تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[27 - 06 - 07, 10:50 ص]ـ

الأخ الكريم نايف السلام عليكم وبعد

ثلاثة مسائل في كلام الشيخ صالح ألا وهم:

الأولى: أن العثمانيين كانوا في الفترة الأولى جيدون، وما حول نجد دخل في طاعتهم، فالسؤال هنا هل يحق لأهل نجد التأخر عن أولئك الجيدين، أم إن كانت بيعتهم واجبة على من حولهم فتكون واجبة عليهم، أم أن الأمر على الإباحية من شاء دخل ومن لم يشأ لم يدخل. وما يباح لهم يباح لنا.

الثانية: لفظ الاحتمالية في قوله: لو كانت نجد داخلة تحت الولاية. فالمفروض أن تكون الإجابة بلفظ صريح، أما (لو) فلم يثبت ولم ينف.

الثالثة: وهو الأمر الخطير أن تلك العثمانية تحولت عن إقامة شرع الله تعالى إلى عبادة غيره فأصبح الخروج عنها واجب بل بقاء الاستمرارية رضًا بالكفر والشرك، فهل ينسحبُ هذا الكلام إلى تلك البلاد التي تسمح بإقامة الزيارات الشركية للأضرحة وتحرسها ولا تسمح بالدعوة الصالحة لمنع تلك الزيارات بل وسجن كل من تسول له نفسه للنصح.

نرجو توضيح ذلك منه جزاكم الله خيرًا.

الأخ مصطفى إذا سمحت لي على التعقيب

النقطة الأولى:

الأولى: أن العثمانيين كانوا في الفترة الأولى جيدون، وما حول نجد دخل في طاعتهم، فالسؤال هنا هل يحق لأهل نجد التأخر عن أولئك الجيدين، أم إن كانت بيعتهم واجبة على من حولهم فتكون واجبة عليهم، أم أن الأمر على الإباحية من شاء دخل ومن لم يشأ لم يدخل. وما يباح لهم يباح لنا.

هذا الكلام من الشيخ حفظه الله لا أدري ما هو فإن الدولة العثمانية لم تتوجه إلى المشرق وتخضع المشرق الإسلام ي إلا في عهد سليم ولعل الشيخ يقصد العراق والله أعلم وإن كان هناك إمارات دخلة في ذلك فلاأدري ... فعلى ماتقدم الدخول في ولاية العثمانين ما وجه وجوبه على البلدان الأخرى وأنت تعلم أن الحكام أظن الناس بما في أيديهم ....

الثانية: لفظ الاحتمالية في قوله: لو كانت نجد داخلة تحت الولاية. فالمفروض أن تكون الإجابة بلفظ صريح، أما (لو) فلم يثبت ولم ينف.

هذا على الاحتمالية المراد التسليم الجدلي وليس الاقرار

الثالثة: وهو الأمر الخطير أن تلك العثمانية تحولت عن إقامة شرع الله تعالى إلى عبادة غيره فأصبح الخروج عنها واجب بل بقاء الاستمرارية رضًا بالكفر والشرك، فهل ينسحبُ هذا الكلام إلى تلك البلاد التي تسمح بإقامة الزيارات الشركية للأضرحة وتحرسها ولا تسمح بالدعوة الصالحة لمنع تلك الزيارات بل وسجن كل من تسول له نفسه للنصح.

نرجو توضيح ذلك منه جزاكم الله خيرًا

أخي الحبيب هذا الكلام مبني على لو أن نجد لا بد أن تدخل تحت ولاية العثمانيين الولاية العامة كما يسمى في وقتنا الحكم الذاتي تحت غطاء العثمانيين فالشيخ يقول كيف وهم يأمرون بالشرك وبما أن العثمانييون لم يقدموا إلى الشرق الإسلامي مصر وغيرها إلا بعد سليم الأول الذي بنى قبة قبر ابن عربي وغيرها من الأمور راجع غير مأمور ترجمته واستمع كذلك إلى محاضرة الشيخ محمد إسماعيل المقدم في مشاركتي السابقة ,

ولاتنسى أن إجابة الشيخ كانت ارتجالا

ـ[ابن الحميدي الشمري]ــــــــ[27 - 06 - 07, 02:34 م]ـ

نعم .. الشيخ محمد بن عبدالوهاب خرج على الدولة العثمانية، و بالنصوص الثابتة!!

.

.

.

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[27 - 06 - 07, 02:52 م]ـ

نعم .. الشيخ محمد بن عبدالوهاب خرج على الدولة العثمانية، و بالنصوص الثابتة!!

.

.

.

الطعن في الحي الغائب معيب كيف بالعالم! كيف بالميت!

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

كيف تسمح لنفسك باتهام الشيخ رحمه الله بالخروج ....

يا ابن الحميدي اقضب الأرض!

ـ[أبو إبراهيم الفيفاوي]ــــــــ[27 - 06 - 07, 04:26 م]ـ

أنا هنا استعظم الجرأة على تكفير دولة الخلافة - العثمانية -!!

الشيخ محمد بدعوته الإصلاحية خرج على الدولة العثمانية وبتغلب أمراء الدعوة انتقل الأمر اليهم ولزم الجميع الولاء لهم ...

سنّة الله في الدول!!

ـ[حسن شريف]ــــــــ[28 - 06 - 07, 03:21 ص]ـ

السلام عليكم بارك الله فيكم على هدا الموضوع و لقد سالت اليوم و يشهد الله احد المشايخ عندنا بعد صلاة الصبح عن هده المسأله و قد افادني بامور منها:

1ـ أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى خرج عن سلطة الدولة العثمانية، و لكن هدا الامر لا ينظر من حيث جهة خروجه هو، و انما ينظر من جهة متى يجوز الخروج؟؟

فعند توفر العده الايمانية و العده السلاحيه ـ و هو سمو القائد محمد بن سعود رحمه الله تعالىـ نظر شيخ الاسلام الى المصالح و المفاسد، بالطبع هو عالم مجتهد و حق له دلك فعندها رأى رحمه الله تعالى هدا الامر مع توفر العدتين و درء المفاسد.

2ـ حكام الجزيره عباره عن ملوك و امراء و الشيخ رحمه الله تعالى انما استنجد بحاكم و لم يخرج عليه.

3ـ كون الدولة العثمانيه تدعوا الى غير ما كان عليه الرسل صلوات الله تعالى عليهم اجمعين، من محاربة التوحيد و اعلاء رايه الشرك.

4ـان من اراد ان يفعل متل ما فعل الشيخ فله دالك و لكن بشروط ثلاث:

ان يكون تحت ظل علماء ربانيين مجتهدين متل شيخ الاسلام التميمي.

ان توفر فيها العده العلميه و العده الايمانية مع مراعات المصالح و المفاسد.

ان لا يكون لعامة المسلمين دخل في هدا،

و قد وقع في التاريخ الاسلامي متل هدا الامر و لكن ما قدرت الامور متل ما فعل العالم الرباني احمد بن نصر الخزاعي لمام اراد ان يخرج في زمانه و وشي به قال عنه الامام احمد: رحمه الله تعالى لقد جاد بنفسه، مع ان الامام احمد رحمه الله تعالى كان يمنع الناس ان يخرجوا على الحكام لان المصلحة لم تتحقق و العدد لم تتوفر.

و الله تعالى اعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير