تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[جميع الدراسات الحديثية حول ما شجر بين الصحابة ...]

ـ[أبو الوليد الربضي]ــــــــ[14 - 12 - 05, 08:42 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفي وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد،

إن أفضل طريق لمعالجة أحداث الفتنة التي جرت بين الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين هي الدراسة الحديثية، ومن المعروف أن التاريخ الإسلامي لم يحقق إلى الآن بالكامل، كيف والسيرة النبوية هي أيضا لم تحقق بالكامل، ولم يصدر كتاب إلى الآن يعرض التاريخ الصحيح بالكامل لأحداث الفتنة منذ نشوءها انتهاءً باستقرار الحكم الأموي. وهذه الحقبة هي من أهم الحقبات التاريخية بعد السيرة النبوية.

وإني لأنكر على ابن العربي نهجه في كتابه العواصم من القواصم، بغض النظر عن محاولته تبرئة الصحابة، فنهجه كان وضعهم في قفص الاتهام ومن ثم الدفاع عنهم. وكان الأولى أن يسرد الأحداث كلها بسندها الصحيح، والتأويل الصحيح ومن ثم يسرد الشبهات ويرد عليها.

حاول الدكتور طارق السويدان أن يقدم خدمة، لكنه أساء في قسم منها.

وإني كلما تنورت في أحداث الفتنة وعرفت للصحابة قدرهم زاد حبي لهم، وزاد إصراري على تحقيق هذه الحقبة، إذ فيها الدروس الكثيرة والعبر الجمة يستنتجها من عرف الروايات الصحيحة وقدر رجال تلك المرحلة. والله إن الصحابة كانوا عظماء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأيضا بعده، وليس فيهم نخالة، إنما النخالة بعدهم. والمعرفة الصحيحة لأحداث الفتنة إنما زاد حبي للصحابة، فعند الاختلاف يظهر معادن الرجال، وإنما ينقص حبهم أو يزول عند من لا يعرف إلا الروايات الخاطئة والشبهات المثارة.

وأفضل ما يقدم لهذه الحقبة هي الدراسة الحديثية. فأفضل ما رأيت في هذا المنتدى بحث عن فضائل معاوية رضي الله دراسة حديثية غير أنني لم أكمل قراءته جميعا، وأيضا الرد على الشبهات حول معاوية رضي الله للأخ الذهبي أو الأثري - أو كما هو -.

أدعو من خلال هذا الموضوع أن يدلي كل بما عنده من دراسات حديثية حول الفتنة التي وقعت بين الصحابة، أي دعونا نجمع جميع الروايات الصحيحة عن الفتنة وعن فضائل الصحابة الكرام الذين لا يدري كثير من الناس مكانتهم أمثال معاوية رضي الله عنه وعمرو بن العاص رضي الله عنه وأيضا الدراسات التي ترد على الشبهات المثارة حولهم.

أي مختصرا أدعو من خلال هذا الموضوع جمع المشاركات حول:

1 - الدراسات الحديثية حول أحداث الفتنة.

2 - الدراسات الحديثية حول الرد على الشبهات المثارة حول أحداث الفتنة.

3 - الدراسات الحديثية في فضائل الصحابة الذين عاشوا زمن الفتنة، أمثال معاوية، وعمرو، وطلحة والزبير رضي الله عنهم أجمعين ومن يطعن فيهم.

4 - الدراسات الحديثية في الرد على الشبهات المثارة حول هؤلاء الصحابة.

والله من وراء القصد.

ـ[جميل الكرمي]ــــــــ[18 - 12 - 05, 04:57 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي. موضوع قيم.

بالنسبة لفضائل الصحابة والرد على الشبهات المثارة حولهم يوجد الكتب التالية:

فضائل معاوية رضي الله دراسة حديثية.

شبهات حول معاوية رضي الله عنه.

الناهية عن طعن أمير المؤمنين معاوية رضي الله عنه.

عل الأخوة يضيفون هذه الكتب هنا ...

أطلب من الأخوة البحث الذي علق فيه على د. طارق السويدان ردا على بعض ما ورد في محاضراته حول الفتنة.

وإني أضيف صوتي إلى صوت الأخ للعناية بهذا الموضوع، وأطلب من المشرف أن يثبت هذا الموضوع لتعم الفائدة.

ـ[ابن الحاج الجزائري]ــــــــ[19 - 12 - 05, 02:45 م]ـ

وفقك الله ... للشيخ الدكتور آمحزون المغربي رسالة في روايات الطبري حول الفتنة من خلال تاريخه وهي مطبوعة وتعرض خلالها للكلام حول روايات المؤرخين ولكنه لم يتعرض لروايات مهمة هي روايات الأمام الحافظ أبي العرب القيرواني في كتابه المحن فقد ساق جملة مما شجر بينهم رضوان الله عنهم وقد بينت في مقال بعنوان "أضواء على منهج الحافظ أبي العرب القيرواني في الجرح والتعديل" مخالفة نقده لروايات غيره من مؤرخي العراق كما وصفهم هو في كتابه ...

ولبلدينا الشيخ المؤرخ المحدث المدرس بمدرسة الفلاح بمكة محمد العربي التباني السطيفي الجزائري كتاب مهم في الرد على محاضرات الخضري بعنوان "تحذير العبقري من محاضرات الخضري" ناقش فيه انحرافات الخضري عن منهج أهل السنة وموقفهم من شجار الصحابة وناقش فيه كثيرا من تقريرات محب الدين الخطيب وأنا مشتغل هذه الأيام بمطالعته ولعلي أجمع فوائده.

ـ[الرايه]ــــــــ[19 - 12 - 05, 08:24 م]ـ

هل يوجد من أهل السنة من لا يرى السكوت عما شجر بين الصحابة

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=29991

ـ[ضعيف]ــــــــ[26 - 12 - 05, 10:07 ص]ـ

الاحسن السكوت

ـ[مسدد2]ــــــــ[27 - 12 - 05, 08:06 م]ـ

تكفي قراءة سير اعلام النبلاء للامام الذهبي (أول 14 جزءاً فقط) لترى ان كان ثمة رأي واحد في هذا الموضوع بين السلف او أكثر. ثم احكم بنفسك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير