ العلامة حمد الجاسر.

ويبتدئ القسم الثاني من هذا الكتاب بحوادث سنة 1063هـ وينتهي بحوادث سنة 1257هـ.

المجلد الثاني ويحتوي على:

تاريخ إبن عيسى لمؤلفه الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى (1270هـ-1343ه) مؤرخ نجد ونسابتها الشهير، ويبتدئ هذا التاريخ بحوادث سنة 700هـ وينتهي بحوادث سنة 1343هـ وقد جمعه المحقق ورتبه من أوراق بخط مؤلفه.

وهذا الكتاب سبق أن طبعه الشيخ حمد الجاسر بعنوان (تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد) لكن هذه الطبعة تختلف عنها كثيراً بزيادة أو نقص في بعض المواضع.

المجلد الثالث ويحتوي على:

1 - تاريخ إبن منقور لمؤلفه الشيخ أحمد بن محمد المنقور صاحب المجمع الفقهي المشهور المطبوع بإسم (الفوائد والمسائل المفيدة) وهذا التاريخ مخروم أوله ثم يبدأ بعد ذلك بحوادث سنة 1047هـ وينتهي بحوادث سنة 1123هـ، وسبق أن طبع هذا التاريخ بتحقيق الدكتور عبدالعزيز الخويطر.

2 - تاريخ إبن ربيعة لمؤلفه الشيخ محمد بن ربيعة العوسجي (1065هـ-1158هـ) ويبتدئ هذا التاريخ بحوادث سنة 948هـ وينتهي بحوادث سنة 1148هـ.

وهذان التاريخان مختصران للغاية، ومعلوماتهما عبارة عن رؤوس أقلام.

3 - من مشاهير نساء القصيم، وترجم الشيخ البسام في هذا القسم لأربع من نساء القصيم الشهيرات وهن: مزنة المطرودي، ومزنة بنت محمد بن حمد البسام، ولولوة آل عرفج، وموضي بنت عبدالله البسام.

4 - تاريخ الفاخري لمؤلفه الشيخ محمد بن عبدالله الفاخري (1186هـ-1277هـ) ويبتدئ بحوادث سنة 850هـ وينتهي بحوادث سنة 1277هـ، وهي السنة التي توفي فيها المؤلف ثم أكمله بعد ذلك إبنه عبدالله إلى حوادث سنة 1268هـ.

وقد طبع هذا التاريخ سابقاً بتحقيق الدكتور عبدالله الشبل.

5 - تاريخ إبن ضويان، لمؤلفه الشيخ إبراهيم بن محمد بن ضويان، ويبتدئ بحوادث سنة 850هـ وينتهي بحوادث سنة 1319هـ، وهو مختصر للغاية، وقد طبع قبل ذلك.

المجلد الرابع ويحتوي على:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير