تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أما الجلسة السادسة فقد ترأسها الأستاذ الدكتور عبد الجليل عبدالمهدي أستاذ الآدب القديم في الجامعة الأردنية وعضو مجمع اللغة العربية، وتحدث فيها كل من الدكتور محمد علي الأحمد باحث متفرغ في التاريخ العربي الحديث والأستاذ بدر الدويش طالب كويتي يحضر أطروحة دكتوراه في علم الاجتماع من الجامعة الأردنية.

وتحدث في الجلسة الختامية كل من الدكتور فتحي ملكاوي المدير التنفيذي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي والدكتور عبد السلام العبادي رئيس جامعة آل البيت، والدكتور أبو يعرب المرزوقي نيابة عن المشاركين، وأخيراً تلا مقرر اللجنة التحضيرية الدكتور رائد عكاشة البيان الختامي للندوة وتوصياتها. وقد قسم الوقت المخصص لكل جلسة من جلسات الندوة إلى نصفين الأول لعرض الأوراق والثاني لمناقشتها. وقد أكد المشاركون في الندوة على انتماء عبد الرحمن بن خلدون إلى البيئة الثقافية والحضارية الإسلامية، وأنه كان موسوعياً في ثقافته واطلاعه، وامتلك رؤية تحليلية ناقدة للواقع الذي ساد عصره والعصور السابقة عليه، وبصيرة نافذة في التراث التي تراكم حتى زمانه، وشملت رؤيته الكلية فهمه للظاهرة الاجتماعية وعلاقتها بالعمران البشري والاجتماع الإنساني، وتقييمه لطبيعة فروع العلم وموضوعاتها.

ونوّه المشاركون بالتعاون الذي تم بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي وجامعة آل البيت في تنظيم هذه الندوة، ودعوا إلى ترسيخ هذا النمط من التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والفكرية للنهوض بالتراث العربي الإسلامي. وأوصوا بإنشاء وحدة أبحاث خلدونية، تتولى المتابعة والدراسات الخلدونية، وما يلزمها من تنظيم وتقويم وترجمة ونشر، وأن يكون لهذه الوحدة موقع على الشبكة العنكبوتية "الانترنت"، وأخيراً حث المشاركون الجهات المنظمة للندوة على طبع أعمال الندوة وإخراجها في كتاب.

http://www.iiit.org/arabic/news/news_details/default.asp?l_news_id=84

ـ[سلمان الصيعري]ــــــــ[08 - 06 - 07, 03:42 م]ـ

جزاك الله كل خير

ـ[محمد بن سليمان الجزائري]ــــــــ[02 - 07 - 07, 12:27 م]ـ

جزاك الله كل خير

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير