تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لقد كان الشيخ عبد اللطيف يوزع وقته بين ما يعقده في مسجده من حلقات، وما يعقده في المسجد الجامع الكبير وله ملازمون من كبار العلماء.

وبعد وفاة الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن، قام تلميذه بامامة الجامع وخطابته علامة نجد في زمنه وفقيهها ومفتيها الشيخ الشريف محمد بن ابراهيم بن محمود، الذي قام بتدريس الفقه الحنبلي والصلاة بالناس بالفروض الخمسة، وذلك عندما نقله الامام عبد الله بن فيصل بن تركي لبلدة الرياض، وذلك سنة 1283هـ، وبعد وفاة الشيخ محمد بن محمود رحمه الله، سنة 1333هـ (1915)، صلى بهذا الجامع فترة من الزمن الشيخ القاضي عبد العزيز بن صالح بن موسى بن مرشد المتوفى سنة 1324هـ (1906)، وذلك عن أمر الامام فيصل بن تركي رحمه الله.

ثم قام بالامامة بالجامع الشيخ العلامة عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، اماما وخطيبا لجامع الرياض الكبير ومدرسا فيه الى ان توفي سنة 1339هـ (1921)، وقد كان الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف ينيب في فترات مختلفة من الامامة والصلوات، لا سيما في شهر رمضان، تلميذه الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن عساكر المتوفى سنة 1380هـ (1960).

ثم قام بامامة الجامع وخطابته الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف لمدة نصف سنة في بعض فترات مرض أخيه الشيخ عبد الله سنة 1339هـ (1921)، ثم قام بامامة الجامع محمد بن عبد اللطيف، الذي انتهى اليه التدريس والافتاء، المتوفى سنة 1367هـ (1948)، ومن ثم قام بالامامة والخطابة اخوه الشيخ عمر بن عبد اللطيف واستمر في ذلك مع صلاة العيدين الى أن أسنَّ وضعف جسمه وتوفي سنة 1365هـ (1946)، وقد كان في هذه الاثناء الشيخ سعد بن عتيق يقوم بأداء الفروض الخمسة بجامع الرياض الكبير، ويعقد حلقتين للتدريس، احداهما بعد طلوع الشمس، والاخرى بعد صلاة الظهر الى ان توفي سنة 1349هـ (1930)، مع قيامه بالصلاة فيه مع الفروض الخمسة، حيث كان الخطيب في وقته الشيخ محمد بن عبد اللطيف، وقد قام مرة أخرى الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف بعد اعفائه من القضاء بالامامة والخطابة وخطب بالجامع الكبير من سنة 1357هـ (1938)، حتى توفي سنة 1366هـ (1947)، ثم خطب به ابنه الشيخ عبد الله، من غير ان يكون اماما في بقية الفروض. وفي بداية سنة 1367هـ (1948)، بقرب رجب، عين الملك عبد العزيز الشيخ ابراهيم بن سليمان آل مبارك اماما لجامع الرياض ومدرسا للطلاب فيه، واستمر الى ذي القعدة من سنة 1370هـ (1951)، ثم قام بامامة الجامع الشيخ عبد الرحمن بن علي بن عدوان.

وممن صلى في الجامع الكبير الشيخ عبد اللطيف بن محمد بن عبد الله آل الشيخ .. وذلك في الثمانينات الهجرية تقريبا.

والمعروف ان بعضا من هؤلاء العلماء والمشايخ السابقين، الذين ذكرناهم ممن تولوا امامة جامع الرياض، والذين كانوا يؤمون في الفروض الخمسة وبعضهم يتولى الخطابة في هذا الجامع في فترات مختلفة، كان ذلك بأمر الشيخ محمد بن ابراهيم، حيث ينيبهم، وبعد وفاة الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف سنة 1339هـ (1921)، فإن الشيخ محمد بن ابراهيم خلفه في الرئاسة العلمية، وتولى ما كان يقوم به عمه في التدريس والافتاء وامامة الجامع والخطابة.

ومنذ سنة 1373هـ (1954)، استمر الشيخ محمد بن ابراهيم بالامامة والخطابة، حتى وفاته عام 1389هـ، ثم خلفه الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز خطيبا واماما وكان ينيبه عند غيابه الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين، ثم تولى امامة المسجد واداء الفروض الخمسة والخطبة وصلاة العيدين الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، الذي كان ايضا ممن يتولى الخطابة بعد وفاة الشيخ محمد بن ابراهيم، وكثيرا ما اناب الشيخ عبد العزيز عند غيابه الشيخ محمد بن عبد الله بن عمر آل الشيخ.

* المؤذنون في الجامع

عندما تولى امامة جامع الرياض الشيخ عبد الوهاب بن صالح بعد الشيخ بن سحيم كان المؤذن فيه في وقت الشيخ عبد الوهاب، الشيخ سلطان بن فهد منذ مطلع القرن الثالث عشر تقريبا، حيث ان بيته ايضا كان بجوار هذا الجامع شمالا، ويحتمل ان بعض افراد هذه الاسرة تولوا مهمة الاذان في الجامع قبل ذلك، وقد توفي الشيخ سلطان بن فهد في ما بعد سنة 1282هـ (1865).

وبعد وفاته قام ابنه الشيخ عبد الله بن سلطان بن فهد مؤذنا لهذا الجامع، واستمر الى ما بعد سنة 1274هـ (1958)، عندما كان الشيخ محمد بن الشيخ عبد الوهاب بن صالح يؤم بهذا المسجد.

ثم قام بعد الشيخ عبد الله بالاذان ابنه الشيخ سلطان بن عبد الله بن سلطان بن فهد، حيث كان مؤذنا للجامع بعده منذ القرن الرابع عشر الى ما بعد منتصف القرن الرابع عشر الهجري، حيث توفي رحمه الله، في سنة 1364هـ (1645).

ثم قام بعد سلطان بالاذان اخوه الشيخ محمد بن عبد الله بن سلطان، ثم قام بالاذان بعدهم الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن بن ماجد، وتلاه بعد وفاته ابنه الشيخ عبد الرحمن بن ماجد ولا يزال قائما بالمهمة الى اليوم.

المصدر ( http://www.arriyadh.com/Islam/LeftBar/WeelArticl/


/

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير