تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[احمد الدهشورى]ــــــــ[28 - 03 - 07, 04:17 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أحب قبل أن أكتب سؤالى أن أشكر حضرتك على إلقاء محاضراتك عن العبر فى التاريخ الإسلامى و أكثر ما أعجبنى لحضرتك هو سلسلة التتر. السؤال: قرأت فى كتابأن التتار هم شعب مسلم من شعوب الإتحاد السوفيتى السابق (لا أذكر حاليا هل إستقلوا عن روسيا أم لا) و أنهم مختلفين تمام الإختلاف عن التتر أو المغول, وأن هذه التسمية أطلقت عليهم جهلاً بسبب المؤرخين القدامى لتشابه الاسمين. أرجو حضرتك أن تتدارك هذا الخطأ و إن شاء الله سأحاول العثور على نسخة إلكترونية من الكتاب لأرسلها لك ... سارة محمد - مصر

التتار الذين هم شعب مسلم من شعوب الاتحاد السوفيتي السابق هم من سلالة المغول الذين استوطنوا هذه الأجزاء أثناء الاجتياحات المغولية الأولى، وكان منهم (بركة خان) زعيم القبيلة الذهبية والذي أسلم وأسلمت قبيلته وسكنوا هذه المنطقة، ونرحب بنسخة الكتاب ...

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[28 - 03 - 07, 09:31 م]ـ

و قد هلك و هو في طريقه لغزو بلاد الهند

بارك الله بك على هذه المشاركة الكثيرة الفوائد، لكن أحب التذكير أن تيمورلنك الهالك كان نصيرياً على الطريقة الجنبلانية وقد هلك وهو في طريقه لغزو الصين. أما الهند، وأعني القسم الإسلامي فقط منها فقد دمره قبل ذلك. وبشكل عام فقد اقتصرت غزواته المدمرة على بلاد المسلمين إلا ما جاء في طريقه كأرمينيا.

وأما مملكة المغول في الهند فهي على الرغم من حسناتها فلم تفد الإسلام الشيء الكثير، إذ أن إهمالها للولاء والبراء في معظم أوقاتها منع من نشر الإسلام في الهند. فمساهمتها في نشر الإسلام هناك ضعيفة للغاية مقارنة مع من قبلها. والله أعلم.

ـ[أبو عاصم الليث]ــــــــ[29 - 03 - 07, 01:56 م]ـ

بخصوص هلاك تيمورلنك و هو متجه إلى الهند فسبق قلم مني .. و جزاك الله خيرا J

أما بخصوص عقيدة تيمورلنك فوالله يا أخي ما أكثر ما نسب للرجل و الذي أدين الله به أنه كان على عقيدة مسيلمة الكذاب!!

أما دولة الإسلام في الهند فلعل مما يذكر لها أنها جعلت المسلمين في الهند سادة للهندوس، و وقفت و إن قليلا سدا أمام توسعات النصارى البرتغاليين.

و بالمناسبة فكم سمعت أن انتشار الإسلام في الهند يشترك في فضله مع كل من محمد بن القاسم الثقفي و محمود بن سبكتكين الغزنوي .. يشترك معهما في الفضل محمد ظهير الدين بابر شاه مؤسس الدولة المغولية المسلمة في الهند. نسأل الله أن يُعيد السيادة لللإسلام و المسلمين عليها.

الأخ الكريم أحمد الدهشوري، التتار ليسوا من سلالة المغول، و إنما هم أبناء عمومة، تماما كالتُرك، و يمكنك مراجعة كتابات "رينيه جروسيه" فهو من أكبر المتخصصين في هذا الشأن. و إن كنت أربأ بك و بنفسي عن الجدال في أمر ليس له كثير نفع.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير