تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولكنني بنفس الوقت أود التأكيد على بعض الأمور حتى لا أفهم خطئا مرة أخرى:

• التأكيد على موافقتي على ما كتبه الأخ الشامي حفظه الله ونفع به

• أن الأخ الشامي لا ينكر ثبوت رواية قيس وإنما ينكر التصريح بالرؤية وخاصة أن هناك ما يعارضها، فلا بد من الجمع بينها وحيث يستحيل النسخ لأنها أخبار فلا بد من التوفيق أو التدافع فيما بينها. وإلا فأنكر على الشافعي والطحاوي وابن قتيبة عليهم رحمة الله في جمعهم بين الأحاديث.

• كما يترتب على القول بها مناكير أوضحها صاحب البحث الشامي

• نفرق بين القول والقائل فأرجو أن يكون كلامنا على القول لا القائل. وقد انتصحت لذلك ولذلك اعتذر وأوضح موقفي. فأرجو من إخوتي أن يكونوا كذلك. و أن يظنوا بنا خيرا فنحن نحبهم ونظن بهم كل الخير. ولكن نقدنا كان موجها للقول دون صاحبه. فأرجو الانتباه.

• وكما نصرني الأخ السالمي بأدبه زاده الله أدبا حال كوني ظالما جزاه الله خيرا، فأريده أن ينصرني مظلوما فالعبارات التي رد بها إخواني أقسى من قاسية ولا تليق بهذا المنتدى وهذا المكان الطيب فاقتضى منه التنويه للطرفين.

• فأما الأخ الفقيه والبشير فكنت اعترضت عليهم سابقا وأنا لا أعنيهم في كلامي الذي أثار إشكالكم

• كذلك فإن وصف الأخ الأمين بالشاذ فهذا من شذوذ القول. وأنصحك بالتحلل منه. كما نصحت نفسي

• مدحني بعض الإخوة بقوله: "وهذا يدل على إمعان في العقل." وهو بذلك يريد تخطئتي ومذمة قولي.هداه الله!! فأقول: ومتى كان العقل الصحيح مذمة ومنقصة. فإنه لا يعارض نقلا صريحا صحيحا كما قال شيخ الإسلام في كتابه العظيم درء التعارض. أوليس الله حثنا على العقل فقال ?: أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها " وقال أيضا: " أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ". فما رأيك هل نلغي عقولنا؟؟!!. فكيف نصبح إذن مكلفين؟!! وأظن هذا القول فاحشا من حيث المضمون ومن حيث المنهج إذ كيف تعرف العلة والشذوذ وما إلى ذلك من مباحث علم الحديث والأصول بدونه؟ وهذا لا يقول به أدنى طالب للعلم.!!

• كما أرد على الأخ الذي وصف أهل الشام بالنصب، وأظن أن أدنى مسلم يجب عليه ديانة أن يحسن الظن بهم، فكيف برواد هذا المنتدى الطيب والذي أرجو فيه من أخي أن يعود عن هذا الكلام وأن يستغفر الله فقد تهور في حكمه،حيث شمل كلامه هذا كل أهل الشام فهي الأرض المباركة بنص القرآن وحصن الإسلام وأهل الجهاد والرباط, والإقامة فيها عبادة لأنها أرض الرباط و أرض أهل العلم والعلماء ومنهم شيخ الإسلام الشامي ابن تيمية وابن كثير والذهبي، وناصر السنة الشيخ ناصر الدين الألباني الذي ولد ومات فيها والذي كان سببا في نصرة الحديث وأهله في الجزيرة اليوم يرحمه الله. وكذلك ابن عساكر وغيرهم كثير وفيها آلاف الصحابة الذين قضوا شهداء فيها , وقد صح في فضل الشام وأهلها الكثير من الأحاديث. وقد أوصى الحبيب ? بسكناها ولم يوص بغيرها. وإن كون المرء من أهل الشام لهي ميزة تضاف له كيف لا وهم أهل الثغور وأهل الطائفة المنصورة وما إلى ذلك. وإلا فما رأيكم؟! فأرجو الرد على ذلك.

• فيا أهل المنتدى وأهل الخير أرجو منكم نصرة أخيكم ظالم الشام وأهلها من نفسه الذي اتهمهم بالنصب والتحيز لغير الحق عصبية لفلان أو علان وأقول ما هو المكسب من ذلك سوى البحث عن الحق، وحب بني أمية في الجملة عبادة كيف لا. وهم الذين جمع الله بهم أهل الإسلام وجماعته. ونشروا الإسلام ولم يقصروا وإن كان هناك بعض الأخطاء فلا نقر المخطئ عليها وإن كان لبعضها تأويل فلهم عذرهم واجتهادهم والأصل إحسان الظن بالمسلمين وخاصة فيمن مضى وليس هذا مكان بحثها. والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

• كما أسأل الأخ الراد والذي يحكم قبل أن يقرا: أهذا من الإنصاف والعدل أن تجير نفسك لفكرة دون أخرى دون أن تقرأ الفكرة الأخرى. فالأصل أن تحكم بعد نظر وتروي فالحكم فرع عن تصوره.أم أصبح الحق يعرف أيامنا بالرجال!.أوليس هذا هو التقليد الذي نذمه ولا يكون من صفات طلاب العلم أبدا.

• أما مسألة طردي من المنتدى والأخ الشامي فأظن هذا الكلام لا يليق بطالب العلم حتى وإن أسأتُ وخاصة ممن حمل لواء الدعوة ونشر العلم؟ ورحم الله امرءا أهدى إلي عيوبي. فالله ? ذكر الكفر حكاية في كتابه الكريم. وذلك للتعرف عليه والرد على قائله. ولكن بالتي هي أحسن. أليس كذلك؟! فاعتبرني بمن يهرف بما لا يعرف – على فرض -. فكيف تنصرني وتساعدني. أبالسب والاتهام؟!! فأنت اتهمتني ولك العذر وسامحك الله. ولكن لا يكون بهذه الطريقة. هداك الله. فإن محمدا ? وهو قدوتنا جميعا لم ولن يفعلها. لا يطرد من جاءه مناقشا.فما رأيك.

• ما رأيك يا من تريد طردي بقول أن الحنابلة سجنوا الطبري في بيته حتى مات فيها؟ أهذا يعجبك؟ أم أن بعض الإخوة لا يطيقون من يقول لهم لا. فيطردونه.؟!!

فأنا أريد عن هذه الكلمة اعتذارا.

• وأما عن مشايخي وأساتذتي فأظنهم لا يهمونك كثيرا. والأصل الاهتمام بالقول دون النظر إلى قائله. ولا أدل على ذلك أن الشيخ ناصر السنة الألباني قد خالف مشايخه، ولم يذهب مذهبم في كثير من القضايا. وهو من هو. فهل سألت عن شيخه؟!!! فأظن ذلك خروجا عن القضية. أليس كذلك؟؟ وذلك حتى لا نربط الحق بالرجال.

• وأما عن اسمي فقد ختمت كلامي بكنيتي وهذا يكفي على ما أظن وهو بالعربية وهي أبو همام وأحب أن أنادى بها وهذا حقي.

• كما أنني أسأل وأعتب على الإخوة إدارة المنتدى حيث أضفت كلاما وجدته عن الحجاج للأخوين الفاضلين أبي عبدالله الذهبي والأخ الزقيل حفظهما الله - وليس من كلامي- وكلاهما يحسن بهم الظن ووجدت فيه تحقيقا طيبا وكنت قد سالت الأخ الشامي - جعله الله شامة للمسلمين- فأشغله الإخوة بمداخلاتهم وتأخر عن طلبي. فوجدت تلك المادة الطيبة فوضعتها وطلبت رأيكم. فلماذا يعمد إلى إزالتها؟؟!! أهذا من الإنصاف؟! فألتمس من الإخوة إدارة المنتدى أن يرجعوها كما كانت مع جزيل الشكر.

مع تحيات أخيكم: أبي همام

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير