تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وإنني أتساءل كيف نختلف في هذا العصر حول أحاديث وأخبار تتحدث عن أمور يمكن التحقق منها بالبحث العلمي القائم على الحساب كموضوعنا هذا أو القائم على التجربة المخبرية مثل حديث الذباب أو غيرهما من أخبار.

وقد قمت منذ مدة طويلة بالبحث العشوائي في أحاديث كثيرة منسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكنت أتساءل عن كيفية التثبت منها وقد كان الأمر يبدوا أشبه بالمستحيل في نظري إن لم يكنه!

ولكن فتح أبواب الأمل على مصراعيها قوله تعال: (لكل نبأ مستقر وسوف تعلمون) وهذا ما دفعني للبحث والتثبت حتى توصلت إلى قواعد لمنهج علمي سأتحدث عنه باختصار إن شاء الله.

ويكفي أن أقول هنا إن أسهل الأخبار من حيث البحث فيها هي أخبار الطبعيات الباقية والمستمرة فهي أمور بين أيدينا ونستطيع الوقوع عليها والتحقق منها مباشرة .. فالشمس مثلاً لا تزال موجودة وحركتها مستمرة وكذلك القمر وجبل أحد والحجر الأسود وكذلك الأنواع والأجناس مثل البشر والخيل والذباب ومثل ذلك الحوادث المتكررة مثل الرياح والهزات والأمطار ... وكل ذلك يمكن التثبت منه مباشرة على اعتبار أن هذه الأخبار إنما هي بمثابة (افتراض علمي) ولا يحتاج إلى أكثر من التثبت منه بإحدى طرق التثبت العلمي الحديثة مثل التجربة والاستقراء والإحصاء ... الخ

من أجل ذلك أيها الإخوة قمت بالعمل منذ فترة على وضع مشروع علمي متكامل للتثبت العلمي المنهجي من الأخبار يقوم على البحث في الأخبار على أساس علمي يعد مسانداً لمنهج أهل الحديث الذي يعد بحق منهجاً متميزاً بحق بل هو أول منهج علمي في التثبت من الأخبار.

ويهدف هذا المشروع باختصار إلى إقامة دراسات وبحوث علمية حول الأحاديث والأخبار المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو تتحدث عنه يقوم بها أصحاب التخصصات العلمية كافة كل في اختصاصه (الفلكيون مثلاً فيما يتعلق بالأحاديث التي تتعلق بعلم الفلك مثل خسوفات الشمس في عهده صلى الله عليه وسلم وما يتعلق بحركة الشمس كموضوعنا هذا، والأطباء في الأحاديث المتعلقة بالطب مثل الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين، وعلماء الأرض مثلاً في الأحاديث المتعلقة بتخصصهم مثل اهتزاز جبل أحد ... الخ)

ولهذا المشروع ثلاثة محاور:

الأول: دورة علمية خاصة أعطيها لمن يرغب من كافة المتخصصين تتضمن أوراق عمل ونشاطات ومناقشات ...

الثاني: تصنيف علمي حديث ودقيق للأخبار هو المعتمد لدى الدورة يقوم على تقسيم الأخبار إلى ثلاثة أقسام رئيسة ويندرج تحت كل قسم أقسام أخرى.

وسوف يدرج كل خبر من الأخبار تحت موضوعه حسب هذا التصنيف للتسهيل على الباحثين.

الثالث: البحوث العلمية التي سيكلف بها من يلتحق بالدورة في نهايتها أو التي سيقوم بها من يشاء وفق المنهج العلمي الحديث.

وأقوم حالياً بإعداد كتاب مفصل حول هذا المشروع يتضمن ما ذكرت هنا بتفصيل أكثر سينتهي قريباً إن شاء الله.

ولعل لنا عودة إن شاء الله

ـ[أبو_عبدالرحمن]ــــــــ[07 - 05 - 07, 08:30 م]ـ

وتتمة لما سبق ذكره فأفيد الإخوة الكرام بأنني قد بدأت بوضع خطة للترتيب الزمني القائم على التحقيق العلمي لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

ولكنني أرجو من الإخوة الكرام إفادتي بأي تصور حول هذا الموضوع قد يفيد بإذن الله.

وجزاكم الله خيرا

ـ[عيسى بنتفريت]ــــــــ[13 - 05 - 07, 12:45 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم أرزقنا العمل بما يرضيك ولا تحزنا يوم العرض عليك واجعلنا هداة مهتدين ..... صالحين مصلحين ...

جزاك الله كل خير وفقك الله ورعاك وحفظك.

أخيك في الله ...

ـ[أبو_عبدالرحمن]ــــــــ[28 - 06 - 07, 08:32 م]ـ

أحب أن أنبه إخواني الكرام بأنني أنهيت بفضل الله تعالى وضع برنامج مكتوب حول مشروع التثبت العلمي من الأخبار ويتضمن محاور الدورة التي سأعطيها لمن يرغب في ذلك وغير ذلك مما يهم المهتمين بهذا الأمر.

وقد قررت البدء بالدورة العلمية الأولى للتثبت من الأخبار لمن يرغب ابتداءً من السبت 15جمادى الآخرة القادم وحتى الخامس والعشرين من رجب، بالإضافة إلى الدورات الأخرى وهي:

دورة المعرفة وتنمية المعلومات

دورة الاستدلال العلمي

دورة التعامل مع الأخبار والتصور العلمي لها.

دورة الاستدلال المنطقي

دورة التفكير العلمي

دورة التثبت العلمي من الأخبار

وأرجو ممن يرغب في الحصول على البرنامج المذكور أو يرغب الالتحاق بهذه الدورة أو دورات المنهج العلمي التي أقدمها الاتصال بالهاتف: 0096253811227 أو الهاتف: 0096253812802 وذلك ابتداءً من يوم الأحد 16جمادى الآخرة على أن يكون الاتصال في أيام الأحد فقط من الثانية عشرة ظهراً وحتى العاشرة مساءً.

وأرجو من الإخوة الكرام عدم مراسلتي على البريد الخاص أو العام بسبب انشغالي في هذه الأيام وحتى الخامس والعشرين من رجب حيث ستكون إطلالتي على الشبكة وعلى البريد بخاصة نادرة بل منعدمة وجزاكم الله خيراً على التفهم.

هذا مع العلم بأنني وضعت برامج مكثفة للدورات السابقة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير