تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أم حنان]ــــــــ[29 - 09 - 07, 01:17 ص]ـ

قامت دولة المرابطين على أسس إسلامية، وكان أمير المسلمين يوسف بن تاشفين من أبرز أمراؤها، عاصمتها أغمات تقع على بعد خمس وثلاثين كيلو مترا جنوب شرقي مدينة مراكش، ثم اختط يوسف مدينة مراكش سنة 454 هجرية متخذا إياها عاصمة الدولة.

انتصر يوسف بن تاشفين على ادفونش (السادس) في معركة الزلاقة الشهيرة عام 479هجرية، ولقب بعدها بأمير المسلمين.

ـ[أم حنان]ــــــــ[19 - 10 - 07, 09:28 م]ـ

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

دخل الأمير يوسف ابن تاشفين الأندلس فكانت موقعة الزلاقة عام 479هجرية، وقبل عودة يوسف إلى المغرب جمع رؤساء الأندلس فنصحهم ووعظهم كما جاء في كتاب التبيان، حيث يقول مؤلفه -وهو عبدالله بن بلقين بن باديس وهو ثالث واّخر أمير لغرناطة في أيام الطوائف (وأمرنا بالإتفاق والإئتلاف،وأن تكون الكلمة واحدة،وأن النصارى لم تفرصنا إلا للذي كان من تشتتنا وااستعانة البعض بهم على البعض،فأجابه الكل ان وصيته مقبولة،وأن ظهوره مما يجمع الكل على الطاعة).

أرسل الفونش السادس -بعد استيلائه على طليطلة- قوات للإغارة على بعض مناطق شرقي الأندلس، ثم ابتنى حصنا في مكان اسمه (لييط) وأودع فيه ثلاثة عشر ألف مقاتل، ذهب المعتمد بن عباد بنفسه إلى المغرب وطلب من يوسف المساعدة، ودخل يوسف الاندس المرة الثانية عام 481هجرية.

توجه يوسف مع قواته وقوات المعتمد ولحق به عدد من قوات ملوك الطوائف إلى حصن (لييط) وضربوا حوله الحصار، لكنهم لم يتمكنوا من فتحه، واّثر يوسف الإنسحاب حين علم بمجيء الفونش بجيشه، وفضل الفونش إخلاء الحصن بعد هدمه وذلك في عام 482هجرية.

ـ[علي احمد الصريمي]ــــــــ[03 - 07 - 08, 11:37 ص]ـ

بارك الله فيك على المعلومات المهم عن الاندلس

وجزاك الله خير

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير