تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[منتدى السيرة والتاريخ]

ـ[فتح الرحمن بن محمد عثمان]ــــــــ[18 - 11 - 06, 02:08 م]ـ

إخوتي الكرام،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد،

فعسى أن يكون إخوة االمنتدى بخير وعافية. وأنا اليوم أحضر الندوة بباقة من أسئلة واستفسارات حول السيرة النبوية – على صاحبها أفضل الصلاة و التسليم -، حيث إن أحد تلامذتي هنا يحاول أن يعدّ السيرة في صورة مختصرة بشكل شامل لجميع نقاط السيرة وتطوراتها صغيرها وكبيرها. وهي الآن على وشك الانتهاء، غير أنه يحتاج إلى من يساعده ببيان هذه الأمور، وها هي تلك النقاط، فهل من متعاون على هذا البر؟ والدال على الخير كفاعله:

? تطالعنا عامة كتب السيرة أن سفر العمرة الذي انتهى إلى عقد صلح الحديبية لم يحمل فيه النبي – صلى الله عليه وسلم – أسلحة الحرب وإنما حمل هو ومن معه سلاح المسافر فقط، ولكن بعض المدونات في السيرة تصرح بأنهم حملوا معهم الأسلحة حتى إن هؤلاء الكتاب يسمون هذا السفر بغزوة الحديبية مشيرين إلى الحديث رقم 4178،4179 من صحيح البخاري في فتح الباري. ولم يتضح لنا الأمر رغم مراجعة الحديث، فما مدى صحة هذا القول؟

? معلوم أن غزوة بدر وقعت في رمضان السنة الثانية – السنة التي فرض الصوم في شعبانها -، و الظاهر من سرد أحداث الغزوة أن الصحابة كانوا مفطرين عند اندلاع الحرب، ولكن هل هناك نص في مراجع السيرة حول هذه النقطة؟

? صلى أبو بكر – رضي الله عنه – بالناس إماما في أواخر أيام مرض النبي قبل وفاته ابتداء من عشاء ليلة الجمعة إلى صبح يوم الاثنين، مما يدل اندراج صلاة الجمعة فيها، و هل هنا نقل عن مدى إقامة صلاة الجمعة في ذلك الأسبوع وعن إمام الجمعة وخطيبها؟

? ما هو الشكل التقليدي في الحروب الميدانية عند العرب قديما؟

? تجدون أدناه قائمة لأسماء الأماكن التي تأتي في السيرة، أرجو الإفادة بالأسماء الجديدة الحالية لهذه الأماكن مع تفصيل جغرافية عنها، كما أرجو أن تزودونا بخرائط جغرافية على الواقع الحالي عن أماكن المغازي و الأحداث المشهورة في السيرة:

أسماء الأماكن:

أذرعات الشام، ودان، الأبواء، ذو قرد، الرجيع، بئر معونة، مواقع بني أسد وعضل وقارة، مؤتة، بلاد قضاعة، الحجون، كدى، كداء، حنين، الجعرانة، الكدر، ذو أمرّ، الفرع من بحران، أوطاس، البقيع، بدر، بيزانطا، بحرين، بصرى، بلقاء، وادي نخلة، تهامة، تبوك، تيماء، جرف، حبشة، حمراء الأسد، حديبية، حمير، دار النابغة، دومة الجندل، ذو الحليفة، ذوطوى

، سوق بدر، شعب بني هاشم، شعب أبي طالب،غار ثورغار، حراء، فدك، قباء، قعيقعان، قضاعة، الكدر، كرك، مريسيع، مؤتة، معان، مر الظهران، نجد، نمرة، وادي القرى،اليمامة.

و لعل الله يصرف إلىّ يدا مساعدة توفر المعلومات عن هذه النقاط في أقرب غد قادم.

سائلا الله تعالى لنا جميعا حسن التوفيق و السداد.

ـ[الطيب وشنان]ــــــــ[18 - 11 - 06, 04:01 م]ـ

أما عن سؤالك الأخير، عن جغرافية الغزوات و أماكن أحداث السيرة فقم بتحميل كتاب:

أطلس السيرة النبوية لشوقي أبو خليل، و هو نسخة مصورة من المكتبة الوقفية و ستجد فيها بغيتك بخصوص هذا الموضوع، من خرائط ملونة و بيانات و رسوم توضيحية لجل أحداص السيرة النبوية و أماكنها ...

و هذا رابط التحميل:

هنا ( http://www.waqfeya.com/books/07/0604/kalil/0604_04.rar)

فإن لم تتمكن من استخلاص مرادك منه فأعلمني و أنا أقوم بإعداد ملف عن طلبك.

و بقية أطاليس المؤلف كالآتي:

أطلس التاريخ العربي الاسلامي ( http://www.waqfeya.com/books/07/0604/kalil/0604_01.rar)

أطلس دول العالم الإسلامي ( http://www.waqfeya.com/books/07/0604/kalil/0604_02.rar)

أطلس الحديث النبوي: أماكن - أقوام ( http://www.waqfeya.com/books/07/0604/kalil/0604_05.rar)

أطلس القرآن: أماكن - أقوام - أعلام ( http://www.waqfeya.com/books/07/0604/kalil/0604_03.rar)

و بقية الأسئلة سيتيسر الجواب عنها إن شاء الله تعالى.

ـ[الطيب وشنان]ــــــــ[18 - 11 - 06, 08:27 م]ـ

بخصوص "غزوة الحديبية" التي انتهت بالصلح المشهور بين المسلمين و أهل مكة ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير