تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأقدم الأوقاف - وقف صبيح - في منتصف القرن الثامن الهجري حيث كتب عام 747هـ وجعل جزءاً من غلة الوقف يكون سماطاً من التمر في شهر رمضان عند الإفطار من كل عام يأكله الغني الفقير والحضري والبدوي .. وفي منتصف القرن العاشر 5 شعبان 940هـ وقف صقر بن قطامي منوال وقف - صبيح - وفي آخر القرن العاشر في 19 رمضان 986هـ وقف - رميثة بن قضيب - على منوال وقف صبح ثم توالت الأوقاف بعد ذلك، منها ما هو مخصص بأكمله للصوام، ومنها ما يشتمل على جزء للصوام.

الوكلاء المشرفون على أوقاف الصوام

اختير للإشراف على هذه الأوقاف ولي صالح أمين يقوم على شؤونها فيتولى جباية ريعها من - تمر وبر ونقود - ويعتني بصيانتها وعمارتها والعمل على نمائها وفي موسم الجذاذ يتولى جمع التمر وكنزه في (جصاص) مفردها (جصة) يعدها لشهر رمضان في كل عام، فإذا دخل الشهر قام بتوزيع التمر قبيل الغروب بساعة في كل يوم على مساجد البلدة الثلاثة وهي (مسجد الشمال، مسجد الجامع، ومسجد الفيلقية). ويضع فيها ما يكفي جماعة المسجد وقبيل أذان المغرب تتحلق جماعة المسجد حلقاً على أنية التمر، والأنية صنعت من الخوص على شكل صحون تسمى كفاف مفرجها كفة، ويأكل كل من حضر غنياً كان أو فقيراً حضرياً أو بدوياً حيث أباح ذلك الواقفون في وثائقهم.

الوكلاء:

لقد تعاقب على ولاية هذه الأوقاف أعداد كثيرة من أهل البلدة على مر العصور فقاموا بتنمية مواردها حتى أصبحت أكبر رافد للفقراء والمحتاجين سواء بالأكل في المساجد أو المنازل من كبار السن والمقعدين ذكراً كان أو أنثى كما صرف منها في أزمنة المجاعات، وقد بارك الله فيها حتى عمت معظم بساتين البلدة فقل أن تجد بستاناً إلا وفيه وقف للصوام سواء جاء من الواقف مباشرة أو حصل بشراء الوكلاء على مر السنين، وأقدم الوكلاء حسب ما عرفناه من الوثائق.

1 - عياف بن يوسف ورد ذكره في وثيقة عام 1240هـ.

2 - سليمان بن عياف بن يوسف ورد ذكره في وثيقة لم تؤرخ.

3 - عبدالله بن سليمان بن عياف بن يوسف ومعه إبراهيم بن عبدالله بن مسند كلاهما شركاء في الوكالة ورد ذكرهما في وثيقة عام 1313هـ.

4 - عبدالله بن سليمان بن عياف بن يوسف ومعه عبدالكريم بن محمد بن حمد بن شينبر شركاء في الوكالة ورد ذكرهما في وثيقة لم تؤرخ.

5 - عبدالله بن سليمان بن عياف بن يوسف ومعه عبدالعزيز بن عبدالله بن عامر شركاء في الوكالة ورد ذكرهما في وثيقة حررت عام 1315هـ.

6 - عبدالعزيز بن عبدالله بن عامر ت (1357) تولى الوكالة وحده.

7 - عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله بن عامر تولى الوكالة بعد وفاة والده.

8 - عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز بن عامر (هو الوكيل في يومنا هذا) جزاه الله خيراً .. ولا يزال وفقه الله وأثابه قائماً بالإشراف على أوقاف الصوام باذلاً جهده على إحياء السنة الحميدة وهي مد سماط لإفطار الصائمين في مسجد الشمال (أحد مساجد البلدة القديمة الطيني) انفاذاً لشروط الواقفين واستمراراً لهذا العمل الخيري ليتناقله الخلف عن السلف، ويعرفه الصغير عن الكبير، ويشتهر أمره، ولا يزال مسجد الشمال يغص بالمصلين وتناول الإفطار فيه من تمر الصوام إلى كتابة هذا المقال 21 رمضان 1426هـ.

دعوة للاهتمام بالأوقاف

نظراً للتطور المذهل الذي طرأ في العصر الحاضر في المملكة العربية السعودية وزيادة عدد السكان وكثرة اليد العاملة الأجنبية وبروز طبقات فقيرة محتاجة وتغير أحوال المجتمع فما يحتاجه الناس فيما مضى في عهد أجدادنا جاء في يومنا هذا ما هو أهم منه وأنفع وأجدى. لذا إيجاد الأوقاف اليوم أصبح ضرورة ملحة للقضاء على الفقر والمرض والجهل، فحري بمن أغناهم الله تعالى ومنَّ عليهم بفضله أن يخصصوا جزءاً من أموالهم لتكون أوقافاً على بعض المشاريع الخيرية الحيوية وما أكثرها اليوم ولعل من أهمها.

أ - تأمين الرعاية الصحية للفقراء - ويتمثل في بناء المستشفيات والمصحات ودور رعاية المسنين والمعوقين، وإنشاء مراكز متخصصة لأمراض العصر - الأمراض المزمنة - كالسرطان والفشل الكلوي، والوباء الكبدي، والسكر والضغط وتأمين الأجهزة الطبية والأدوية.

ب - المجالات التعليمية والخدمية - كبناء المدارس والمعاهد الشرعية ومدارس تحفيظ القرآن، ومراكز لتعليم المهن والصناعات - كالحاسب وصيانته والخياطة والحياكة لاغناء الشاب والشابة وأسرهما عن الحاجة والسؤال، وطبع الكتب النافعة وفتح المكتبات الخيرية، ودعم البحوث العلمية شرعية كانت أم طبية أم تطبيقية مما يهم المجتمع اليوم ودعم مكاتب الدعوة والدعاة.

ج - المجالات الاجتماعية - ويدخل فيها الاهتمام بالمساجد ودور العبادة ومستلزماتها كدور الإمام والمؤذن وأمكنة لغسل الموتى وتجهيزها بالرجال والسيارات ويدخل فيها حفر الآبار وتسبيل الماء، وبناء الجسور، وتلمس حاجات الفقراء، ومساعدة الشباب على الزواج ورعاية أسر السجناء.

هذا والله أسأل أن يحفظ لبلادنا دينها وأمنها وولاتها وأن يرد كيد أعدائها إنه سميع مجيب.

المصدر:

http://www.al-jazirah.com.sa/415858/wo2d.htm

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير