تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو عيسى الإلغي]ــــــــ[20 - 11 - 06, 03:09 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين

بارك الله في الشيخ عصام وشذراته ..

من أفضل من كتب عن يوسف بن تاشفين رحمه الله، الكاتب المؤرخ المصري أحمد حسن محمود في كتابه القيم الغميس "قيام دولة المرابطين" فقد تتبع فيه قيام هذه الدولة وتأسيسها على يد عبد الله بن ياسين الجزولي التمنارتي السوسي، ثم خليفته من بعده أبي بكر اللمتوني فيوسف بن تاشفين معضدا كلامه بالمصادر التاريخية غير عابيء بما جاء به المستشرقون الحاقدون من تهم وتخرصات وكل ذلك منهم ناتج عن عمل المرابطين في الأندلس وحفظ الإسلام فيها وكسر شوكة الأدفونش وأتباعه، ومن أكثر المستشرقين حقدا الإسباني غارسيا غوميز والألماني يوسف أشباخ .. وغيرهم، وقد تبعهم للأسف بعض المعاصرين من أبناء المسلمين جهلا منهم بخلفية الأفكار التي بثها هؤلاء، فوالوا النقد للمرابطين وزادوا عليه التنقيص والتشهير، فالمرابطون ليسوا سوى جهال أعداء الحضارة ... وغير ذلك من الأوصاف الدنيئة- وسبحان الله ما أشبه اليوم بالبارحة- وقد عقد منذ سنوات مؤتمر بالمغرب حول المعتمد بن عباد الأمير المرابطي المعروف استدعي إليه الناس وخاصة المستشرقين منهم، فطبلوا وزمروا لهذا الأمير المأفون، ولم يقصروا في ثلب من سجنه واذهب ملكه - وهو يوسف بن تاشفين بالطبع- لا لشيء سوى أن المعتمد شاعر، وما كان لابن تاشفين - في نظرهم - أن يحرمه ملكه بل يذره ليبيع الأندلس للأدفونش .. كما فعل بنو الأحمر بعده بقرون .. قلت حين عقد ذلك المؤتمر: هذا احتفال المهزومين بالمهزوم في زمن الهزيمة ..

رحم الله يوسف ابن تاشفين، ولو أنصف الناس لعدوه سادس الخلفاء الراشدين إذ اعتبروا عمر بن عبد العزيز خامسهم؟؟

ـ[أبو عيسى الإلغي]ــــــــ[20 - 11 - 06, 12:55 م]ـ

ا

وقد عقد منذ سنوات مؤتمر بالمغرب حول المعتمد بن عباد الأمير المرابطي المعروف

عفوا على الغلط المقصود الأمير الأندلسي المعروف،

وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو العباس السوسي]ــــــــ[20 - 11 - 06, 02:12 م]ـ

ايها الاخوة، فسوس ليس بمدينة كما ذكر بل هو إقليم أو منطقة بجنوب المغرب ولنتبينه هاكم خريطته المكبرة.

ـ[الداودي]ــــــــ[20 - 11 - 06, 05:07 م]ـ

شكر الله لكم جميعا أيها الإخوة ..

نتمنى من الأخ عصام أن يذكر في شذراته كل المغرب الاسلامي الكبير بدءا ببرقة ومرورا بالقيروان ثم بجاية وتلمسان وانتهاء بمراكش وفاس ..

فنحن نعاني في عصرنا هذا من جهل بعض إخواننا المشارقة وعقدة الاستعلاء عند البعض -حاشا الملتزمين- حتى أني مرة التقيت برجل مصري فوقع بيننا كلام طويل في مختلف الفنون فتعجب الرجل قلت مم العجب؟ قال:الأخ من اليمن؟ قلت لا قال من سوريا؟ قلت لا، قال ممن إذن؟ قلت من الجزائر فوجم مدهوشا، ظنه أن كل جزائري يتكلم معه فلا يكاد يبين .. قلت له يا أخي الاستدمار حاول طمس عربيتنا وهويتنا ولم يفلح وهو ماض في ذلك اليوم وأذنابه .. ولكن لا تزيدونا هما على هم، قلت له إن في ديار المغرب الكبير من الأفذاذ من يكاد يلامس الجوزاء علما وفقها ولكن .... وآه من لكن فوراءها يم من الهموم .. وبحر من السموم ..

ولكن هما واحدا لاحتملته ولكنه هم وثان وثالث

القصد يا إخوة أن نقرأ عن بعضنا البعض ولعل هذه الخطوة التى سلكها الأخ عصام -مشكورا- تدفع نحو معرفة بعضننا البعض ومن ثم الاحترام فالتعاون بإذن الله تعالى

وأنا هنا أقترح على هذا الملتقى الطيب أن تكون هناك نافذة "للتواصل بين جميع ديار الإسلام"

حقيقة أنا من فترة وجيزة تعرفت على هذا الملتقى الكريم وأعجبت به وبرواده أيما إعجاب

ولكن تبقى الفجوة أن البعض قد لايعرف إخوانه فلعله يكون دائما سباقا نحو العلى فيفتح باب التواصل أو التعارف أو التعريف بديار الاسلام، حتى تلك المناطق التي يجهلها الكثير في أقاصي آسيا وأدغال إفريقيا والتعرف عليهم وعلى علمهم وماعندهم من تراث مجيد، فمثل هذه الخطوة الطيبة تفتح آفاقا مشرقة للتعاون والإخاء الإسلامي الكبير (وأن هذه أمتكم أمة واحدة)

بورك فيكم فرسان الحديث في العصر الحديث ...

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[20 - 11 - 06, 11:34 م]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير