تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ابحثوا لنا عن مثل هذا الغلام!]

ـ[الضبيطي]ــــــــ[09 - 04 - 07, 01:33 ص]ـ

غلام صغير وهمة عالية

قدم وفد تجيب على النبي ص سنة تسع من الهجرة وهم من السّكون ثلاثة عشر رجلا قد ساقوا معهم صدقات أموالهم التي فرض الله عليهم، فقال رسول الله ص: ردوها فاقسموها على فقرائكم. فقالوا: يارسول الله ما قدمنا عليك إلا بما فضل عن فقرائنا، فقال أبوبكر ض يا رسول الله، ما وفد العرب بمثل ما وفد به هذا الحي من تجيب.

فقال رسول الله ص: " إن الهدى بيد الله، فمن أراد به خيرًا شرح صدره للإيمان ". وسألوا رسول الله ً فكتب لهم بها، وجعلوا يسألونه عن القرآن والسنن. فازداد رسول الله ص فيهم رغبة. وأمر بلالا أن يحسن ضيافتهم، فلما أرادوا أن ينصرفوا أمر بلالا، فأجازهم بأرفع ما كان يجيز به الوفود. قال: هل بقي منكم أحد؟ قالوا: غلام خلفناه على رحالنا. قال: أرسلوه إلينا. فجاء الغلام فقال: يا رسول الله، إن حاجتي ليست كحاجة أصحابي، إني والله ما حملني من بلادي إلا أن تسأل الله أن يغفر لي ويرحمني ويجعل غناي في قلبي.

قال رسول الله ص: " اللهم اغفر له وارحمه واجعل غناه في قلبه ". ثم أمر له بمثل ما أمر به لرجل من أصحابه، فانطلقوا راجعين إلى أهليهم.

ووافوا رسول الله ص في الموسم بمنى سنة عشر من الهجرة، فقالوا: نحن بنو أبذى. فقال ما فعل الغلام الذي أتاني معكم؟ قالوا: يا رسول الله ما رأينا مثله قط، ولا حُدثنا بأقنع منه بما رزقه الله، لو أن الناس اقتسموا الدنيا ما نظر نحوها ولا التفت إليها، فقال: الحمد لله إني لأرجو أن يموت جميعا. فقال رجل منهم: أو ليس الرجل يموت جميعا يا رسول الله؟ فقال رسول الله ص: تتشعب أهواؤه وهمومه في أودية الدنيا، فلعل أجله أن يدركه في بعض تلك الأودية فلا يبالي الله في أيها هلك. قالوا فعاش ذلك الغلام فينا على أفضل حال وأزهده في الدنيا وأقنعه بما رزق.

ذكر قصة هذا الوفد الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في كتابه / مختصر سيرة الرسول ص ص 483.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير