تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أحد الأخوة يسأل ما الفرق بين علم الطبقات وعلم التاريخ]

ـ[مسك]ــــــــ[20 - 12 - 04, 06:35 م]ـ

1 - ما هو الفرق بين علم التاريخ وعلم الطبقات

2 - ماهو الفرق بين علم طبقات العلماء و طبقات الرواة

http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=32079

ـ[أبو فارس الجهني]ــــــــ[21 - 12 - 04, 01:01 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ...

علم الطبقات هو: "علم يتعلق بتمييز طائفة من الرواة أو العلماء تعاصروا زمناً كافياً وجمعت بينهم علاقة مكانية أو علمية أو قبلية ما " أو قل " الأقوام الذين تقاربوا في السن والإسناد " غير أن الثاني مقتصر على العلاقة الزمنية فقط.

والتعريف الأول أقرب إلى المفهوم الذي عمل به مصنفو كتب الطبقات على اختلاف أنواعها مع أنه لا يخلو من بعض التعميم أو الغموض.

وعليه فأهل العلم ينقسمون بسبب ذلك إلى طبقات متنوعة وذلك حسب العلاقة التي تربطه بكل طبقة.مثلاً في الزمان (الصحابة ثم التابعين ثم أتباع التابعين وهكذا) أو حسب الإتقان والإكثار من الرواية كطبقات تلامذة الزهري ونافع وغيرهم.

وعلم تاريخ الرواة " يبحث في معرفة اسم الراوي كاملاً وكنيته ونسبه ولقبه وتاريخ ولادته وشيوخه ورحلاته وتلامذته وتاريخ وفاته " وأجلُّ كتابٍ صنف في هذا العلم تاريخ الإمام البخاري.

والعلاقة بين العلمين:

أن علم التاريخ يبحث في أمر كل راوٍ على حده، لاستخراج المعلومات الضرورية لمعرفة الراوي، أما علم الطبقات فيستخدم تلك المعلومات التاريخية في تحديد طبقة الراوي ومنزلته، أي في وضعه في إطاره الزماني والمكاني والعلمي اللائق به.

وبعكس ذلك فإن كانت المعلومات التاريخية عن الراوي يسيرة فإن علم الطبقات باستخدام أحاديث الراوي القليلة (عمن يروي تلك الأحاديث ومن يرويها عنه) يساعد في تشكيل صورة تاريخية تقريبية للراوي قد تحدد بلده وزمانه وتغني عن معرفة ولادته وتاريخ وفاته بدقة.

فينبغي أن نلاحظ أن الاشتراك بين علمي التاريخ والطبقات كبير جداً.

وأما الفرق بين طبقات العلماء وطبقات الرواة فهو:

أن طبقات العلماء أخص من طبقات الرواة حيث أنها تقتصر على المشاهير والمكثرين من الحفاظ والنقاد " كالمعين في طبقات المحدثين، وتذكرة الحفاظ للإمام الذهبي " بعكس طبقات الرواة،فإنها تذكر الحفاظ وغيرهم من الرواة " كطبقات ابن سعد".

هذا ما لدي وأتمنى أن أكون قد أفدتك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[مسك]ــــــــ[22 - 12 - 04, 06:44 ص]ـ

جزاكم الله خيراً

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير