تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[نزيه حرفوش]ــــــــ[09 - 08 - 07, 02:03 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

كان على الأخ الفاضل جزاه الله خيرا ان يورد نص الحديث الذي استشهد به كاملا غير منقوص،وهو عن أبي هريرة رضي الله عنه: ((أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أم بدابق فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ فإذا تصادفوا قالت الروم خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم فيقول المسلمون لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ويقتل ثلثهم أفضل الشهداء عند الله ويفتتح الثلث لا يفتنون أبدا فيفتتحون قسطنطينية فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان إن المسيح قد خلفكم في أهليكم فيخرجون وذلك باطل فإذا جاءوا الشام خرج فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه و سلم فأمهم فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء فلو تركه لانذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته))

لأن هذا الحديث يتكلم عن فتح آخر غير الفتح الذي تم في العهد العثماني بدلالة:

1 - هذا الحديث الشريف يتكلم عن غزو الروم لبلاد المسلمين فيصلوا إلى منطقة دابق بالقرب من حلب شمال سوريا، بينما الفتح الأول تم والقسطنطينية كانت غير مفتوحة ولم يكن قد دخلها الإسلام بعد.

2 - هذا الحديث يتحدث عن ثلث ينهزم من الجيش لا يتوب الله عليهم، بينما النبي صلى الله عليه وسلم يمتدح الجيش وقائد الجيش بقوله فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش

3 - الحديث الذي رواه الإما م أحمد والدارمي والحاكم وصححه ووافقه الذهبيعن أبي قبيل ا لمعافري قال:كنا عند عبد الله بن عمرو بن العاص فسئل أي المدينتين تفتح أولا قسطنطينية أو رومية؟ قال: فدعا بصندوق طهم و الطهم الخلق فأخرج منها كتابا فنظر فيه ثم قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم نكتب ما قال فسئل أي المدينتين تفتح أولا القسطنطينية أو رومية؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: مدينة هرقل تفتح أولا يعني القسطنطينية

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

تعليق الحافظ الذهبي في التلخيص: صحيح

وهذا الحديث يدل على ان الفتح الذي تم في العهد العثماني هو المقصود لأن الحديث الذي رواه مسلم وتستشهد به يتحدث عن آخر الزمان وهو نزول المسيح فلا فتح بعد ذلك فمتى تفتح رومية إذا ?

والله الموفق لمايحبه ويرضاه

ـ[أم صفية وفريدة]ــــــــ[09 - 08 - 07, 07:52 ص]ـ

عذراً أنا لست ملمة بالتاريخ إلماماً كاملاً وليس لى منه إلا صفحات قليلة ..

لقد سمعت احدكم يثنى على السلطان عبد الحميد الثانى؟؟؟ اولم يكن سلطاناً مستبداً وتم عزله؟؟

ـ[توبة]ــــــــ[10 - 08 - 07, 10:31 م]ـ

لقد سمعت احدكم يثنى على السلطان عبد الحميد الثانى؟؟؟ اولم يكن سلطاناً مستبداً وتم عزله؟؟

يا حسناء يكفيك من مواقف هذا السلطان المفترى عليه في زمانه، و الذي أنصفه التاريخ فيما بعد

هذا الموقف ..

http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=37388

ـ[أم صفية وفريدة]ــــــــ[11 - 08 - 07, 12:26 ص]ـ

رحم الله السلطان عبد الحميد وغفر له

اين هؤلاء الرجال فى هذا الزمان!!

ـ[ابو يوسف الشافعي المصري]ــــــــ[11 - 08 - 07, 01:17 ص]ـ

الأخوة والأخوات الكرام أعضاء المنتدى

عند البحث عن حقيقة الدولة العثمانية من حيث كونها دولة إسلامية من عدمها يجب أن نأخذ في الأعتبار ما يلي:

أعلن العثمانيين أن دينهم ودين دولتهم هو الإسلام وتسموا بالخلفاء ومن مفاخرهم أستيلائهم على القسطنطينية، والحديث المشهور في ذكر فضل فاتح القسطنطينية وجيشه أشهر من أن نعيد ذكره هنا.

من الجانب الآخر، هناك علاقة غامضة ربطت بين العثمانيين كدولة وبين الطريقة البكتاشية الصوفية، وهي طريقة صوفية منحرفة أعتنقت خليط من الأفكار المشوشة أنتحلتها من الشيعة وساقطي الصوفية مثل أبن عربي الكافر. وقد ذكر المؤرخ التركي المعاصر محمد فؤاد كوبريللي في كتابة "نشأة الدولة العثمانية" – ترجم ونشر في مصر عام 1993 بواسطة الهيئة العامة للكتاب في مشروع الألف كتاب الثاني – أن العثمانيين كانوا يجعلون من جنود الأنكشارية يقسمون قسم الولاء أما قبر شيخ الطريقة البكتاشية.

أستخدم سلاطين العثمانيين مجموعة من الألقاب التي تشي بجهلهم المطبق بالإسلام مثل لقب شاهنشاة الذي تلقب به السلطان سليم الأول – أنظر أبن تغربردي – مع ما في هذا اللقب بالذات من نهي صريح، ولقب "ظل الله على الأرض" هذا اللقب الذميم الذي تلقب به السلطان عبد الحميد ليحاكي القيصر فلهلم الثاني وقيصر الروس.

مارس السلاطين العثمانيين حكم طغياني وحاربوا كافة الدعوات للأخذ بالشورى وفضلوا الأتراك على غيرهم من أهل الممالك العثمانية، ويقول السلطان عبد الحميد في مذكراته في معرض حديثه عن الدستور والبرلمان الذي يسميهما المشروطية ومجلس المبعوثان "إن المشروطية ومجلس المبعوثان هو بمثابة تضييع لتفوق العنصر التركي"، وقد مهدو بسياستهم هذه إلى إنهيار دولتهم وتفسخها وإلى ما قام به عدو الله الهالك أتاتورك من نبذ للإسلام واللغة العربية.

إن بحث هذه المسائل سوف يلقى بالضوء على حقيقة أسلامية الدولة العثمانية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير