تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ذكر ابن حبيب البغدادي ابن سبأ وعده من أبناء الحبشيات (1).

2 - ابن قتيبة (672هـ).

ذكر السبئية وأخبر أنها تنسب إلى ابن سبأ قال: (2).

3 - الطبري (013 هـ).

ذكر قصة ابن سبأ مطولة وإثارته للفتن في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه وقد سبق أن أوردت نص الطبري في ذلك فليراجع في موضعه (3).

4 - الشهرستاني (845 هـ).

ذكر السبئية وقال: (4).

5 - ابن عساكر (175 هـ).

ذكر عدة روايات عن عبد الله بن سبأ وأخباره، بعضها من طريق سيف بن عمر، وبعضها من طرق أخرى غير طريق سيف. وقد سبق أن أوردت بعضها (5).

6 - ابن الأثير (036 هـ).

نقل بعض روايات الطبري عن عبد الله بن سبأ بعد حذف أسانيدها (1).

7 - ابن كثير (477 هـ).

ذكر ابن سبأ ودوره في تأليب الناس على عثمان رضي الله عنه فقال: (2).

8 - ابن جحر (258 هـ).

نقل روايات ابن عساكر في أخبار ابن سبأ ثم قال: وأخبار عبدالله ابن سبأ شهيرة في التواريخ، وليست له رواية ولله الحمد، وله أتباع يقال لهم السبئية معتقدون إلهية علي بن أبي طالب، وقد أحرقهم علي بالنار في خلافته (3). وغيرهم كثير (4).

ثانيا: المثبتون وجود ابن سبأ من علماء الشيعة:

1 - الناشيء الأكبر (392 هـ).

قال: (1).

2 - الأشعري سعد بن عبد الله القمي (103 هـ).

قال: (2).

3 - الحسن بن موسى النوبختي (013 هـ).

قال: (السبئية) أصحاب عبدالله بن سبأ وكان ممن أظهر الطعن على أبي بكر وعمر وعثمان والصحابة وتبرأ منهم وقال ان عليا عليه السلام أمر بذلك فأخذه علي فسأله عن قوله هذا فأقر به فأمر بقتله فصاح الناس اليه ياأمير المؤمنين أتقتل رجلا يدعو الى حبكم أهل البيت وإلى ولايتك والبراءة من أعدائك فصيره الى المدائن ... الى ان قال ... ولما بلغ عبد الله بن سبأ نعي (3) علي بالمدائن قال للذي نعاه: كذبت لو جئتنا بدماغه في سبعين صرة وأقمت على قتله سبعين عدلاً لعلمنا أنه لم يمت ولم يقتل ولا يموت حتى يملك الأرض (4).

4 - الكشي (963) هـ.

ذكر عبد الله بن سبأ، وأورد خمس روايات يسندها الى أئمتهم، في البراءة من عبدالله بن سبأ ولعنه وذمه أورد منها:.

حدثني محمد بن قولويه: قال: حدثني سعد بن عبدالله قال: حدثنا يعقوب بن يزيد ومحمد بن عيسي عن ابن عمير عن هشام بن سالم قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول - وهو يحدث أصحابه بحديث عبدالله بن سبأ وما ادعى من الربوبية في أمير المؤمنين عليه السلام فأبى أن يتوب فأحرقه بالنار.

حدثني محمد بن قولويه: قال: حدثني سعد بن عبدالله قال: حدثنا يعقوب بن يزيد ومحمد بن عيسى عن علي بن مهزيار عن فضالة بن أيوب الأزدي عن أبان بن عثمان قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: لعن الله عبدالله بن سبأ انه ادعى الربوبية في أمير المؤمنين عليه السلام، وكان والله أمير المؤمنين عليه السلام عبداً لله طائعاً، الويل لمن كذب علينا، وأن قوماً يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا، نبرأ إلى الله منهم، نبرأ الى الله منهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير