تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل تعرفون كتاب بتحدث عن عبدالله بن سبأ]

ـ[خالدمحمدالحربي]ــــــــ[14 - 12 - 06, 05:34 م]ـ

يوجد بحث عن هذا المنافق فهل تعرفون وفقكم الله

ـ[محمد السعيدي]ــــــــ[14 - 12 - 06, 09:26 م]ـ

كتاب عبد الله بن سبأ للدكتور سليمان العودة وعليه تعقيبات لحسن المالكي نشرت في كتاب نحو إنقاذ التاريخ الإسلامي للمذكور

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[14 - 12 - 06, 11:35 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=24124

ـ[أبو المعتز القرشي]ــــــــ[15 - 12 - 06, 12:23 ص]ـ

كتاب توضيح النبأ عن مؤسس الشيعة عبد الله بن سبأ بين أقلام أهل السنة والشيعة وغيرهم.

تأليف أبي الحسن علي بن أحمد الرازحي

ط. دار الإيمان - الإسكندرية

ويقع في 230 صفحة

ـ[مجاهد بن رزين]ــــــــ[17 - 12 - 06, 10:29 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

صدق النبأ في بيان حقيقة عبد الله بن سبأ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، ثم أما بعد:-

أحبتي في الله نزولاً عند رغبة أحد الأخوة الأعزاء، أعيد نشر ما كتبته منذ سنة تقريباً من سلسة حلقات عبد الله بن سبأ، و ما سببه من فرقة للأمة الإسلامية، فهاأنذا ألبي هذا الطلب بكل رحابة صدر، و أحب أن أنبه الأخوة الأفاضل عن وجود مجموعة من الكتب والتي أنصح باقتنائها للفائدة، و هي: كتاب (عبد الله بن سبأ و أثره في أحداث الفتنة في صدر الإسلام للدكتور سليمان بن حمد العودة)، و كتاب: (تحقيق مواقف الصحابة في الفتنة من روايات الإمام الطبري والمحدثين، للدكتور: محمد أمحزون)، و كتاب: (عبد الله بن سبأ حقيقة لا خيال، للدكتور: سعدي مهدي الهاشمي) و كتاب: (بذل المجهود في إثبات مشابهة الرافضة لليهود، عبد الله الجميلي)، و كتاب: (العنصرية اليهودية و آثارها في المجتمع الإسلامي والموقف منها، للدكتور: أحمد بن عبد الله بن إبراهيم الزغيبي)، فهي من أفضل الكتب التي تناولت الحديث عن عبد الله بن سبأ، بشيء من التفصيل أو الإيجاز الغير مخل، كما وأني لم آلوا جهداً في البحث و الحديث عن أشياء لم يتطرق إليها الأساتذة، حتى تعم الفائدة و يعم النفع، و الله أسأل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم، و أن يهدي بها من ضل عن الصراط المستقيم.

و الآن إلى الموضوع ..

إن من أكبر الفِرَق التي كانت و ما تزال وبالاً و شراً على المسلمين على طول تاريخهم و في جميع مراحل حياتهم، هي فرقة الشيعة على تعدد طوائفها و اختلاف نحلها، بدءاً بالسبئية أتباع عبد الله بن سبأ اليهودي، الذي كان رأساً في إذكاء نار الفتنة والدس بين صفوف المسلمين، و الذي وصل الأمر بهم إلى تأليه علي رضي الله عنه، و قبل أن أبدأ بالموضوع لابد من مقدمة توضح الموضوع و تشرح المضمون.

أصل ابن سبأ و منشأه:-

اختلف أصحاب المقالات والتاريخ في هوية عبد الله بن سبأ، و من ذلك اختلفوا في بلده و قبيلته، يذكر القلقشندي في قلائد الجمان (ص 39): أن يعرب بن قحطان ولد يشجب، و ولد ليشجب (سبأ) و اسم سبأ هذا عبد شمس، و قد ملك اليمن بعد أبيه، و أكثر من الغزو والسبي، فسمي (سبأ) وغلب عليه حتى لم يسم به غيره، ثم أطلق الاسم على بنيه .. و هم الوارد ذكرهم في القرآن.

على أن المصادر التاريخية لا تذكر شيئاً واضحاً عن أصل السبأيين، و الذي ينتسب إليهم عبد الله بن سبأ، و من المحتمل أنهم كانوا في الأصل قبائل بدوية تتجول في الشمال ثم انحدرت نحو الجنوب إلى اليمن حوالي (800 ق م)، و هي عادة العرب في التجوال، أو نتيجة ضغط الآشوريين عليهم من الشمال، واستقروا أخيراً في اليمن وأخذوا في التوسع. راجع: محاضرات في تاريخ العرب للدكتور صالح العلي (1/ 21).

و منهم من ينسب ابن سبأ إلى (حمير)، و هي قبيلة تنسب إلى حمير بن الغوث بن سعد بن عوف بن مالك بن زيد بن سدد بن حمير بن سبأ الأصغر بن لهيعة بن حمير بن سبأ بن يشجب هو حمير الأكبر، و حمير الغوث هو حمير الأدنى و منازلهم باليمن بموضع يقال له حمير غربي صنعاء. أنظر: معجم البلدان لياقوت الحموي (2/ 306).

ومن الذين قالوا بذلك: ابن حزم في كتابه الفصل في الملل والأهواء (5/ 46)، حيث يقول: والقسم الثاني من فرق الغالية يقولون بالإلهية لغير الله عز وجل، فأولهم قوم من أصحاب عبد الله بن سبأ الحميري.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير