تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ورحمه الله يوم دخلت شعوب السند والهند الإسلام في صحيفته يوم عادت جيوش الروم فاتحة وموكب العرب المسلوب والسلب. ((وكأنها دون الحجاج القذر لم تكن لتفتح, وكأن الحجاج هو السبب, بل كأن له دور ضئيل في هذا)) ورحمه الله يوم قال والله ما قتلت نفساً إلا وقد قدمت حجتي عند الله ((وخصوصاً دماء الأئمة وأم الجماجم ودم الزبير وأهل مكة) , ما أقوى حجته)

ورحمه الله يوم لم يحكم بالياسق التجاري الربوي والإعلامي الكفري ((ههههههههههههههه))

ورحمه الله يوم نشر حفظ القرآن ((كنت أظن أن من تولى هذه المهمة أبو عبد الرحمن السلمي, وقبله الخلفاء الراشدين والمهاجرون والأنصار وابناءهم ممن تبعوهم بإحسان وليس بسفك الدماء, ولكن للتو علمت أنها وقفت على الحجاج))

ورحمه الله يوم ركع لحكم الإسلام ما وراء النهر ((ههههههههههه, فحذيفة بن اليمان و النعمان بن مقرن وابو موسى الاشعري ومن تبعهم لم يصل اثرهم الى هناك))

ورحمه الله يوم رآه الصالحون بمشرات المنام وقد عفا عنه الكريم المنان بعد قصاص عادل والله المستعان. ((حقاً ههههههههههه))

ورحمه الله يوم اختلف علماء السلف في تكفيره وتوقف الحسن وابن سيرين عن الخروج عليه يوم صارت .... ((الحجاج أحد أثام التاريخ ولكن الحمد لله أن اثره اندثر ولم تتبارك انجازاته فكلها فتن في فتن))

بالأحمر تعليقي, وأعيش في أوج انفعالي بعد قراءة هذا الرد لأخي الأسمري

لاشك أن هذا الرجل يمزح, واختزل انجازات الانبياء ومن تبعهم في شخص الحجاج المبير. حسبنا الله ونعم الوكلي, من المسؤول عن هذا التجهيل, وتضخيم الحجاج على حساب الصحابة. وخصوصاً حكاية نشره للقرآن الكريم, التي كنت أظنها حكر على ابي بكر وعمر وعثمان وعلي وعبد الله بن مسعود وزيد بن ثابت والاف غيرهم حتى هذا العصر. بالها من نكتة نشر الحجاج للقرآن الكريم, وكان صاحب هذا الرأي يقول: أن التاريخ دون الحجاج يعني أن القرآن كان سيزول, كأنه يقول أن حافظ القرآن عبد الله بن الزبير الذي سفك الحجاج دمه ودفن علمه معه هو الشخصية المحور في حفظ القرآن الكريم.

من المسؤول عن هذا التجهيل, وإنا لله وإنا اليه لراجعون ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ولعنة الله على الطغاة والظالمين

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[13 - 03 - 06, 04:37 م]ـ

الله اكبر الله اكبر الله اكبر يا اخي الحبيب علي الاسمري امر الحجاج قد تواتر بين المسلمين والكافرين ولا خير في رجل يقتل صحابة رسول لله وابقاء الصحابة الذين قتل خير من حسناته

بالعامية المغربية (حسانته يزيدها في راسه).

اعجب من قوم يتعاطفون مع القتلة المجرمين واختلاف السلف في تكفريه ليس كما يوهم بعض الناس فانما اولئك توقفوا فيه بناءا على حديث الذي قتل تسعا وتسعين نفسا.

وهؤلاء الذين يكفرونه: سعيد بن جبير والنخعي ومجاهد وعاصم بن أبي النجود والشعبي وغيرهم ائمة كبار وهم السلف لكل من يغلظ في هذا الامر اما جعله تحت المشيئة فلا يصح مع التكفير

وقد فصل في امره شيخ الاسلام في كتاب (النبوات) وبين ان المراد بقول النبي صلى الله عليه وسلم (سيكون فيكم كذاب ومبير من بني ثقيف) وهذا علم من اعلام النبوة ان الكذاب الاسود العنسي والمبير الحجاج بن يوسف الثقفي راجع اخي علي كتب شيخ الاسلام لهذا الامر.

نسائل الله ان يبارك فيك وفي علمك.

ـ[أبوحاتم الشريف]ــــــــ[24 - 03 - 06, 02:55 م]ـ

بعد مرور سنة على آخر مشاركة لي أُحب أن أشكر الأخوين الكريمين محمد بن سفر العتيبي والسلفي على تعليقاتهم السديدة والله الموفق وسوف أتوسع أكثر عن الحجاج من خلال كتابي الذي أسأل الله العظيم أن يوفقني لإتمامه ونشره والله المستعان

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[28 - 03 - 06, 07:29 م]ـ

اعانك الله تبارك وتعالى اخي الحبيب وشكر لك واجزل لك المثوبة ـــ ابو حاتم الشريف ـــ

ـ[عبدالكريم الشهري]ــــــــ[31 - 03 - 06, 11:16 ص]ـ

الآثار الواردة في الحجاج بن يوسف الثقفي

إتماما للموضوع السابق أذكر هنا بعضاً مما روي في سيرة الحجاج ومعه مناقشة لكلام الأخ عبدالله وفقه الله

1 - قال الأخ عبدالله زقيل (وبناءً على رؤيتهِ في وجوب الطاعةِ لبني أمية رُوي عنهُ أنهُ جعل مقامَ الخلافةِ فوق مقامِ النبوةِ فما صحةُ الخبرِ بخصوص هذا الأمر؟

عَنْ الرَّبِيعِ بْنِ خَالِدٍ الضَّبِّيِّ قَالَ: سَمِعْتُ الْحَجَّاجَ يَخْطُبُ فَقَالَ فِي خُطْبَتِهِ: رَسُولُ أَحَدِكُمْ فِي حَاجَتِهِ أَكْرَمُ عَلَيْهِ أَمْ خَلِيفَتُهُ فِي أَهْلِهِ؟ فَقُلْتُ فِي نَفْسِي: لِلَّهِ عَلَيَّ أَلَّا أُصَلِّيَ خَلْفَكَ صَلَاةً أَبَدًا، وَإِنْ وَجَدْتُ قَوْمًا يُجَاهِدُونَكَ لَأُجَاهِدَنَّكَ مَعَهُمْ. زَادَ إِسْحَقُ فِي حَدِيثِهِ قَالَ: فَقَاتَلَ فِي الْجَمَاجِمِ حَتَّى قُتِلَ.

رواهُ أبو داود (4642)، وقال العلامة الألباني في " ضعيف سنن أبي داود " (1007): ضعيف مقطوع.ا. هـ.

ولذلك الحافظُ ابنُ كثيرٍ في " البداية والنهاية " (9/ 137) احترز عندما نقل عنه هذا الكلام فقال: فإن صح هذا عنه فظاهرهُ كفرٌ إن أراد تفضيلَ منصبِ الخلافةِ على الرسالةِ، أو أراد أن الخليفةَ من بني أميةَ أفضلُ من الرسولِ.ا. هـ.

والأثر قد حكم عليه العلامةُ الألباني بالضعفِ كما مر.

قلت: لم يظهر لي لماذا ضعف الألباني هذا الأثر! لأن جميع رواته ثقات والأثر أخرجه أبوداود قال حدثنا زهير بن حرب حدثنا جرير عن المغيرة عن الربيع بن خالد الضبي قال سمعت الحجاج يخطب فقال في خطبته: 0000الخ

فالربيع بن خالد الضبي ثقة والروي عنه مغيرة بن مقسم الضبي أيضا ثقة

والراوي عن مغيرة جرير الضبي أحد رواة الصحيح والراوي عن جرير زهير بن حرب أحد أعلام الحديث وهو ثقة ثبت فالأثر صحيح كما هو ظاهر

السلام عليكم ورحمة الله وبعد:

فالصواب تضعيف الخبر لحال الربيع بن خالد فانه مجهول وقول الحافظ في التقريب ثقة ذهول منه رحمه الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير