تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال ابن عباس: أن قريشاً كانوا إذا أصابت واحداً منهم مَخْمَصة (2) جرى هو وعياله إلى موضع معروف فضربوا على أنفسهم خباء فماتوا، حتى كان عَمْرو بن عبد مناف (يعني هاشماً) وكان سيّداً في زمانه، وله ابن يقال له: أسد، وكان له تِرْبٌ (3) من بني مخزوم يحبه ويلعب معه، فقال له: نحن غداً نعتفد وتأويله ذهابهم إلى ذلك الخباء وموتهم واحداً بعد واحد، فدخل أسد على أمه يبكي وذكر ما قال تربه، فأرسلت أم أسد إلى أولئك بشحم ودقيق فعاشوا به أياماً، ثمّ إن تربه أتاه أيضاً فقال له: نحن غداً نعتفد فدخل أسد على أبيه يبكي وخبره خبر تربه، فاشتدّ ذلك على عَمْرو بن عبد مناف، فقام خطيباً في قريش وكانوا يطيعون أمره فقال: إنّكم أحدثتم حَدَثاً تقِلُّون فيه وتكثر العرب وتذِلّون وتعِزّ العرب وأنتم أهل حرم الله جلّ وعز وأشرف ولد آدم والناس لكم تبع ويكاد هذا الاعتفاد يأتي عليكم فقالوا له: نحن لك تبع، قال: ابتدئوا بهذا الرجل (يعني أبا ترب أسد) فأغنوه عن الاعتفاد ففعلوا (4).

وكان هاشم أول من سَنَّ الرحلتين لقريش (5)، ترحل إحداهما في الشتاء إلى اليمن وإلى الحبشة إلى النجاشي فيكرمه ويَحْبوه (6)، ورحلة في الصيف إلى الشام إلى غزة وربّما بلغ أنقرة، فيدخل على قيصر فيكرمه ويحبوه، فأصابت قريشاً سنوات ذهبن بالأموال، فخرج هاشم إلى الشام، فأمر بخبز كثير فخبز له فحمله في الغرائر (7) على الإبل حتى وافى مكة، فهشم ذلك الخبز (يعني كسره وثرده) ونحر تلك الإبل، ثم أمر الطهاة (8) فطبخوا، ثم كفأ القدور على الجِفان (9)، فأشبع أهل مكة، فكان ذلك أول الحيا (10) بعد السَّنة (11) التي أصابتهم، فسمي بذلك: هاشماً، وقال عبد الله بن الزبعري في ذلك:

عمرو العلى هشم (12) الثريد لقومه

ورجال مكة مُسنِتون عجاف (13)

وكان إذا حضر الحج قام في قريش فقال: يا معشر قريش إنّكم جيران الله وأهل بيته وإنّه يأتيكم في هذا الموسم زُوّار الله يعظِّمون حرمة بيته فهم ضيف الله وأحق الضيف بالكرامة ضيفه وقد خصكم الله بذلك وأكرمكم به وحفظ منكم أفضل ما حفظ جار من جاره فأكرموا ضيفه وزُوّاره يأتون شعثاً غبراً من كل بلد على ضَوامر (14) كأنهن القِداح (15) قد أزحفوا (16) وتفلوا (17) وقملوا وأرملوا (18) فاقروهم (19) وأسقوهم، فكانت قريش ترافَدُ (20) على ذلك، حتى أن كان أهل البيت ليرسلون بالشيء اليسير على قدرهم.

وكان هاشم بن عبد مناف بن قصي يخرج في كل عام مالاً كثيراً، وكان قوم من قريش أهل يسارة (21) يترافدون، وكان كل إنسان يرسل بمائة مثقال هرقلية (22)، وكان هاشم يأمر بحياض من أُدُم (23) فتجعل في موضع زمزم ثم يستقي فيها الماء من البِئار (24) التي بمكة فيشربه الحاج، وكان يطعمهم أول ما يطعم قبل التروية بيوم بمكة وبمنى وجُمَّع وعَرَفة، وكان يثرد لهم الخبز واللحم والخبز والسمن والسويق (25) والتمر، ويجعل لهم الماء فيسقون بمنى، والماء يومئذ قليل في حياض الأدم (26) إلى أن يصدُروا (27) من منى فتنقطع الضيافة ويتفرق الناس لبلادهم (28).

وَوَلَدَ هاشم: عبد المطلب وهو شيبة الحمد، ونضلة بن هاشم وأسد بن هاشم وأبا صيفي بن هاشم واسمه عمرو.


(1) الذي نراه ان تولي أمر البيت الحرام كان بالعهد والوصية من الرئيس السابق ولم يشذ عن ذلك قصي حين أسّس رئاسة بيت جديد تمثل ببيته، وفي ضوء ذلك فانّ قصي لا بدّ انّه كان قد أوصى إلى ولده عبد منافوهو قد أوصى إلى ولده هاشم، وهو قد أوصى إلى أخيه المطلب الذي أوصى إلى ابن أخيه عبد المطلب، ولم يوص إلى أحد من ولده مع كثرتهم وشرفهم. هذا وقد يستجيب الأبناء والبيوتات والقبائل للوصية وتخضع لها وقد تتمرّد على ذلك كما حصل مع هاشم حين تمرّد عليه ابن أخيه امية بن عبد شمس واستمرّ التمرّد فيما بعد بشكل وبآخر على المطلب وعبد المطلب.

(2) مجاعة.

(3) الترب: السِّن أي كان له صديق في سِنِّه.

(4) عقائد الإسلام من القرآن الكريم للعلامة العسكري ج2 ص212 عن تفسير القرطبي ج20 ص204.

(5) وهما اللتان ذكرهما الله تعالى في القرآن في مقام الامتنان على قريش قال تعالى: (لِإِيلَافِ قُرَيْش (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوع وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْف (4)) قريش/1 - 4.

(6) الحباء: عطاء بلا من ولا جزاء.

(7) اوعية الطعام.

(8) جمع طاه: وهو الطباخ.

(9) واحدها جفنة: وهي قَصعة الطعام.

(10) جاء في لسان العرب: أحيا القوم: حسنت حال مواشيهم، فإن أردت أنفسهم قلت حيوا. وأرض حيَّة: مخصبة كما قالوا في الجدب ميتة. وأحيينا الأرض: وجدناها حية النبات غضة. وأحيا القوم أي صاروا في الحيا وهو الخصب.

(11) اي سنة القحط.

(12) أي ثرد.

(13) أي أصابتهم سنوات القحط (عجاف اى لا يوجد من الطعام ما يشبعهم فهم ياكلون من دون شبع).

(14) جمع ضامر: أي مهزول لبعد السفر.

(15) القداح: السهام.

(16) ازحفوا: اعيوا، زحفت في المشي اذا اعييت.

(17) أي تغيرت رائحتهم

(18) اي فني زادهم.

(19) صيغة أمر للفعل قرى: أي الاحسان الى الضيف، قراه يقريه قِرىً.

(20) أي تترافد أي تتعاون على العطاء.

(21) اي اهل غنى.

(22) نسبة الى هرقل ملك الروم.

(23) أي أحواض من جلود فردها اديم.

(24) البئار: جمع بئر.

(25) طحين الشعير والحنطة المقلو.

(26) أي احواض من الجلود.

(27) اي ينصرفوا الى اهليهم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير