تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مصطفى الفاسي]ــــــــ[17 - 01 - 05, 12:26 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أني معاتب لأحبتي في الملتقى

فإنهم لم يعلقوا ولو بكلمة،

فإن كان الموضوع ليس مهما وتجاهلتموه، صرفت النظر عنه وأجري على الله.

وإن كان فيه شيء من الأهمية فشاركوا معنا ولو بإلقاء السلام والتحية.

ـ[بويوسف76]ــــــــ[17 - 01 - 05, 02:55 م]ـ

جزاك الله خيراً على هذه المعلومات المفيدة

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[17 - 01 - 05, 03:26 م]ـ

عندما تغير العالم The Day The Universe Changed

تأليف جيمس بيرك James Burke

ترجمة ليلى الجبالي

مراجعة شوقي جلال

هذا الكتاب يتحدث عن التطور المعرفي و الحضاري في العالم و لكنه منصب أساسًا على العالم الغربي .. يقول الكاتب ص48: ((و لكن من حسن المصادفات أن جاءت لحظة تاريخية مذهلة أعيد فيها اكتشاف المعرفة. ففي عام 1085، سقطت قلعة توليدو العربية في إسبانيا، لتجد القوات المسيحية المنتصرة بين أيديها كنزًا أدبيًا، كان أبعد ما يكون عن كل أحلامهم. فمنذ ما يزيد على مائة عام، لم تكن أوروبا تعرف شيئًا عن العرب الأسبان إلا القليل. . . و منذ ذلك الوقت انتشر الحديث في أوروبا عن الحضارة القائمة خلف جبال البرانس))

و يقول ص50: ((و قد تميز موقف هذا المجتمع الثري الحضاري ذي الثقافة الرفيعة بالتسامح مع العقائد الأخرى، حيث عاش في ظل حكم الخلفاء المسلمين آلاف اليهود و المسيحيين في سلام و انسجام كامل. و استخدمت عوائد الأرض لتطوير مستوى الحياة. و الأهم من ذلك كله، أن الدين و الثقافة تعايشا معًا في تواؤم، فحيثما وجد الإسلام، وجد معه التعطش إلى المعرفة و تطبيقاتها على شتى مناحي الحياة))

و يقول ص51: ((و من الناحية الفعلية، كان الخليفة في قرطبة هو الحاكم المطلق لشمال أسبانيا، حيث كان المسيحيون يعيشون في قلاعهم المكشوفة في مدينتي ليون، و نافاري، في حالة من القذارة و الجهل مثلما كان عليه الحال في بقية شمال أوروبا. و قد اعتاد الخليفة أن يرسل على فترات منتظمة حملات إلى الشمال للتأكد من استقرار الأمن و القيام ببعض المناوشات و نهب ما يقع عليه الاختيار من بلدان الريف، و غالبا ما كانت هذه العملية تنفذ طبقًا لجدول زمني محدد خلال الربيع و الخريف. أما خلال فترة هدوء الصيف، فقد اعتاد المسيحيون أن يرسلوا إلى قرطبة طالبين استئجار أطباء الأسنان، و مصففي الشعر، و الجراحين، و المهندسين المعماريين، و الموسيقيين))

و يقول ص54: ((استمر تدفق طلاب العلم على أسبانيا في طوفان منتظم فاستقر بعضهم هناك، و تفرغ آخرون لترجمة النصوص التي كانوا يبحثون عنها ثم عادوا مرة أخرى إلى بلادهم في الشمال، غير أن الجميع أصابه الذهول من تلك الحضارة التي وجدوها في الأندلس. لقد كان العرب ينظرون إلى الأوروبيين الشماليين على أنهم لا يزيدون في مستواهم الفكري و الثقافي على مستوى الصوماليين. أما المثقفون الشماليون فقد وجدوا في أسبانيا، مجتمعًا ثقافيًا على درجة عالية جدا من التفوق بالمقارنة مع مستوى المحتمع الثقافي في بلادهم مما ترك لديهم إحساسًا بالغيرة من الثقافة العربية التي ظلت تؤثر في الفكر الغربي مئات السنين))

و يستشهد في ص55 بقول أديلارد الذي كان أول من نقل العلوم العربية لأوروبا: ((كلما اتجهت أكثر إلى الجنوب، اكتشقت أنهم يعرفون المزيد من العلم. إنهم يعرفون كيف يفكرون و قد تعلمت من العرب شيئًا واحدًا يتلخص في: " إذا كانت السلطة هي التي تقودك، فهذا معناه أنك دابة يقودها رسن "))

و الكتاب يتحدث في هذا الفصل عن انبهار العالم الأوروبي بهذه الحضارة المذهلة من جميع النواحي في أسبانيا و التي دامت قرونًا خلف جبال البرانس، و لولا ضيق الوقت لنقلت الفصل كله فهو نفيس جدًا.

ـ[مصطفى الفاسي]ــــــــ[17 - 01 - 05, 03:29 م]ـ

وقال المستشرق "سبانسر فاميري":

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير