تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما معنى هذه الكنية (أم أبيها)؟]

ـ[سعد سعيد]ــــــــ[15 - 01 - 07, 01:24 ص]ـ

إخواني أعضاء الملتقى

السلام عليكم

جاء في بعض الآثار وفي كتب السير أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنها، كانت تكنى بـ (أم أبيها) فما هو معنى هذه الكنية؟

بارك الله فيكم

ـ[أم مريم]ــــــــ[15 - 01 - 07, 04:06 ص]ـ

نقلت لك هذا التفسير و يرجى التحقق منه مما رواه أهل السير و المغازي .... :

"سميت بأم أبيها لأن النبي صلى الله عليه و سلم ولد يتيماً، و لم يجد أباه، ثم ماتت أمه و هو طفل صغير، و قد توفيت آمنة بنت وهب و عاش في بيت أبي طالب تحنو عليه فاطمة بنت أسد و تعلق قلبه بها آنذاك .. ، و لقد كان يناديها يا أماه، و عندما توفيت حزن عليها حزناً شديداً و رزقه الله فاطمة، و كلما رآها ذكر فاطمة بنت أسد، و تسلى بابنته عنها، و لهذا كناها أم أبيها ... و لأنها كانت أصغر بنات الرسول صلى الله عليه و سلم و كانت في البيت وحدها بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها فتولت رعاية الرسول صلى الله عليه و سلم و السهر عليه .. "

و من ذلك:

أنهاكانت تخفف عنه الأحزان وترد عنه أذى مشركى قريش فقد أخرج البخارى:أن عقبة بن أبى معيط جاء بسلا جزورٍ فوضعه على ظهر رسول الله فلم يرفع رأسه حتى جاءت فاطمة - رضى الله عنها - فرفعته ودعت على من صنع ذلك عند ذلك رفع النبى رأسه وقال: " اللهم عليك بأبى جهل بن هشام وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة وعقبة بن أبى معيط وأبىّ بن خلف "

و الله تعالى أعلم.

ـ[سعد سعيد]ــــــــ[16 - 01 - 07, 01:21 م]ـ

جزاك الله خيرا

أود معرفة المرجع

بارك الله فيك

ـ[القاسم بن محمد]ــــــــ[09 - 01 - 10, 03:08 ص]ـ

أينَ المرجع؟

هذا يعكر عليه أن بنت أسد هي إحدى الفواطم اللائي قال لعلي فيهن: (شققه خُمُراً بين الفواطم) وهو حديث في صحيح مسلم وقد دفنت فاطمة بنت أسد في البقيع فهي متأخرة الوفاة!.

ـ[أبو خالد عوض]ــــــــ[11 - 01 - 10, 12:27 ص]ـ

لم أفهم جوابك أخي الكريم

هل هذا معناه أنه لا مصدر للكلام

أرجو أن توضح لي

بوركت

مشكورا

جزاك ربي خيرات وجنات

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير