تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو إبراهيم الفيفاوي]ــــــــ[10 - 07 - 07, 09:27 ص]ـ

جميل أنك آنست وحشة موضوعي أخي حسن، بإطلالتك الجميلة ..

في أول مشاركتك سردت منقولك عن الآلوسي، ولا أعلم ما هدفك منه؟، حيث لم تبين مرادك من ذلك!

في الجزء الثاني من مشاركتك ذكرت وفقك الله أن الأحداث التأريخية لتكون ذات مصداقية لا بد أن تستند إلى أمر محسوس ملموس من سمع أو خبر .. الخ

قلت: وهذا هو ما دعاني إلى هذا الجمع والتوفيق بين الروايات والواقع، حيث أن تواتر خبر هذا النبي لدى العامة - وأغلب أهل الناحية عامة إلى وقت قريب - وتناقله عبر الأجيال أوقع في نفسي ضرورة الوقوف على الأمر بأسلوب علمي مقنع ..

ثم قلت حفظك الله:

أن الاخبار لا بد لها من تمحيص و قصه هدا الرجل قد وقعت عند من كتب حوله بين امرين لا ثالث لهما:

/1 من دكرها على سبيل الرواية لا على سبيل الاستدلال و الاثبات و هدا جل من روى قصه خالد من غير انتقاد لها.

/2 من دكرها على سبيل الرواية لا على سبيل لاستدلال و الاثبات بانتقاد ها.

و هدا هو الفصل الدي اردت ان اصل اليه.

قلت: أخبار خالد بن سنان العبسي مصدرها روايات حديثية وليست أخبار منثورة في كتب التاريخ، وقد بينت في بحثي أن هذه الروايات التي لا يخلو كل منها من مقال أن لها بمجموعها أصلا تدل عليه ..

فعند استقرائي لكتب السنة وشروحاتها تبين لي أن كل من نفى نبوة خالد بن سنان اعتمد على الحديث الصحيح: ((أنا أولى الناس بابن مريم والأنبياء أولاد علات ليس بيني وبينه نبي)) وعليه قال: أن الروايات السابقة في نبوة خالد بن سنان العبسي لا تقوم أمام هذا النص الصحيح الصريح، وهذا مسلك الكثير من العلماء وعلى رأسهم ابن كثير – رحمه الله –

• إشارة:

ابن كثير مع رأيه الواضح في نفي مقام النبوة عن خالد بن سنان العبسي إلا أنه لم يتجاسر على نفي الروايات وإبطالها فمال إلى أنه رجل صالح صاحب أحوال وكرامات، وكأنه بذلك يجنح إلى الجمع بين الروايات والحديث الصحيح .. فتأمل!

مسلك آخر لبعض العلماء وهو ما أميل اليه، هو إثبات نبوة خالد بن سنان العبسي، وذلك بحمل الحديث الصحيح على أن المقصود به، أنه لم يبعث نبي بشريعة مستقلة – رسول -، وإنما أتى مجدداً لشريعة من سبقه، وكل هذا ذكرته في موضوعي ..

أما ما ذكرته في نهاية مشاركتك من زعم بعض المغاربة بأن خالد بن سنان العبسي في ناحيتهم فقد أوردت في موضوعي رد ابن حجر عليهم بقوله: هناك من المغاربة من يزعم أن خالد بن سنان في ناحيتهم كما نقله الحاكم عن بعض رواتهم، وهذا ما رده ابن حجر – رحمه الله بقوله: وشهادة أهل تلك الناحية مردودة فأين بلاد بني عبس من جبال المغرب. انتهى

قلت: وقد أشرت في بحثي أن عبس التي ينسب اليها خالد بن سنان العبسي هي عبس الكائنة في ضمد من جازان.!

بارك الله فيك أخي حسن على مشاركتك وإثرائك، وأي نقد أو توجيه منك أو من باقي الأخوة فأنا أتقبله بصدر رحب ..

ـ[الطيب العقبي]ــــــــ[18 - 07 - 07, 12:16 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:

شكرا للأخ ابو إبراهيم الفيفاوي على طرح مثل هذه المواضيع البكر التي قلما طرقها الباحثون. وفي الحقيقة كنت أسمع عن نبي أضاعه قومة وذلك أثناء مطالعتي لكتاب ابن القيم الرائع " زاد المعاد في هدي خير العباد" ومر بي حديث عن خالد ابن سنان ولكن لم أكد أصدق الرواية ثم قلت في نفسي قد تكون ضعيفة!! ثم مرت بي مرة أخرى أثناء مطالعتي لآثار العلامة البشير الإبراهيمي رحمه الله وقد تحدث عنه وقال أنه نبي، وأتذكر أنه قال هذا في قصيدة من الرجز ـ وأعتذر عن عدم حضور هذا الكتاب أمامي إذا لكنت أتيت بالبيت الشعري كاملا ـ ولكن أثناء التحاقي بالدراسة الجامعية بالجزائر العاصمة إلتقيت بأحد الإخوة من الجنوب الجزائري وبالظبط من مدينة بسكرة وقال لي بأن هناك مدينة عندهم يقال لها سيدي خالد وقال لي بأن بها ضريح نبي إسمه خالد فما كدت أصدقه، ـ وقد أشار الأخ حسن شريف مشكورا إلى ذلك ـ حتى وفقني الله عز وجل إلى مقالتك الشافية الكافية فبارك الله فيك.

إذا فضريح " سيدي خالد" المتواجدة ببسكرة مكذوب ولا يحتوي رفاة هذا النبي؟؟ إنها معلومة جدير بالأخذ وأرجو أن يأخذ بها أهل تلك الناحية

شكرا أخي أبو ابراهيم

محبكم في الله " الطيب العقبي "

ـ[أبوحمزة الدمشقي]ــــــــ[18 - 07 - 07, 11:50 ص]ـ

السلام عليكم

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد.

أشيروا علينا ياأهل العلم أليس هذا يضعف ماكتب عن خالد بن سنان بشهادة عيسى بن مريم عليه السلام فيما جاء بالقرآن الكريم على أن بعد عيسى هو أحمد وليس خالد.

والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير