تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الوجود الإسلامي في الأمريكتين قبل كولومبوس. للدكتور يوسف مروة]

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[02 - 04 - 06, 10:29 م]ـ

ننزل هنا قريبا بإذنه تعالى مقالة تحت عنوان "الوجود الإسلامي في الأمريكتين قبل كريستوف كولومبوس"، للدكتور يوسف مروة رحمه الله، كان نشره بمناسبة كذبة مرور خمسمائة عام على اكتشاف أمريكا، وهو دراسة مهمة وقيمة جدا، كنت ترجمته من اللغة الإنجليزية للغة العربية، نرجو من الأخوة الأحباب نشرها والإفادة بها ... والله من وراء القصد ..

رابط الموضوع باللغة الإنجليزية:

http://ccaix.jsums.edu/~houssain.kettani/precolumb.pdf

ـ[أبو وئام]ــــــــ[02 - 04 - 06, 10:49 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[03 - 04 - 06, 05:35 ص]ـ

الوجود الإسلامي في الأمريكتين

قبل كريستوف كولومبوس

Pre Columbian Muslims in the Americas

بقلم الدكتور: يوسف مروة

ترجمه للعربية: الشريف محمد حمزة الكتاني

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه

المقدمة

الوجود الإسلامي في الأمريكتين قبل كريستوف كولومبوس

تشير براهين عدة إلى أن المسلمين قدموا من إسبانيا وغرب إفريقيا إلى الأمريكتين خمسة قرون على الأقل قبل كريستوف كولومبوس، وقد سجل التاريخ – مثلا- أن في منتصف القرن العشرين – الميلادي – في زمن الخليفة الأموي عبد الرحمن الثالث (929 – 961م) أبحر مسلمون من أصول إفريقية من الميناء الإسباني ديلبا (بالوس) إلى (بحر الظلمات والضباب) (1). ثم رجعوا بعد غيبة طويلة بغنائم كثيرة من أرض غريبة وبعيدة.

وكذلك سجل التاريخ أن مجموعة من الناس ذوي الأصول الإسلامية صاحبوا كولومبوس ومجموعة من المستكشفين الإسبان إلى العالم الجديد، وقد كان آخر معقل للمسلمين في إسبانيا (غرناطة) التي سقطت عام (1492م) قبل فترة قليلة من صدور الاستكشافية الإسبانية، حيث مجموعة من غير النصارى هربوا من الضيق الملقى عليهم، ومنهم من أظهر الاعتناق بالنصرانية من أجل ذلك.

توجد وثيقتان اثنتان على الأقل تثبتان الوجود الإسلامي في أمريكا الإسبانية قبل عام (1550م) لأجل القرار الذي كان عام (1539م) من قبل كارلوس الخامس ملك إسبانيا، الذي أرغم أبناء المسلمين الذين أعدموا حرقا على الذهاب إلى أراضي إنديز الغربية ( West Indies)، هذا القرار صودق عليه عام (1543م) وبذلك تم ترحيل جميع المسلمين من السواحل الإسبانية.

كما أن عدة مراجع تثبت الدخول الإسلامي إلى أمريكا قبل ذلك، ويمكن اختصارها في ما يلي:

أ - الوثائق التاريخية:

1 - المؤرخ والجغرافي المسلم أبو الحسن علي بن الحسين المسعودي (871 – 957م) كتب في كتابه "مروج الذهب ومعدن الجواهر" أن في حكم الخليفة المسلم لإسبانيا عبد الله بن محمد (888 – 912م) أبحر ملاح مسلم قرطبي اسمه الخشخاش بن الأسود من دلبا (بالوس) في عام (889م) واجتاز المحيط الأطلسي الى أن بلغ أرضا مجهولة وعاد بكنوز غالية ثمينة. وفي خريطة المسعودي هناك أرض كبيرة في بحر الظلمات و الضباب أشار لها بأنها: الأرض المجهولة. (1)

2 - المؤرخ المسلم أبو بكر بن عمر القوطية، ذكر أنه أثناء مملكة الخليفة المسلم لإسبانيا هشام الثاني (976 – 1009م) أبحر رحالة مسلم آخر هو أبو فروخ الغرناطي، من قادس في فبراير عام 999م إلى المحيط الأطلسي حتى نزل بـ: غاندو Gando ( من جزر كناري الكبرى) ثم أتم إبحاره غربا إلى أن رأى وسمى جزيرتين هما كابراريا (( Capraria وبلويتانا ( Pluitana) ثم عاد إلى إسبانيا في مايو من عام (999م) .. (2)

3 - كولومبس أبحر من بالوس Palos ( بديلبا)، بإسبانيا ووصل إلى غميرة ( Gomera) من الجزر الكناري، وغميرة هي بالعربية تصغير للغمر وجمعها: الأغمار، وهم القوم الذين يهوون المشاكل والفتن.

هناك وقع كلومبوس في غرام مع بترز بوباديللا. Petriz Bobadella بنت القائد العام للجزيرة.

الإسم العائلي بوباديلاه جاء من الإسم العربي الإسلامي: أبو عبد الله.

آخر من رجالات بيت بوباديلاه هو (فرنسيسكو) وهو مندوب الملك، ربط كولومبوس في الأغلال وأرسله من سانتو دومينكو رجوعا إلى إسبانيا في نوفمبر عام (1500م).

وقد كانت لعائلة بوباديللا علاقة بالأسرة الحاكمة (العبادية) التي كانت في إشبيلية (1031 - 1091م).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير