تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عبد الله بن سبأ في ميزان البحث العلمي]

ـ[الطيب وشنان]ــــــــ[04 - 12 - 06, 03:35 ص]ـ

عبد الله بن سبأ في ميزان البحث العلمي -1

منقول

المقدمة

عبد الله بن سبأ والسبئية «أحد الأبحاث التي تطرق إليها بالدراسة الكثير من الباحثين من المسلمين والمستشرقين، ومن أهم الدراسات في هذا الباب بحث الدكتور سليمان بن حمد العودة بعنوان» عبد الله بن سبأ وأثره في إحداث الفتنة في صدر الإسلام «وبحث» عبد الله بن سبأ بين الحقيقة والخيال «د. سعدي الهاشمي، وبحث الأستاذ أحمد عرفات القاضي بعنوان» إنكار ابن سبأ نقش على الماء «(1). وهذه الدراسة للدكتور (محمد أمحزون) مناقشة بحث جديد حول الموضوع نفسه لباحث لم يأت بجديد وإنما هو نقل عن الباحثين حول تلك الشخصية، والناقد (الكاتب) أحد المتخصصين في دراسة التاريخ، وعضو هيئة التدريس في جامعة» مكناس «بالمغرب (قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.

دراسات تاريخية

عبد الله بن سبأ في ميزان البحث العلمي -1 -

د. محمد أمحزون

تمهيد:

موضوع» عبد الله بن سبأ والسبئية «أحد الأبحاث التي تطرق إليها بالدراسة الكثير من الباحثين من المسلمين والمستشرقين، ومن أهم الدراسات في هذا الباب بحث الدكتور سليمان بن حمد العودة بعنوان» عبد الله بن سبأ وأثره في إحداث الفتنة في صدر الإسلام «وبحث» عبد الله بن سبأ بين الحقيقة والخيال «د. سعدي الهاشمي، وبحث الأستاذ أحمد عرفات القاضي بعنوان» إنكار ابن سبأ نقش على الماء «(1).

وهذه الدراسة للدكتور (محمد أمحزون) مناقشة بحث جديد حول الموضوع نفسه لباحث لم يأت بجديد وإنما هو نقل عن الباحثين حول تلك الشخصية، والناقد (الكاتب) أحد المتخصصين في دراسة التاريخ، وعضو هيئة التدريس في جامعة» مكناس «بالمغرب (قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.

-البيان-

هذه الدراسة نقد للبحث الذي نشره د. عبد العزيز الهلابي أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة الملك سعود، في حوليات كلية الآداب الكويتية عن عبد الله بن سبأ، تدخل في مجال اهتمامات التاريخ الإسلامي، وقد قام فيه المؤلف بتحليل روايات الإخباري سيف بن عمر التميمي عن دور عبد الله بن سبأ في أحداث الفتنة الواقعة في خلافة عثمان وعلي رضي الله عنهما حيث انتهى بحثه إلى أن تلك الروايات مختلقة ولا أساس لها من الصحة!! ثم أورد النصوص عن» السبئية «في بعض المصادر المتقدمة فأوضح أنه من خلال استخدامها في تلك المصادر لا تعني جماعة لها عقيدة دينية أو مذهب سياسي محدد، وأنها أطلقت على أناس مختلفين، وكان يقصد بها في كل الأحوال الذم والتعيير، وبعد أن ناقش أقوال الباحثين المعاصرين وآراءهم من عرب ومستشرقين خلص في بحثه إلى أن ابن سبأ شخصية وهمية، وأن الدور المنسوب إليه في إثارة الأحداث وتسييرها دور مزعوم.

إن هذا البحث الذي كتبه د. الهلابي يعتبر أحدث دراسة مستقلة أفردت عن عبد الله بن سبأ ولذلك أحببت إبداء بعض الملحوظات حول الآراء التي تبناها حيث نفى في بحثه وجود تلك الشخصية، وأن ابن سبأ في رأيه لا يعدو أن يكون مجرد خرافة سطرتها كتب التاريخ والفرق!!

ومن الملحوظات على هذه الدراسة ما يلي:

أولاً سيف بن عمر لم ينفرد بالرواية:

يقول د. الهلابي في ص (13) من بحثه:» ينفرد الإخباري سيف بن عمر التميمي من بين قدامى الإخباريين والمؤرخين بذكر تلك الشخصية في رواياته، ويجعل له دوراً رئيساً في التحريض على الفتنة، وقتل الخليفة عثمان وإنشاب القتال في معركة الجمل في البصرة «(2).

في الواقع أن سيف بن عمر لم يكن المصدر الوحيد الذي استأثر بأخبار عبد الله بن سبأ، بل ورد ذكر أخبار ابن سبأ وطائفته منقولة عن علماء متقدمين ورواة غير سيف بن عمر مثل:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير