تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ترميم أقدم مصحف مكتوب بخط اليد في الصين]

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[24 - 01 - 09, 03:24 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين

اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[ترميم أقدم مصحف مكتوب بخط اليد في الصين]

المصدر: شبكة محيط.

تاريخ الإضافة: 02/ 09/2008 ميلادي - 1/ 9/1429 هجري

خصصت مصلحة الدولة للآثار في الصين 500 ألف يوان (أي ما يعادل 55 ألف دولار أمريكي) لإعادة ترميم أقدم نسخة من القرآن الكريم المخطوط باليد، والمحفوظة حاليًا داخل مسجد "جيه تسى" بمحافظة "شيون هوا" بمقاطعة "تشينغهاي" الواقعة شمال غرب الصين.

http://www.alukah.net/UserFiles/ الصين. JPG

يُذكَر أن هذه النسخة القديمة من القرآن، كانت قد حُمِلَت إلى الصين من وسط آسيا قبل أكثر من 700 عام، وهى نسخة كاملة تضم الأجزاء الثلاثين، وتتكون من 681 صفحة بالحجم الكبير، وتُعَدُّ أقدم المخطوطات اليدوية من القرآن الكريم في الصين، ويتفق الخبراء والمختصون على أن تاريخ كتابتها يعود إلى القرن الثالث عشر الميلادي.

ومن المقرر أن يتم عرض هذه النسخة النفيسة النادرة بعد ترميمها داخل قاعة خاصة، يُعكف على بنائها حاليًا، وعلى نفقة أفراد قومية (السالار)، الذين يشكلون غالبية سكان محافظة "شيون هوا"، ويرون أن هذه النسخة ملكًا لهم.

يُشار إلى أن الإسلام يعد الديانة الثانية في "الصين"، بعد البوذية وقبل المسيحية، من حيث عدد أتباعه الذين تُقدرهم الإحصائيات الرسمية بأكثر من 25 مليون نسمة، ومن بين القوميات الـ56 التي يتشكل منها نسيج المجتمع الصيني.

وتجدر الإشارة إلى أنه في الصين عشر قوميات تدين بالإسلام؛ هي: (هوى - الويغور - القازاق - القرغيز - التتار - الأوزبك - الطاجيك - دونغشيانغ - سالار - باوآن).

http://www.alukah.net/articles/1/3573.aspx

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير