تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فالخلفاء الراشدون الأربعة، كلهم من أقرب الناس إلى محمدا صلى الله عليه وسلم.

وأول خليفتين، أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، لم يكن ثمة خلاف بين الصحابة أنهم الأقرب إلى النبي صلى الله عليه وسلم .....

وقد أنزل بهما قرآنا كثيرا، وصدقهما الله في مواقف كثيرة والحمد لله رب العالمين، ففي هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، الله تعالى يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم:

(إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصحبه لا تحزن إن الله معنا) 40 التوبة .. فالله أنزل بآياته أن أبا بكر هو صاحب النبي صلى الله عليه وسلم. بينما كان يحذره من المنافقين، قال تعالى: (هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون) سورة المنافقون 4.

وعمر بن الخطاب رضي الله عنه أنزل الله تصديقه في سبعة مواقف .....

وقال -صلى الله عليه وسلم-:

(اقتدوا باللذين من بعدي: أبي بكر وعمر -رضي الله عنهما) رواه الترمذي وحسنه، وأخرجه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي.

وقال صلى الله عليه وسلم:

(عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ). رواه الترمذي أيضا، وأبو داود، وابن ماجه، وأحمد، والدارمي، والبغوي، ونقل الألباني تصحيحه عن الضياء المقدسي في مختاراته.

وقد كان تقديم أبي بكر وعمر برضى الجميع ومنهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه: عن محمد ابن الحنفية قال قلت لأبي: " أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم" قال " أبو بكر " قلت: ثم من؟ قال " عمر ". وخشيت أن يقول "عثمان" قلت: " ثم أنت" قال: " ما أنا إلا رجل من المسلمين" رواه البخاري.

وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، عن مدة هذه الخلافة الراشدة، فقال: "الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم تكون ملكا. رواه أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وحسنه من طريق سعيد بن جهمان عن سفينة رضي الله عنه.

وهذا ما وقع فعلا بعدما آلت الخلافة إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ثم قضى شهيدا في سبيل الله، ثم تولى الخلافة أبنه الحسن بن علي، سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم ..... ولحوالي ستة أشهر، ثم تنازل عنها لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.

فخطب معاوية ثم قال: قم يا حسن فكلم الناس، فتشهد ثم قال:) أيها الناس إن الله هداكم بأولنا وحقن دماءكم بآخرنا، وإن لهذا الأمر مدة والدنيادول). &&&

على العموم تبقى قصة تنازل الحسن رضي الله عن الحكم لمعاوية للإصلاح بين المسلمين ثابتة بنص الحديث النبي الذي ذكرنا، وبإجماع المسلمين " وكان ذلك على قول الطبري وعلي بن المديني في سنة إحدى وأربعين للهجرة. بكرة: رأيت رسول الله صلى اللهعليه وسلم على المنبر، والحسن إلى جنبه، ينظر إلى الناس مرة وإليه مرة ويقول: ((ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين منالمسلمين)). رواه البخاري وغيره.

وصدق الله وبلغ رسوله ... فكان كما قال ........

وقد اختلف الناس في شأن ألصحابة عامة والخلفاء الراشدين خاصة، فمنهم من شذ شذوذا عجيبا، مثل الرافضة، حيث قامت عقيدتهم الضالة المنحرفة على تكذيبهم وتخوينهم، مكذبين في ذلك الله تبارك وتعالى في الثناء عليهم ووعدهم بالجنة في آياته وعلى لسان النبي صلى الله عليه وسلم!!. فمن بين جماهير الصحابة الغفيرة، لا ينجو إلا حوالي عشرة منهم من اتهام الرافضة لهم ....

وبذلك كانوا أبعد الناس عن الإسلام حيث القرآن والسنة وصلت الأجيال التالية من خلالهم، فقالوا إن القرآن تم تحريفه- حاشى لله، وكذلك السنة .....

وآخرون غلوا في حبهم ورفعوهم فوق مرتبة البشر ومنهم من عبدهم! من دون الله، وليس هذا فحسب، بل الحقوا بهم عبر القرون أناس آخرين عبدوهم من دون الله تعالى، وهؤلاء يرون الأتحاد والحلول وذلك مثل الكثير من الطرق الصوفية المختلفة ...... الخ.

أما أهل السنة والجماعة، فيقوم منهجهم على ما أمرهم الله سبحانه وتعالى، على حبهم واتباعهم في فهم نصوص الكتاب والسنة، والإستغفار لهم، كما قال تبارك وتعالى:

(واللذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم) 100 حشر.

فأهل السنة على اتباعهم، ففي فترتهم ثبتت السنة، وقد تناظرت أنا وبعض الزنادقة، فقال أن الخلفاء الراشدين لم يروا كثيرا من الأحاديث فمعظمها عن أنس وعائشة وابن عمر وابي هريرة.

(قلت) إن الخلفاء الراشدين هم الذين سخرهم الله لفرض حكم الله بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وما قضى به، وفرضها بالقوة، وأيامها نشرت السنن وحفظها جهابذة التابعين وبلغوها لمن بعدهم .................

ومن منطلق تبيين الحق للناس ولما تمثله فترة الخلافة الراشدة من عروة من أوثق عرى الأسلام في نقل الدين فإننا

سنقوم اعتبارا من هذا اليوم بتنزيل درس عن فضائل الخلفاء الراشدين أسبوعيا باللغة الإنجليزية، على هذا المنتدى المبارك .....

وقد ارتأيت أن أتناول ذلك لكل خليفة منهم رضي الله عنهم، منفصلا. ويسرني جدا أن أتلقى من أخواني وأخواتي رواد المنتدى النصح والإرشاد ...

أخوكم / سليمان سعود الصقر

(ملاحظة: هذه المادة كتبتها أيضا باللغة الإنجليزية مع الإيضاحات والحواشي التي قد لا يعرفها الأعجمي، وهي على الرابط التالي:

http://www.ahlalhdeeth.com/vbe/forumdisplay.php?f=16

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير