تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[19 - 11 - 06, 12:24 ص]ـ

يضاف إلى ما تفضلتم سبب آخر و هو الانشغال في ما هو أولى من تجيش الجيوش وبناء القلاع وما إلى ذلك تصبح الصورة واضحة وجلية فإن مثل تلك التماثيل تحتاج إلى وقت وجهد كبير فليست المسألة وسائل حديثة وجرافات وما حدث في عصرنا بل المسألة يدويه والله أعلم

ـ[حسام الحفناوي]ــــــــ[19 - 11 - 06, 06:09 ص]ـ

ذكر لنا أحد الدكاترة حينما كنا ندرس في كلية الآثار، قسم الآثار الإسلامية، واسمه الدكتور مختار الكسباني ـ وقد سمعت أن هذا الدكتور أصبح مشهورا اليوم بعض الشيء لظهوره في القنوات ـ أن نصوصا تاريخية عُثر عليها تؤكد أن أكثر المصريين لم يكونوا من النصارى كما يروج لذلك النصارى، وإنما كانوا على ديانة آمون رع، أي كانوا وثنيين.

وقد ذكر ابن تغري بردي في كتابه (النجوم الزاهرة في تاريخ ملوك مصر والقاهرة) اختلافا كثيرا في فتح مصر، هل كان صلحا أم عنوة، أم بعضها صلحا وبعضها عنوة؟

أما عن تكسير أبي الهول، فليس الأمر على ما يظن الناس، إذ من المعروف أن جزءا من أنفه قد كسر، واختلف المؤرخون فيمن فعل ذلك، فذكر بعضهم أنه أحد العباد المسلمين، وأطلقوا عليه اسم صائم الدهر، وذكر بعضهم أنه كسر إبان الحملة الفرنسية، وأن نابليون ضربه بالقذائف، فأطارت جزءا من أنفه، هذا ما أذكره عن بعض دكاترة اللآثار الفرعونية عندنا بالكلية، وليس تحت يدي الآن توثيق تاريخي له.

فإن كان الأول هو الصحيح، فهذا يدل على استنكار المسلمين لوجوده، وإن كان الثاني هو الصحيح، فهذا يبين لك صعوبة تحقيق هذا الأمر، أعني هدم التمثال، وفيما فعله بعض المعاصرون من تحطيم صنم بوذا عبرة، فقد دمروه بالديناميت، ولعله لم يتحطم كاملا.

ثم إن أكثر الآثار الفرعونية إنما نقب عنها متأخرا على أيدي المستشرقين، ثم على أيدي من دعا بدعوى الجاهلية، وعظم أولئك الوثنيين، رغبة في إحياء النعرات الجاهلية التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: دعوها، فإنها منتنة. ولا أظن أ، الجثث المحنطة عرف عنها شيء في العصور السالفة، إلا قصة قرأتها مرة، وكانت حادثة شاذة، ولا أذكر المصدر الذي قرأتها فيه.

ثم إن العبرة بالنصوص الشرعية، لاحتمال عدم بلوغ العلم، أو بلوغه للبعض دون أن يقف هذا البعض على تلك التماثيل.

ـ[إسلام بن منصور]ــــــــ[12 - 04 - 08, 05:22 م]ـ

لقد نوقش هذا الموضوع من قبل في هذا المنتدى، ومن الممكن الوصول إليه من خلال خاصية البحث

ـ[أم حنان]ــــــــ[14 - 04 - 08, 10:48 م]ـ

يقول العلامة ابن خلدون في كتابه المقدمة مايلي:

ويشهد لذلك أيضاً أنا نجد آثاراً كثيرة من المباني العظيمة تعجز الدول عن هدمها وتخريبها مع أن الهدم أيسرمن البناء بكثير لأن الهدم رجوع إلى الأصل الذي هو العدم والبناء على خلاف الأصل. فإذا وجدنا بناء تضعف قوتنا البشرية عن هدمه مع سهولة الهدم علمنا أن القدرة التي أسسته مفرطة القوة وأنها ليست أثر دولة واحدة. وهذا مثل ماوقع للعرب في إيوان كسرى لما اعتزم الرشيد على هدمه وبعث إلى يحيى بن خالد وهو في مجلسه يستشيره في ذلك فقال: يا أمير المومنين لا تفعل واتركه ماثلاً يستدل به على عظيم ملك آبائك الذين سلبوا الملك لأهل ذلك الهيكل فاتهمه في النصيحة وقال: أخذته النعرة للعجم. والله لأصرعنه. وشرع في هدمه وجمع الأيدي عليه واتخذ له الفؤوس وحماه بالنار وصب عليه الخل حتى إذا أدركه العجز بعد ذلك كله وخاف الفضيحة بعث إلى يحيى يستشيره ثانياً في التجافي عن الهدم فقال: يا أمير المؤمنين لا تفعل واستمر على ذلك لئلا يقال: عجز أمير المؤمنين وملك العرب عن هدم مصنع من مصانع العجم فعرفها الرشيد وأقصر عن هدمه. وكذلك اتفق للمأمون في هدم الأهرام التي بمصر وجمع الفعلة لهدمها فلم يحل بطائل. وشرعوا في نقبه فانتهوا إلى جو بين الحائط الظل وما بعده من الحيطان وهنالك كان منتهى هدمهم. وهو إلي اليوم فيما يقال منفذ ظاهر. وبزعم الزاعمون أنه وجد ركازاً بين تلك الحيطان. والله أعلم. وكذلك حنايا المعلقة إلى هذا العهد تحتاج أهل مدينة تونس إلى انتخاب الحجارة لبنائهم وتستجيد الصناع حجارة تلك الحنايا فيحاولون على هدمها الأيام العديدة. ولا يسقط الصغير من جدرانها إلا بعد عصب الريق وتجتمع له المحافل المشهورة. شهدت منها فى أيام صباي كثيراً. " والله خلقكم وما تعملون ".

موقع نداء الايمان

ـ[ايمان إمام]ــــــــ[15 - 04 - 08, 01:31 ص]ـ

جزاكم الله كل خير وبارك فيكم وزادكم علما

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[19 - 08 - 09, 02:10 ص]ـ

بالنسبة لأبى الهول فالغالب أنه كان مدفونا فى الرمال

فهذه صورة له فى القرن العشرين تقريبا فى بدايته ولا يظهر منه إلا الرأس

####

وهذه محاضرة الشيخ ### محمد إسماعيل المقدم الإسلام عدو الأصنام مفرغة ومع رابط الاستماع بجانب عنوان المحاضرة

جزء1

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=Full*******&audioid=162679

جزء2

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=Full*******&audioid=162687

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير