تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الصيعري الكندي]ــــــــ[21 - 06 - 07, 12:50 ص]ـ

بارك الله فيك

ـ[عبد الرحمن النافع]ــــــــ[23 - 06 - 07, 05:28 م]ـ

انا استمعت للاشرطة اكثر من مرة و في الحقيقة انها رائعة و هذا اقل ما يقال عنها.

بالنسبة للكتاب اظن انه في الطبعة الاولى هناك اخطاء في بعض التواريخ و تم تلافيها في الطبعات اللاحقة ...

بالنسبة للسويدان: انا ممن استفاد من اشرطته الشيء و ولو انكرت هذا لاصبحت جاحدا، مع اني اختلف اختلف معه في امور كثيرة، و كثيرة ارائه الجديده و التي انبنى عليها قناة الرسالة.

و لكن الحق احق ان يتبع " و لا يجرمنكم شنئان قوم الا تعدلوا "

في اشرطته الاولى و خصوصا قصص من التاريخ لم اجد شتما لاحد من الصحابة بل فيها مدح لكلهم و قد صور مقتل الحسين ـ رضي الله عنه ـ تصويرا رائعا و مبكيا، و حكمه على احد بالخطألايعني شتمه، و من خالف الحسين في اجتهاده ابن عمر و ابن عباس

اقول هذا مع اتفاقنا في انه من الافضل عدم الخوض في هذه الامور، و قد صحح بعض الاخطاء و استدركها في شريطه قصة النهاية.

و ممن رد عليه و صحح بعض الاخطاء د. خالد الغيث،

ـ[الشريف الحسيني الحنبلي]ــــــــ[23 - 06 - 07, 06:45 م]ـ

نعم الحق أحق أن يتبع جزاك الله خيرا.

ـ[الشريف الحسيني الحنبلي]ــــــــ[27 - 06 - 07, 08:48 م]ـ

والحسين رضي الله عنه قتل مظلوما شهيدا،وقتلَته ظالمون متعدون،وإن كان بعض الناس يقول: إنه قتل بحق،ويحتج بقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من جاءكم وأمركم على رجل واحد؛يريد أن يفرق بين جماعتكم: فاضربوا عنقه بالسيف كائنا من كان " رواه مسلم،فزعم هؤلاء أن الحسين أتى الأمة وهم مجتمعون؛فأراد أن يفرق الأمة،فوجب قتله،وهذا بخلاف من يتخلف عن بيعة الإمام،ولم يخرج عليه،فإنه لايجب قتله،كما لم يقتل الصحابة سعد بن عبادة مع تخلفه عن بيعة أبي بكر وعمر،وهذا كذب وجهل؛فإن الحسين رضي الله عنه لم يقتل حتى أقام الحجة على من قتله،وطلب أن يذهب إلى يزيد،أو يرجع إلى المدينة،أو يذهب إلى الثغر،وهذا لو طلبه آحاد الناس لوجب إجابته،فكيف لايجب إجابة الحسين رضي الله عنه إلى ذلك،وهو يطلب الكف والإمساك.

وأما أصل مجيئه فإنما كان لأن قوما من أهل العراق من الشيعة كتبوا إليه كتبا كثيرة يشتكون فيها من تغير الشريعة،وظهور الظلم،وطلبوا منه أن يقدم؛ليبايعوه ويعاونوه على إقامة الشرع والعدل،وأشار عليه أهل الدين والعلم،كابن عباس،وابن عمر،وأبي بكر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام بأن لايذهب إليهم،وذكروا له أن هؤلاء يغرُّونه،وأنهم لايوفون بقولهم،ولايقدر على مطلوبه،وأن أباه كان أعظم حرمة منه وأتْباعا؛ولم يتمكن من مراده،فظن الحسين أنه يبلغ مراده،فأرسل ابن عمه: مسلم بن عقيل،فآووه أولا،ثم قتلوه ثانيا،فلما بلغ الحسين ذلك طلب الرجوع،فأدركته السرية الظالمة،فلم تمكنه من طاعة الله ورسوله،لا من ذهابه إلى يزيد،ولا من رجوعه إلى بلده،ولا إلى الثغر،وكان يزيد – لو يجتمع بالحسين – مِن أحرص الناس على إكرامه،وتعظيمه،ورعاية حقه،ولم يكن في المسلمين عنده أجلُّ من الحسين،فلما قتله أولئك الظلمة حملوا رأسه إلى قدّام عبيدالله بن زياد،فنكت بالقضيب على ثناياه،وكان في المجلس: أنس بن مالك،فقال: (إنك تنكت بالقضيب حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبّل)،هكذا ثبت في الصحيح،وفي المسند: أن أبا برزة الأسلمي كان – أيضا – شاهدا،فهذا كان بالعراق عند ابن زياد.

وأما حمل الرأس إلى الشام،أو غيرها،والطواف به: فهو كذب،والروايات التي تروى أنه حمل إلى قدام يزيد،ونكت بالقضيب: روايات ضعيفة،لايثبت منها شيء،بل الثابت: أنه لما حمل علي بن الحسين،وأهل بيته إلى يزيد: وقع البكاء في بيت يزيد – لأجل القرابة التي كانت بينهم –؛لأجل المصيبة،وروي أن يزيد قال: لعن الله ابن مرجانة – يعني: ابن زياد – لو كان بينه وبين الحسين قرابة لما قتله،وقال: كنت أرضى من طاعة أهل العراق بدون قتل الحسين،وأنه خَيّر علي بن الحسين بين مقامه عنده،وبين الرجوع إلى المدينة،فاختار الرجوع،فجهزه أحسن جهاز.

ويزيد لم يأمر بقتل الحسين؛ولكن أمر بدفعه عن منازعته في الملك؛ولكن لم يقتل قتلة الحسين،ولم ينتقم منهم،فهذا مما أنكر على يزيد،كما أنكر عليه مافعل بأهل الحرة لما نكثوا بيعته،فإنه أمر بعد القدرة عليهم بإباحة المدينة ثلاثا؛فلهذا قيل لأحمد بن حنبل: أيؤخذ الحديث عن يزيد؟ فقال: لا،ولاكرامة،أوليس هو الذي فعل بأهل المدينة مافعل؟ وقيل له: إن قوما يقولون: إنا نحب يزيد،فقال: وهل يحب يزيدَ من يؤمن بالله واليوم الآخر؟! فقيل له: أولا تلعنه؟ فقال: متى رأيت أباك يلعن أحدا؟

ومع هذا فيزيد أحد ملوك المسلمين له حسنات وسيئات – كما لغيره من الملوك –،وقد روى البخاري في صحيحه: عن عبدالله بن عمر،أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أول جيش يغزو القسطنطينية مغفور له "،وأول جيش غزاها كان أميرهم: يزيد،غزاها في خلافة أبيه معاوية،ومعه أبو أيوب الأنصاري،ومات ودفن هناك.

ويزيد هذا ليس هو من الصحابة،بل ولد في خلافة عثمان،وأما عمه يزيد بن أبي سفيان فهو من الصحابة،وهو رجل صالح،أمّره أبو بكر في فتوح الشام،ومشى في ركابه،ووصاه بوصايا معروفة عند الفقهاء؛يعملون بها،ولما مات في خلافة عمر: ولى عمر أخاه معاوية مكانه،ثم ولي عثمان فأقره،وولاه،إلى أن قتل عثمان،وولد له يزيد ابنه في خلافة عثمان.

ولم يسْبَ قط في الإسلام أحد من بني هاشم: لا علوي،ولا غير ذلك،لا في خلافة يزيد،ولا غيرها،وإنما سبى بعضَ الهاشميات الكفارُ من المشركين وأهل الكتاب،كما سبى الترك المشركون من سبوه لما قدموا بغداد،وكان من أعظم أسباب سبي الهاشميات معاونة الرافضة لهم،كابن العلقمي،وغيره. كلام ابن تيمية عن مقتل الحسين - رضي الله عنه -

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=17148&highlight=%DD%D6%C7%C6%E1+%C7%E1%D4%C7%E3

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير