تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[همع السحابة فيمن نزل الرقة من الصحابة]

ـ[فاضل بن خلف الحمادة الرقي]ــــــــ[24 - 04 - 07, 01:48 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد

فهذه أسماء من وقفت عليهم من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن نزل الرقة أو مرَّ بها، فأقول وبالله أستعين:

1 - خالد بن عقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو بن أمية بن عبد شمس الأموي أخو الوليد، كان من مسلمة الفتح، ونزل الرقة وبها عقبة، وذكره صاحب تاريخها فيمن نزلها من الصحابة. مترجم له في الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر (2/ 245)، وأسد الغابة لابن الأثير (2/ 129) وغيرها.

2 - خريم بن فاتك بن الأخرم ويقال خريم بن الأخرم بن شداد بن عمرو بن فاتك الأزدي أبو أيمن. قال مسلم والبخاري والدارقظني وغيرهم: له صحبة، وزاد البخاري في التاريخ شهد بدرا. عن الشعبي أن مروان بن الحكم قال لأيمن بن خريم: ليقاتل معه يوم مَرْجِ راهِط فقال: إن أبي وعمي شهدا بدراً ونهياني أن أقاتل مسلماً. نزل الرقة ومات بها في عهد معاوية. مترجم له في الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 275)، وأسد الغابة (2/ 161) وغيرها.

3 - سلمان بن ثمامة بن شراحيل بن الأصهب الجعفي، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم، وغزا مع علي ونزل الرقة، وقال ابن الكلبي: كان سلمان اعتزل القتال في الفتنة هو وقوم ارتابوا بالقتال فأقاموا بالرقة، فكان علي يرسل إليهم الأعطية ويقول: لا نمنعكم حقكم من الفيء لأنكم مسلمون وإن امتنعتم من نصرتنا. مترجم له في الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 137)، وأسد الغابة (2/ 485) وغيرها.

4 - عوف بن ربيع بن حارثة بن ساعدة بن خزيمة بن نصر بن قيس بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة الأسدي ذو الخيار، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم ثم نزل الرقة وولده بها. مترجم له في الإصابة في تمييز الصحابة (4/ 740)، وأسد الغابة (4/ 331) وغيرها.

5 - وابصة بن معبد بن عتبة بن الحارث بن مالك بن الحارث بن قيس بن كعب بن سعيد بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة الأسدي. وفد على النبي صلى الله عليه وسلم سنة تسع، سكن الكوفة ثم تحول إلى الرقة ومات بها، وله أحاديث. مترجم له في الإصابة في تمييز الصحابة (6/ 590)، و الاستيعاب لابن عبد البر (4/ 1563) وغيرها.

6 - الوليد بن عقبة بن أبي معيط أبان بن أبي عمرو ذكوان بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف الأموي أخو عثمان بن عفان لأمه أمهما أروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس وأمها البيضاء بنت عبد المطلب يكنى أبا وهب. سكن الوليد بن عقبة بالمدينة، ثم نزل الكوفة وبنى بها دارا، فلما قتل عثمان نزل البصرة، ثم خرج إلى الرقة فنزلها، واعتزل عليا ومعاوية ومات بها، وبالرقة قبره وعقبه في ضيعة له.

مترجم له في الإصابة في تمييز الصحابة ج6/ص614)، والاستيعاب ج4/ص1552) وغيرها.

وثمة رجل مختلف في صحبته:

7 - وهو الضَّحَّاك بن قَيْس بن خَالد الأكبر بن وَهْب بن ثَعْلبة بن وَائِلة بن عَمْرو ابن شَيْبَان بن مُحَارب بن فِهْر بن مالك بن النَضْر ابن كِنانة القرشي الفِهري، يكنى أبا أُنَيْس وقيل أبو عبد الرحمن، وأُمه أُميمة بنت ربيعة الكنانية، وهو أخو فاطمة بنت قيس كان أصغر سناً منها، وقيل إنه ولد قبل وفاة النبي بسبع سنين أو نحوها، وروى عن النبي أحاديث، وقيل: لا صحبة له ولا يصح سماعه من النبي صلى الله عليه وسلم، واستبعد بعضهم صحة سماعه من النبي صلى الله عليه وسلم، ولا بعد فيه فإن أقل ما قيل في سنه عند موت النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان ابن ثمان سنين. سَيّره معاوية على جيش فعبر على جِسْر مَنْبِج وصار إلى الرَّقَّة ومضى منها، فأغار على سواد العراق.

مترجم له في الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 479)، وأسد الغابة (3/ 49) وغيرها.

ملاحظة: الرقة مدينة تغفو على الضفة الشمالية لنهر الفرات في المنطقة الشرقية من سورية.

ـ[حسام الدين الكيلاني]ــــــــ[25 - 04 - 07, 05:50 ص]ـ

وهناك:

1 ــ سالم بن وابصة الأسدي.

2 ــ سماك بن مخرمة بن حمير بن ثابت الأسدي.

4 ــ العلاء بن وهب.

ولهم تراجم في الإصابة فانظرها بمكانها.

وهناك من التابعين وتبع التابعين الشيئ الكثر.

ـ[فاضل بن خلف الحمادة الرقي]ــــــــ[25 - 04 - 07, 06:43 ص]ـ

جزاك الله خيرا الأخ كيلاني.

1 - أما سالم بن وابصة فهو تابعي؛ قال الحافظ في الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 12): "سالم بن وابصة الأسدي ذكره الطبري وغيره في الصحابة فإن كان وابصة أباه فهو بن معبد فلا صحبة لسالم وقال بن منده مجهول قلت إن كان هو بن معبد فليس بمجهول وأبوه مجهول في الصحابة وقال بن حبان في الثقات من التابعين سالم بن وابصة بن معبد يروي عن أبيه روى عنه أهل الجزيرة ..... ".

2 - أما سماك بن مخرمة، فكان في الكوفة ثم قصد الجزيرة، ويقال (كذا بصيغة التضعيف) أنه مات بالرقة. كما في أسد الغابة (2/ 526)، والإصابة في تمييز الصحابة (3/ 175). ومنهم من جزم بموته في الرقة ولم يجزم بالصحبة كما في الوافي في الوفيات (15/ 372) والأمر محتمل.

3 - أما العلاء فنعم هو من الصحابة الذين نزلوا الرقة.

ثم الموضوع يتناول الصحابة الذين نزلوا الرقة، ولم يكن ذكر التابعين ومن بعدهم من شرط العنوان.

ويمكن إضافة: عبد الله بن أرطاة بن شراحيل بن الشيطان بن الحارث بن الاصهب الجعفي له إدراك. مترجم له في الإصابة في تمييز الصحابة (5/ 81).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير