تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إن كان "يزيد بن معاوية" مسلما .. هل يحرم الدعاء له بالمغفرة؟]

ـ[الغواص]ــــــــ[12 - 08 - 05, 06:59 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=33326

في الرابط السابق تم طرح مسألة معينة

وأثناء النقاش

قام أخ يسمى (سائل) ودعا بالمغفرة ليزيد

فجاء أخ يسمى (صلاح الدين الشريف) وأنكر عليه أن يدعو ليزيد بالمغفرة

ثم دار بيني وبين الشريف نقاشا

فجاءت إدارة المنتدى الموقرة وطلبت عدم الخروج عن الموضوع الأصلي

فنزولا عند رغبتها فتحت هنا موضوعا مستقلا


وسؤالي الآن للأخ صلاح الدين الشريف عافاه الله:

أنا كمسلم أدعو لكل مسلم
فإن كفر وخرج عن الإسلام لم أدع الله له
فإن كان لديك دليل يحرم الدعاء بالمغفرة لمسلم فعل غير الكفر
فأفدني ...

ـ[سائل]ــــــــ[12 - 08 - 05, 08:36 م]ـ
أمير المؤمنين يزيد بن معاوية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله، ثم أما بعد:

يزيد بن معاوية – رحمه الله – لم يكن بذلك الشاب اللاهي، كما تصوره لنا الروايات التاريخية الركيكة؛ بل هو على خلاف ذلك، لكن العجب في المؤلفين من الكتاب الذين لا يبحثون عن الخبر الصحيح، أو حتى عمّن يأخذوه، فيجمعون في هذه المؤلفات الغث و السمين من الروايات و الكلام الفارغ الملفق، فتراهم يطعنون فيه فيظهرون صورته و يشوهونها، بأبشع تصوير.

و للأسف فإن بعض المؤرخين من أهل السنة أخذوا من هذه الروايات الباطلة و أدرجوها في كتبهم، أمثال ابن كثير في البداية و النهاية، وابن الأثير في الكامل، وابن خلدون في العبر والإمام الذهبي في تاريخ الإسلام و في غيرها من الكتب.

و المصيبة في هؤلاء الكتاب المعاصرين أنهم يروون هذا الطعن عن بعض الشيعة المتعصبين أمثال أبي مخنف و الواقدي و ابن الكلبي و غيرهم، و غير هذا أن معظم هذه الكتب ألفت على عهد العباسيين، وكما هو معروف مدى العداء بين الأمويين و العباسيين، فكانوا يبحثون عمّن يطعن في هؤلاء فيملؤون هذه الكتب بالأكاذيب.

و هناك أمور و أشياء أخرى و طامات كبرى في غيرها من الكتب، رويت لتشويه صورة و سيرة يزيد رحمه الله و والده معاوية رضي الله عنه، و كان على رأس هؤلاء الطاعنين بنو العباس وأنصار ابن الزبير حين خرج على يزيد و الشيعة الروافض عليهم غضب الله، و الخوارج قاتلهم الله و أخزاهم.

منقبة ليزيد بن معاوية:
أخرج البخاري عن خالد بن معدان أن عمير بن الأسود العنسي حدثه أنه أتى عبادة بن الصامت و هو نازل في ساحة حمص و هو في بناء له و معه أم حرام، قال عمير: فحدثتنا أم حرام أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا، فقالت أم حرام: قلت يا رسول الله أنا فيهم؟ قال: أنت فيهم. ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم، فقلت: أنا فيهم قال: لا. البخاري مع الفتح (6/ 120).

فتحرك الجيش نحو القسطنطينية بقيادة بسر بن أرطأ رضي الله عنه عام خمسين من الهجرة، فاشتد الأمر على المسلمين فأرسل بسر يطلب المدد من معاوية فجهز معاوية جيشاً بقيادة ولده يزيد، فكان في هذا الجيش كل من أبو أيوب الأنصاري و عبد الله بن عمر و ابن الزبير و ابن عباس وجمع غفير من الصحابة، رضي الله عنهم أجمعين.

و أخرج البخاري أيضاً، عن محمود بن الربيع في قصة عتبان بن مالك قال محمود: فحدثتها قوماً فيهم أبو أيوب الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوته التي توفي فيها، ويزيد بن معاوية عليهم – أي أميرهم - بأرض الروم. البخاري مع الفتح (3/ 73).

و في هذا الحديث منقبة ليزيد رحمه الله حيث كان في أول جيش يغزوا أرض الروم.

بعضاً من سيرة يزيد
و لنقف قليلاً، على بعض من سيرة يزيد بن معاوية رحمه الله قبل أن يرشحه والده لولاية العهد، و ما هي الحال التي كان عليها قبل توليه الخلافة، و مدى صدق الروايات التي جاءت تذم يزيد وتصفه بأوصاف مشينة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير